أخبار السودان

رسالة إلى النائب العام … مذكرة مطلبية

بعثت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي “صيحة” رسالة إلى النائب العام السوداني حول قضايا النساء والفتيات وقد جاءت كما يلي:

الى عناية   النائب العام 

الاستاذ المحترم : تاج السر الحبر

الموضوع : مذكرة مطلبية لردع العنف المبني على أساس النوع في السودان

سيادة النائب العام  / بعد  الاحترام والتقدير: 

 نتقدم اليكم نحن  في المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي صيحة وشركائنا بهذه المذكرة آملين أن تجد لديكم أذن صاغية ويد آمرة.

سيادة النائب العام : لا يخفى على سيادتكم  الدور الذي تلعبه  النساء في  السودان والإسهامات التي ظلت تقدمها  نساء السودان دون انتظار مقابل.فقد كن النواة والمحرك للثورات السودانية منذ حركات التحرر الوطني سواء عبر الأجسام النسويه أو ألاحزاب السياسيه أو عبر مشاركات فردية  يتقدمن ركب الثورات ويتوشحن بدمائها . وخير دليل علي ذلك الاعداد المهولة من النساء التي شاركت فى ثورة ديسمبر المجيدة ،  فقد كن القائدات والرائدات وقدمن أنفسهن للرصاص وزنازين النظام حتى توجت هذه الثورة بالنصر.

سيادة النائب العام: أن قضايا النساء والفتيات من القضايا التي يجب أن تحتل قائمة الأولويات في المؤسسة العدلية السودانية في ظل حكومة الثورة.   فقد عانت النساء السودانيات تحت سطوة نظام الانقاذ البائد  من العنف والظلم والتجريم . وعلية  فقد فقدت المؤسسة العدلية مصداقيتها في التصدي لقضايا النساء ورفع الظلم عنهن وتوفير الحماية والامن  لهن . وتحول القانون إلى  أداة لانتهاك حقوق المرأة عبر منظومة قانونية ارهابية  عملت على شرعنة العنف القائم على أساس النوع واطرت له اجتماعيا وثقافيا حيث بدا وكأنه امر واقع  لا يمكن الفكاك منه.

سيادة  النائب العام :نحن في المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي –صيحة  وشركائنا ،  نعرب عن بالغ قلقنا حيال أوضاع النساء والفتيات وما يتعرضن له من عنف يتمظهر جليا خلال فترة الحجر المنزلي و تفشي الفيروس مما استدعى عدم الخروج من المنازل ، حيث ترتب على ذلك نسب عالية من الاعتداءات الجسيمة والانتهاكات  على النساء والفتيات  دون وجود اليات قانونية للتصدي لهذه الاشكالية،  وبناء علية ، نلتمس من معاليكم التدخل السريع لتنفيذ مطالب هذه المذكرة المتمثلة في الآتي :

١/ إنشاء نيابات خاصة بالعنف القائم على أساس النوع أسوة بنيابة الأسرة والطفل. 

٣ /انتداب وكلاء ووكيلات نيابة مؤهلين فنيا فيما يتعلق بمسائل العنف المبني على أساس النوع . 

٤/توفير منازل آمنة للمعنفات، تعمل فيها جميع مكونات الدولة لضمان سلامتهمن و ايصالهن إلى العدالة. 

٥/العمل مع بقية أجهزة الدولة على إلغاء القوانين المميزة ضد النساء ووضع قوانين تمكن النساء من الوصول الي العدالة و الإنصاف. 

٦/دعم مطلب نساء السودان المشروع في التوقيع والمصادقة على إتفاقية سيداو و بروتوكول مابوتو الملحق بالميثاق الأفريقي للمحافظة على حقوق الإنسان والشعوب  اسوة بكل شعوب العالم والقارة الافريقية والعالم الاسلامي . 

ونعلم أن ما فاتنا لا يفوت على فطنة معاليكم.

نيابة عن المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي –صيحة 

هالة الكارب 

المديرة الاقليمية


المبادرة الاستراتيجية  لنساء القرن الافريقي-صيحة مجموعة نسوية تضم في عضويتها ما يزيد علي ال 50 منظمة  وجمعية وتعاونية من مختلف بقاع السودان وتعمل علي دعم حقوق النساء والفتيات الاقتصادية والاجتماعية ووصلهن الي العدالة. sihanet.org 

تعليق واحد

  1. أربا بالنائم العام ان يصحى قليلا (ولو من اجل) اصل من اصول الحياة امهاتنا وزوجاتنا واخواتنا وبناتنا الكنداكات …..المرأة هى من تربى الرجل والمرأة معا….فاصلحوا حالها يكون لكم مجتمعا حقيقيا صالحا متصالحا مع نفسه اول والاخرين ثانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..