أخبار السودان

مصادر عبرية: طائرة إسرائيلية حطت في مطار الخرطوم.. ومسؤول عسكري ينفي ويؤكد أنها تركية

قال محرر الشؤون العربية في الإذاعة العبرية شيمعون أران إن طائرة إسرائيلية خاصة قد حطّت في مطار الخرطوم الدولي، قبل قليل، دون أن يفصح من كان على متنها والغاية من هبوطها في العاصمة السودانية.


وتعد هذه أول مرة في تاريخ العلاقة بين البلدين، وذلك بحسب أران الذي غرد على حسابه قائلا: “طائرة إسرائيلية خاصة حطت قبل قليل في مطار الخرطوم”، كما كتب الصحافي الإسرائيلي بصحيفة يديعوت أحرنوت أيتاي بلوميتال أن الطائرة من طراز N 84UP.
فيما أكدت مصادر سودانية موثوق بها أن طائرة (خاصة أجنبية) تم فتح مطار الخرطوم لها هذا الصباح وهبطت، وأكد أحد المصادر أنه (شاهدها وهي قابعة في المدرج)، في وقت امتنع فيه المسؤولون الحكوميون السودانيون من الإجابة على تساؤلات “القدس العربي” عن الجهة التي تتبع لها الطائرة.
ونفى الناطق الرسمي لقوات الشعب المسلحة، د. عميد ركن عامر محمد الحسن، في تصريح خاص لـ”القدس العربي” عبر الهاتف، “خبر وصول طائرة إسرائيلية للخرطوم”، وكشف عوضا عن ذلك عن وصول طائرة تركية للقاعدة الجوية العسكرية الملحقة بمطار الخرطوم تحمل مواد طبية. وأضاف: “هي طائرة مساعدات مقدمة من الحكومة التركية وكان في استقبالها اللواء طبيب حازم الذي يتبع لإدارة الخدمات الطبية واللجنة المشكلة لاستلام المساعدات الطبية، كما أن الأجواء السودانية لا تفتح إلا عبر ترتيبات معلومة”. ونفى عامر علمه بجهة تسجيل الطائرة التي أتت تحمل المساعدات التركية، وقال: “ليس لدي علم بالجهة المالكة للطائرة أو شهادة تسجيلها لأن هذه تفاصيل فنية لا علم لنا بها”.
وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف أول أيام عيد الفطر المبارك عن مكالمة هاتفية بينه وبين رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، تناولت تعزيز العلاقات بين الدولتين والتهنئة بالعيد.
وكانت أول طائرة إسرائيلية حلّقت على نحو رسمي معلن للمرة الأولى فوق سماء السودان بتاريخ 16 فبراير 2020، وذلك بعد لقاء نتنياهو بالبرهان في 3 فبراير الماضي في مدينة عنتيبي الأوغندية بدعوة من الرئيس يوري موسيفيني.
يشار إلى أن إسرائيل أعلنت في فبراير/شباط الماضي أن طائراتها التجارية بدأت في التحليق عبر المجال الجوي السوداني، بموجب اتفاق مع حكومة الطوارئ في الخرطوم.
وكان السودان قد أعلن، في الخامس من فبراير/شباط الماضي، الموافقة بصورة مبدئية على تحليق طائرات إسرائيلية في أجوائه، عقب يومين من اجتماع البرهان ونتنياهو، في أوغندا.
يشار أيضا إلى أن إسرائيل لطالما اعتبرت السودان تهديدا أمنيا؛ إذ كانت تشتبه في أن إيران استخدمت الأراضي السودانية لتهريب أسلحة إلى قطاع غزة. وتاريخيا كانت الخرطوم رمزا لعدم الاعتراف بدولة الاحتلال باستضافتها القمة العربية في الخرطوم عقب نكسة 1967 واتخاذها قرار اللاءات الثلاثة.

الناصرة/الخرطوم – “القدس العربي”:

‫10 تعليقات

  1. و الجديد شنو ما كل يوم يطلعو الجماعة يكذبو زي مقابلة برهان للاسراءيلي عادي
    اسع يجو يقولةلع جات بليل و الكهربا قاطعة و الناس في صلاة العشاء ما شفناها و نتمسك بحق الرد

  2. ما هي المشكلة في أن تهبط طائرة اسرائيلية في الخرطوم إذا كان ذلك في مصلحة السودان؟
    ما هو الضرر على القضية الفلسطينية ( إن كان ما زالت هنالك قضية)؟
    يا بتاعين فلسطين،، رجاءاً خلونا في حالنا، عايزين نأسس بلدنا للأجيال القادمة، جيل اللاءات الثلاثة إنقرض، لما الفلسطينيين يتفقوا فيما بينهم مستعدين نغيير رأينا و نقتنع أن هنالك شيئ إسمه (قضية فلسطسنية).
    أما والحال هكذا، فأننا نقول: شالوم نتنياهو.

    1. شالوم عالخييم عزوز
      שָׁלוֹם עֲלֵיכֶם
      الطائرة اسرائيلية فى مهمة اجلاء انسانى طبى عاجل (تغريدة شمعون اران صحيحة) يعلم ذلك متحدث العسكور…
      تأخرت مهمة الاجلاء لان حالة (لمواطنة السودانية/الالمانية/الامدرمانية)
      تدهورت وفى المتادول انها ارتقت الى الرحاب العلية…
      اللهم اغفر لها وارحمها والعزاء للاسرة الكريمة …

  3. ما كان في داعي للنفي والكذب ، تهبط مالو ، انحنا متعايشين مع الكيزان ما نتعايش مع الاسرائلين ، مرحبتين والحساب ولد والحق يعلى ولا يعلى عليه بدون مزايدات.

  4. بدأت تتسرب اخبار بان الطائرة الاسرائيلية قامت
    بنقل مريض سوداني ذو اهمية سياسية لتل ابيب
    ليتلقى العلاج نسبة لخطورة حالته الصحية والتي
    قد تحتاج جهاز رئة صناعية خارج جسم المريض
    extra corporeal membrane oxygenator
    واسرائيل تمتلك ٧ اجهزة من هذا النوع.

  5. هسع عليكم الله يا ناس الراكوبه دا خبر تنزل تطلع يعني شنو ما كل الامريكان البنقول صرح فلان وقال فرتكان كانوا شكريه كلهم يهود وبجوا بي طيارات الأمم المتحده يهود في يهود بس كل المشكله في نجمة داؤود. يا اخي سيبونا من نفاق الكيزان عشناها ٣٠سنه الامريكان ليكم تسحلنا وكلام فارغ وفي النهايه٠٠فنقسوا.. ليهم عديل. معليش للفظ. هو يشبههم اقصد الكيزان والقوات الاماميه تسرح وتمرح تحت الفصل السابع الحين يستاسدوا على السادس وهم اصل المشكلة. عالم تافه بحق وحقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق