أهم الأخبار والمقالات

الفكي: لا وجود في السلطة الانتقالية من يمانع تسليم البشير للجنائية الدولية

أكد المتحدث باسم المجلس السيادي، محمد الفكي سليمان، على عدم وجود أي جهات في السُلطة الانتقالية تمانع في تسليم الرئيس المخلوع عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

لكنه أشار إلى أن قرار مثول البشير يُجرى فيه حوار على المستوى السياسي والقانوني والمجتمعي.

وعزا محمد الفكي التأخير في اتخاذ إجراءات عاجلة في مواجهة رموز النظام المعزول إلى تأخر إقرار القانون الخاص بتفكيك واجتثاث تمكين نظام الثلاثين من يونيو الذي تمت إجازته نهاية العام الماضي.

وأوضح محمد الفكي سليمان أن لجنة التفكيك ستقوم بتحرير بلاغات في مواجهة الرئيس المعزول عمر البشير، تتعلق بمسؤوليته عن بيع أصول مؤسسات، عبارة عن فنادق وعقارات من أملاك الشعب السوداني، لم تورد عوائدها من الأموال في الخزينة العامة للدولة.

وقال إن قرار فصل الآلاف من منسوبي النظام المعزول من مؤسسات الخدمة المدنية ستصدر مباشرة عقب عطلة عيد الفطر المبارك. واكد ان اللجنة ستقوم بتصفية حركة «الإخوان» المسلمين في السودان إلى الأبد، عبر استرداد الأموال، التي حصلوا عليها بغير وجه حق، وإفراغ الخدمة من المدنية من كوادرهم.

وتوقع الفكي في حوار مع فضائية (إسكاي نيوز العربية)، تعيين حكام الولايات وتكوين المجلس التشريعي عقب عيد افطر المبارك.

وأشار إلى وجود مقترح بتعيين أمناء عامين في الولايات لإدارة الحكم فيها إلى حين تعيين الحكام. واوضح أن لدى رئيس الوزراء ملاحظات على القائمة المقترحة لحكام الولايات، تتمثل في خلوها من النساء. وأكد على أن بعض القوى السياسية لديها كذلك ملاحظات حول القائمة، لكن سيتم التغلب عليها.
دبنقا

‫7 تعليقات

  1. تـشـيـر بعض الجهات القانونية الى ان تسليم البشير والمتهمين الآخرين المطلوبين معه الى محكمة الجنايات سوف يجعل الحكومة فى حـل من تحمل تبعات جرائمهم التى ادانة المحكمة بموجبها حكومة السودان الحالية وبالتالى لن يجعلها تتحمل دفع الغرامات . لأن المجرم الحقيقى وقع فى ايديهم .

  2. ياخي فترنا من كذبكم!
    أنتو ما عارفين ان واحد من اسباب ازالة الانقاذ كان الكذب؟
    انتو هل تحسوا بمالام اهل دارفور تخلو الجنجويد حتي اليوم بعبث فيهم الي اليوم؟ تقول لي بشير؟
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم و بلا يخمكم الخونة الكذابين!!

  3. لكنه أشار إلى أن قرار مثول البشير يُجرى فيه حوار على المستوى السياسي والقانوني والمجتمعي.
    ********************************
    اي حوار مجتمعي وسياسي في قضايا اتهامات جنائية …!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. الموضوع يا سيادتك الحل فى غاية البساطه والآن الحكومه ومجلس السياده والمكونات السياسيه الخارج السلطه فى شغل شاغل بسبب القضايا الكثيره والمتشعبه على كافة الصعد وإذا إعتبرنا جماعة البشير طرف اول والذكرتهم فى الاول طرف ثانى فوجود الطرف الاول بنشطائه السياسين والاعلاميين ماهم إلا عباره عن خميرة عكننه للطرف الثانى ويحلمون بعودة سلطانهم من جديد ولهم دوافعهم منها حماية انفسهم والتغطيه على فسادهم والحفاظ على كل الاموال التى نهبوها جهاراً نهاراً وبقاء البشير داخل البلاد يعطيهم الآمل فى عودته ويجب ان لا ننسى ان هناك اعداد هائله من مناصريه مازالوا داخل السلطه وهذا بإعتراف حميدتى فى آكثر من مناسبه وكذلك بعض اعضاء مجلس السياده والوزراء والشعب السودانى والسيد عضو المجلس السيادى يقول ان الجهات المسئوله كافة متفقه على تسليم البشير!! وعلى قول بتاع البترول السابق (المشكله وين!!) هل انتو عايزين الشعب يستأجر طائره ويرحل البشير والعصابه المطلوبه معاهو ؟ يا اخى كان ابلغتوا المحكمه الجنائيه الدوليه رغبة السلطات السودانيه فى تسليم البشير والزمره المطلوبه لارسلوا لكم كافة الطائرات التابعه للامم المتحده قبل ان يرتد لكم طرف فبالله ما تقعدو تتحججو بحجج فارغه ساكت وللمره الالف التسليم يكون مشروط والشرط هو تسليمهم للسودان بعد اصدار المحكمه حكمها على المجرمين ولا اقول المتهمين لانهم مطلوبين فى قضايا جنائيه آخرى ومنها قتلهم للمتظاهرين فى ازمنه واماكن متفرقه فضلا عن قضايا فساد تنؤ منها الجبال والاسراع فى تسليم البشير والعصابه المعاهو سيسمح بتفرغ الطرف الثانى فى معالجة اوجه الاختلاف التى تنشاء بينهم من وقت لآخر ويقضى على اى آمل للمتربصين من ازلام النظام المباد فى عودتهم الى السلطه او على الآقل (حيهمدوا) ويجب ان لا ننسى عدم تسليم المخلوع واحده من الاسباب التى تجعل امريكا والدول الاوربيه ان تتلكاء فى رفع الحصار وتقديم المساعدات وهم يرون من خلال اجهزة مخابراتهم ان الاوضاع فى السودان ما زالت هشه للغايه وعودة النظام الذى كان سبباً فى فرضهم العقوبات قد تكون وشيكه فى ظل سلطات متردده فى إتخاذ القرارات المفترض إنها حاسمه بدليل التصريحات التى ادلى بها عضو مجلس السياده (ده كلام نى يا سيادتك!!) وهذا يعنى ان الخارج اوعى منكم لخطورة الموقف بكثير ياسيادة عضو مجلس السياده !! والاهم من ده كووولو ليه بتصروا على اعطاء الكيزان وانا اعنى القبيله الكيزانيه جميعها وطنى شعبى وشيعتهم الادوات التى تجعلهم يتنططوا بيها ويحملوكم وزر هلاك عضوياتهم ؟!!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق