أهم الأخبار والمقالات

لجنة استعادة نقابة الصحفيين: صحفيات الفاشر تعرضن للتهديد والملاحقة

اللجنة استنكرت أسلوب الوالي والاستخبارات في التعامل مع الصحفيات

الخرطوم: الراكوبة

استنكرت اللجنة التمهيدية لاستعادة نقابة الصحافيين، الأسلوب الذي عاملت به السلطات في ولاية شمال دارفور، مع الزميلات الصحفيات، وتجاوزهم للقانون بتهديد الزميلتين “لنا، عائدة”، بل وملاحقتهن في الأسواق وحتى النيابة، بهدف توقيفهن خارج إطار القانون.

وقالت اللجنة في بيان لها يوم الأحد, إنها تستنكر على وجه الخصوص أسلوب “الوالي وجهاز الإستخبارات” في التعامل مع الصحفيات.
وأضافت وفق البيان: “هذا أسلوب لا يتسق مع مبادئ ثورة ديسمبر، ولا التغيير الذي دفع الشهداء أرواحهم والجرحى دمائهم من أجله”.

في مقابل ذلك, أدانت اللجنة, بأغلظ العبارات، التهديدات والملاحقات التي تعرضت لها الزميلتان من قبل إدارة الإستخبارات العسكرية بالفاشر، وملاحقتهن لمدة ثلاثة أيام “الجمعة، السبت، واليوم الأحد”.
وقالت ان الزميلتان نشرتا تقريراً بعدد الوفيات وعن النقص الحاد الذي يواجه المستشفيات بولاية شمال دارفور ، بوسائط التواصل الاجتماعي.

وأكدت اللجنة أنها تواصلت مع الزميلتين، وتقصت منهن القضية مثار الجدل، “وبناء عليه تدعو الحكومة لتحمل مسؤوليتها تجاه الحريات الصحفية والحريات العامة، وتطالبها بتحمل المسؤولية عن توفير الحماية للزميلتين، وإيقاف أي تعديات على حقوقهن.
وقدمت اللجنة في بيانها الشكر لوزير الإعلام على جهوده بمتابعة قضية الزميلتين, وترحمت اللجنة, على أرواح المواطنين الذين إختارهم الله لجواره بجائحة كورونا في البلاد عامة، وولاية شمال دارفور خاصة، ودعت للمصابين بالشفاء.

وحملت في الوقت نفسه, السلطات الصحية المسؤولية عن توفير المعينات لتوفير المعينات، كما ناشدت المواطنين بالالتزام بالموجهات الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..