أهم الأخبار والمقالات

لجنة التحقيق في فض الاعتصام تعلن التوصل لبعض المتهمين

اللجنة لم تناقش طلب تمديد الزمن

الخرطوم: الراكوبة

أعلنت لجنة التحقيق المستقلة في عملية فض اعتصام القيادة العامة التوصل لبعض المتهمين في العملية.

وكون رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك, أكتوبر الماضي لجنة وطنية مستقلة، للتحقيق في عملية فض الاعتصام والانتهاكات التي تمت.

وتقول اللجنة التي يقودها المحامي نبيل أديب, انها استمعت لإفادات نحو 3 آلاف شاهد.

وبعد يومين تمر الذكرى الأولى للعملية التي قتل فيها العشرات وأصيب المئات من قبل القوات العسكرية التي شاركت في فض اعتصام القيادة العامة.

من جانبه قال رئيس اللجنة نبيل أديب لصحيفة “السوداني” يوم الخميس, إن التحقيقات بيّنت بعض المتهمين في فض الاعتصام- تحفظ عن ذكر صفاتهم أو أسمائهم لدواعي الاحتفاظ بسرية التحقيق.

وأوضح في نفس الوقت, إن اللجنة شاهدت ما يزيد عن ألف مقطع فيديو للعملية.

كما انها بحسب أديب, حصلت على عدد كبير من المستندات.

ولفت في ذات الوقت, إلى إن اللجنة طلبت مستندات أخرى، تم التعرف عليها، لكنها لم تستلمها بعد لجهة إن بعض المستندات ليست في حوزة الحكومة مما يتطلب انتظار العودة للعمل لطلبها من الجهات الحائزة لها.

في غضون ذلك, أفصح أديب, عن تعرف اللجنة على عدد من الأشخاص الذين لديهم معلومات تهم اللجنة الحصول عليها.

 ونبه أيضا إلى “أنه لم يتسن استدعاءهم لسماع شهادتهم إلا بعد انتهاء الإغلاق الكامل”.

حين أكد أن فترة الإغلاق التام أثرت سلبا وبشكل كبير على عمل اللجنة، لأنه لا يمكنها الوصول لأي بينات إضافية إلا بعد العودة للعمل.

 وفي موازاة ذلك, نبه إلى أن اللجنة لم تناقش طلب تمديد الزمن.

‫11 تعليقات

  1. إقتباس من الخبر:

    ……. ونبه أيضا, إلى “أنه لم يتثنى استدعاءهم لسماع شهادتهم إلا بعد انتهاء الإغلاق الكامل”.

    تعليق:
    الشولة خطأ، يتثنى (خطأ فاحش و مزدوج) الصحيح (يتسنى، و الأصح (يتسنّ)، استدعاءهم خطأ، علامات التنصيص مقلوبة.

  2. ((﴿ ونبه أيضا, إلى “أنه لم يتثنى استدعاءهم لسماع شهادتهم إلا بعد انتهاء الإغلاق الكامل”)))؟! لم يتثنى قال! إذا كان هذا قول لجنة أديب فعلى الدنيا السلام! بل طرب النيل لديها وتثنى! أما هنا فلم يتسن ولن يتسنى لهذه اللجنة اعلان الحقيقة إلا بعد إنتهاء الإغلاق الكامل وهذا لن يحدث قبل حلول صيف عام ٢٠٢٠ كما كشف عنه مؤخراً.

  3. المتهمون عساكر المجلس العسكرى هو الذين اعطوا الضوء الأخضر لعملية فض الاعتصام وكلام كباشي موثق بالفيديو انت يا نبيل أديب لو خايف خليها الشارع بعرف يجيب دم الشهداء سواء كان البرهان ولا حميدتى ولا كباشى مافى زول كبير على القانون

  4. عذر أقبح من الذنب يا نبيل تكملة إجراءات هذه القضيه بأهمية شغل الجيش الأبيض فى ظروف الجائحه ولا تقل فى أهميتها عن حراسة الحدود وتوفير المياه وامداد الكهرباء فالعاملون فى هذه المجالات ليس لديهم غير القيام بواجباتهم تحت اى ظرف وفى إمكان اللجنه وبما لديها من سلطات طلب بل إجبار اى مرفق لفتح أبوابه لأخذ الوثائق التى تفيد فى تسريع التحقيقات حتى لا يفلت الجناة !!.

  5. كل يومين و٣ واسبوع تصريح من نبيل أديب!!! بيلف ويدور ويصرح والمفروض ما يتكلم ذي القاضي لكن بيحب الشو والشهره ..انا شخصيا اتحداه ان يدين أو يوجه أو يشير لعصابه العساكر الحاكمه والله لن يستطيع هي من خططت اجتمعت ونفذت وهربت ولبست ناس ككبش فداء واعتقلتهم الناس كلها عارفه العساكر بواقي النظام الهالك ومن والاه نتحداه ان يفعل ذلك او يشير مجرد اشاره لهم (وهم من قولهم مدانين ) من كلامهم ادانو انفسهم اما هذا اللا نبيل بتاع التصريحات لاادري إلي اين يهرب من دم الناس أمام الخالق ؟؟ إنها الحقيقه من عساكر وكتائب ظل وبواقي النظام هي من قتلت واغتصبت الرجال والنساء وهي طبيعتهم التي ادخلوها علي ثقافه السودانيين الاغتصاب سلاح العاجز الله لايبارك لهم في اولادهم وأنفسهم وكفي يا نبيل اللا نبيل تصريحات انا اتحداك في رجولتك وثقتك وسودانيتك ان كنت سوداني خالص ان تقول الحقيقيه ولن تستطيع .

  6. بالقانون ،لن يتم محاسبه ومعاقبه من ارتكب المذبحه وهم معرفون بتصريحات الكباشي العلنيه.ولو كان هؤلاء المتهمون وهم اشخاص متنفذون في السلطه يعرفون ان هذه اللجنه سوف تقودهم الي المشانق لما سمحوا بقيامها.وان غدا لناظره لقريب.

  7. والله نعرف الكثير من الثوار مسجلين كل فض الاعتصام وكل احداثه بالصورة والصوت والعساكر الشاركوا فيه وحتي الاوامر الصادرة للعساكر من مجلس برهان تمكنوا من الدخول لاجهزتهم اللاسلكية والتقاط كل من امر بالقتل والاغتصاب لكنهم قالوا انهم لا يثقون في لجنة اديب ولن يسلموها الا الي لجنة نضيفة محايده ….\يحلوها كيف دي اسي؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق