أخبار السودان

الأمم المتحدة: أفريقيا أحرزت تقدما ضد كورونا بشق الأنفس

"اليقظة والتأهب أمران حاسمان"

الخرطوم: الراكوبة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش , إن جائحة الفيروس التاجي تهدد المكاسب التي حققها الأفارقة بشق الأنفس في جميع أنحاء القارة.

 وحث العالم على الوقوف في تضامن مع الناس “الآن، للتعافي بشكل أفضل”.

وفي إطلاق موجز للسياسات العامة يركز على تأثير كوفيد-19 في جميع أنحاء أفريقيا، نوه الأمين العام بما قام به المواطنون في جميع أنحاء القارة لتعزيز رفاهيتهم، بما في ذلك النمو الاقتصادي القوي، وثورة رقمية مستمرة واتفاقية جريئة لإنشاء منطقة للتجارة الحرة.

غير أنه أضاف أن “الجائحة تهدد التقدم الأفريقي“.

وأوضح إمكانات الفيروس التاجي في مفاقمة التفاوتات طويلة الأمد واستفحال الجوع وسوء التغذية والهشاشة تجاه الأمراض، قائلاً “ومع ذلك، ثمة غموض كثير حول ما قد يطرأ مستقبلا“.

وأشار إلى أن الطلب على السلع الأفريقية، إلى جانب السياحة والتحويلات، في انخفاض.

وذكر غوتيريش، أن الفيروس أودى بحياة أكثر من 2500 شخص أفريقي، مؤكدا أن: “اليقظة والتأهب أمران حاسمان”.

وقال “نحن ندعو إلى اتخاذ إجراءات دولية لتعزيز النظم الصحية في أفريقيا، والحفاظ على الإمدادات الغذائية، وتجنب أزمة مالية، ودعم التعليم، وحماية الوظائف، ومساندة الأسر والشركات للبقاء على قدميها، وحماية القارة من فقدان الدخل وعائدات التصدير“.

وكرر غوتيريش دعوته إلى وضع حزمة استجابة عالمية شاملة تبلغ حوالي 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وحث على “تجميد شامل للديون”، يليه تدابير محددة لتخفيف عبء الديون.

وتابع قائلا: “سيكون من الضروري أن تواصل الدول الأفريقية جهودها لإسكات البنادق والتصدي للتطرف العنيف”، مشيراً إلى أن الانتخابات القادمة “توفر فرصا مهمة لتحقيق الاستقرار والسلام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..