أهم الأخبار والمقالات

أكرم: عقوبة الاعتداء على الكوادر الصحية تصل (10) سنوات

الخرطوم: الراكوبة

قال وزير الصحة الإتحادي الدكتور أكرم على التوم إن أهم ما جاء في بنود قانون حماية الكوادر الصحية هو تشديد العقوبة التي تصل إلي السجن عشرة سنوات في حق من يعتدي أو يهدد أي كادر طبي أثناء عمله.

وأوضح أكرم في تصريحات صحفية عقب إجازة القانون من مجلسي السيادة الإنتقالي ومجلس الوزراء وتوقيعه من رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان ليصبح نافذاً وضمن مصفوفة القوانين بوزارة العدل السودانية ، أوضح أن القانون يُعرّف هذه الإعتداءات، كما أنه يحدد عقوبات محددة على من يتهجم على المنشأت ويعمل على تخريبها مما يتسبب في حرمان المواطن من تلقي العلاج .

وحيّا أكرم نضال الكوادر الطبية إبان العقود الماضية من أجل تقديم خدمة أفضل للمريض والمواطن والإبقاء على خدمات صحية متطورة تحترم طالبها وكذلك من اجل الحفاظ على المرافق والمنشأت الصحية لتكون بعيدة عن يد البطش والعدوان .

واشار الى أن هنالك مصفوفة أخرى من التدابير الإدارية التي يمهد لها هذا القانون والتي تضمن للكادر الطبي خدمة علاجية له ولأسرته عبر التأمين الطبي الشامل الذي نتوقع إنطلاقته قريباً .

ودعا الوزير الكوادر الطبية إلي مواصلة العمل من أجل وطن خالي من الأمراض ومن أجل خدمة صحية ترقى إلي مستوى تضحيات الشهداء الذين فجروا ثورة ديسمبر المجيدة .

ووعد التوم بفتح المرافق الصحية وإعادة تشغيلها كأولوية لوزارة الصحة والعمل على توفير الدواء مع الجهات التي تموله من وزارة المالية وبنك السودان المركزي ووزارة الصناعة والتجارة التي تسهل من عملية إنتاج وإستيراد الدواء وهذا تأكيد على إلتزام الحكومة الإنتقالية بجعل الدواء سلعة إستراتيجية تدعم بواسطة الدولة .

 

 

تعليق واحد

  1. كلام مظبوط وزي العسك ولكن بنفس القدر يجب ان يوضع قانون مقابل يضبط تنمر الاطباء على المرضى والمراجعين وفي هذا قد يوافقني الكثير من الناس الذين عانوا من اخلاق وسؤ معاملة الاطباء لهم وهم في اضعف حالاتهم وينتظرون كلمة جميلة او مجاملة من الطبيب لعلها تخفف معاناتهم، ليس على سبيل الدلع وانما على سبيل الاحترام والانسانية والانسانية سمة ملازمة لمهنة الطب وبكل الصراحة ان الطبيب السوداني لا يعرف كيف يتعامل مع مراضاه باحترام إلا اذا اغترب…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق