أخبار السودان

السودان يسد نقص الغذاء من اللحوم لبعض الدول العربية

اكد الدكتور خالد المقبول رئيس غرفة عمليات قطاع الثروة الحيوانية انسياب عمليات صادر اللحوم والابقارعن طريق  الشحن الجوى  لدول السعودية ومصر البحرين الكويت وقطر وسلطة عمان فى ظل نقص الغذاء نتيجة لجائحة كورونا مشيرا الى الاستفادة من فرصة توقف نقل الركاب الى نقل المواشى واللحوم عبر الطيران.

وكشف فى تصريح (لسونا) عن اعتماد المملكة العربية السعودية لمسلخ شاهين للحوم بمحلية كرري بجانب مسلخ الكدور لصادر اللحوم لاستيفائها الاشتراطات الصحية.

واعرب عن امله ان تدعم الدولة المسالخ الجديده التى  تحت التشيد بمواصفات حديثة  لستهم فى عمليات صادر اللحوم لتعظيم الفائدة.

واشاد بالجهود التى بذلها وزير الثروة الحيوانية فى انسياب صادر الابقار واللحوم بالصورة المطلوبة.
سونا

‫3 تعليقات

  1. و لكن السؤال هو: هل هذه الصادرات تتم بواسطة وزارة التجارة و المالية و تدخل عائدها الخزينةالعامة أم تجنب بواسطة شركات عسكرية و امنية بما فيها الدعم السريع و بالتالي لا تجد طريقها الي بنك السودان كعملة اجنبية (دولار) و هذا يعني البلاد لا تستفيد منها اي شيء تماما مثل الذهب الذي يهرب كل يوم 4 كيلو عبر مطار الخرطوم و يذهب ريعها الي الدعم السريع لا المواطن؟
    أن صادرات السودان ان احسن ادارتها تكفي البلاد و العباد حتي مرحلة الرفاهية باعلي مرتبات لكل من القطاعين العام و الخاص و تتحول البلاد الي جنة في الارض و لكن من اين لنا بمن يعمل لصالح البلاد و العباد اللهم الهمنا و ارزقنا من يخافك و يحب البلاد!!

  2. من زمان السودان يسد النقص فى اللحوم فى هذه الدول فالسعودية لوحدها تستورد من السودان خراف ما يعادل اربعة مليار دولار سنويا بل أن غياب الأغنام السودانية فى الفترة الاخيرة أدى الى نقص كبير وعجز لم تستطيع ان تسده حتى بالاستيراد من رومانيا وارجواى لان كميات القادم من السودان من البهائم كمية كبيرة جدا إضافة الى سهولة الإمداد والتوريد مع جودة اللحوم التى يعتمد عليها المواطنيين والمقيمين وبالاخص المطاعم التى تعتمد إعتماد تام على البهائم السودانية.
    تصدير اللحوم الجاهزة تضيف قيمة للصادر اولا ان جودتها اعلى من التى تربى على الشعي والاعلاف المصنعة لمدة شهرين فيتغير طعم اللحوم اما لو تم استيرادها كلحوم مذبوحة جاهزة فإن اللحوم تكون طبيعية خالية من اى اعلاف ضارة وبالتالى الجودة اعلى بكثير كما ان الإستهلاك يرتفع لان هذه اللحوم ستباع بالكيلو فيستطيع الكثيرين الحصول على اللحوم بما يتناسب مع دخولهم وإمكانياتهم. حقيقة كانت هناك تجربة فى السابق من احدى الشركات السعودية فى المنطقة الشرقية الخبر حيث كانت تستورد خرفان مذبوحة من مسالخ السودان وتستلمه مبرد من المطار إسبوعيا وتنفد الكميات الكبيرة هذه خلال ثلاثة أيام فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..