أخبار مختارة

الحركة الشعبية تشيد بموقف المؤتمر السوداني .. “يقود لبناء دولة تسع الجميع”

أشادت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – SPLM-N (مجموعة الحلو) بموقف المؤتمر السوداني موقف وطني وشجاع  .. وقالت أنه “يقود لبناء دولة تسع الجميع”.

وقد جاء البيان الذي تلقته الراكوبة كما يلي:
الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – SPLM-N
موقف المؤتمر السوداني موقف وطني وشجاع  .. يقود لبناء دولة تسع الجميع.

طالعنا موقف حزب المؤتمر السوداني في وثيقته المنشورة حول قضايا الراهن السياسي الصادر من المكتب السياسي بتاريخ 19 مايو 2020 و الذي أكَّد فيه على “عدالة و صحة” الموقف الذي طرحته الحركة الشعبية  لتحرير السودان – شمال فيما يتعلَّق بقضية علاقة  الدين بالدولة و التأكيد على (ضرورة النص على ذلك بصورة تُمايز بينهما صراحة كلازمة من لوازم بناء دولة المواطنة)؛  كما دعا حزب المؤتمر السوداني في وثيقته الحكومة الإنتقالية لتبنِّي هذا الموقف (ضمن حزمة تشمل بناء نظام لا مركزي ديمقراطي يعترف بالتعدُّد و التنوُّع السوداني و يعزِّزه). إضافة إلى ذلك تحدَّثت الوثيقة عن ضرورة الإصلاح الإقتصادي و إصلاح المؤسَّسات الأمنية و العسكرية، و العلاقات الخارجية، و تحقيق السلام و التحوُّل الديمقراطي و التنمية المتوازنة … و غيرها من القضايا التي تطرحها الحركة الشعبية.

و نحن إذ نشيد بهذا الموقف الوطني و الشجاع، ندعو حزب المؤتمر السوداني لتأسيس عمل مُشترك من أجل إرساء و تعزيز هذه القيم و المباديء الهادية كأساس لتحقيق الوحدة في التنوُّع والإستقرار السياسي، كما ندعو كافة القوَى السياسية السودانية للإستفادة من هذه الفرصة النادرة التي منحتها ثورة ديسمبر المجيدة  2018 و العمل على تجاوز إخفاقات النُخب السودانية  و الحكومات السابقة، و مُخاطبة جذور الأزمة السودانية و بناء دولة علمانية ديمقراطية لا مركزية ترتكز على الحُرية .. العدالة .. و المُساواة .. دولة تسع الجميع و قابلة للحياة.

و الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال تدعو كذلك، كافة القوى السياسية للإتفاق على مباديء توضِّح طبيعة الدولة  و علاقتها بالدين، وقضايا الهوية، و نظام الحكم، و غيرها من أُمهات القضايا، لتكون هذه المباديء “فوق الدستور” و موجِّهة له بحيث لا يجوز إلغائها أو تعديلها مُستقبلاً – لضمان الوحدة والإستقرار والتقدُّم.

عاش نضال الشعب السوداني
النضال مستمر و النصر أكيد

عمار آمون دلدوم
السكرتير العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال
27  مايو 2020

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق