أخبار السودان

مناوي: ليس هناك نقاش حول تنصيبي حاكما لإقليم دارفور

الخرطوم: الراكوبة

قال رئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوى، إن اتفاق جوبا يعد حدثا فريدا في تاريخ السودان، وعنصرا مهما من عناصر الفترة الانتقالية، لجهة أنه سيسهم في خلق مناخ جديد للشعب في معالجة قضاياه الحياتية والمعيشية.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، “ينبغي أن تركز الحكومة في هذه المرحلة على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطن، التي تتمثل في توفير لقمة العيش والدواء والكساء”.
وشدد مناوي، على ضرورة إزالة الجفوة بين المركز والهامش، والتي قال إنها استمرت لأكثر من ستين عاما، وذلك بإجراء المصالحات بينهما من أجل صناعة سودان جديد.
وأشار إلى أن اتفاقية سلام جوبا حققت مكاسب كبيرة للشعب، من خلال وضع حلول لقضايا النازحين واللاجئين، والقضايا الأمنية، والاقتصادية، وتوزيع الثروة والسلطة بصورة عادلة، ومناقشة قضايا المرأة وتعزيز دورها، فضلا عن إيجاد حلول لقضايا الكنابى وقضايا الشمال.
اما فيما يتعلق ببرنامج الجبهة الثورية حول قضايا الاقتصاد قال أن هناك خطط موضوعة لهذا الأمر، ” سنبدأ بتحديد الموارد الموجودة ودعم وتشجيع المنتجين والاعتماد على الزراعة والثروة الحيوانية وذلك بدعم الزراعة بشقيها الزراعي والحيواني وفتح أبواب التجارة الخارجية”.
وأكد مناوي، أن عملية إعادة اللاجئين والنازحين ستبدأ بعد تكوين الحكومة، مؤكدا ترحيبه بالذين لم يوقعوا علي اتفاق جوبا داعيا الحكومة الي مواصلة جهدها في الحوار مع الذين لم يوقعوا على اتفاق جوبا الي حين  الوصول معهم  إلى سلام دائم يحقق الأمن والسلام والاستقرار بالبلاد، لجهة أن الحوار خير وسيلة لحل كل القضايا.
ونفى أن يكون هناك أي نقاش حول تنصيبه حاكما لأقليم دارفور، لافتا إلى أن العلاقة مع دول العالم بالضرورة ان تكون هناك علاقة مع إسرائيل ومع ذلك “لا يغفل الحق الفلسطيني”.

‫2 تعليقات

  1. والله انت فهمك في الاقتصاد هو انك تخم وتخم وتخم لحدي ما تشرد وتاني تلف وتجي تفتش للخم، السودان بلد اللامعقول، قطاع طرق ولصوص ومرتزقة يتم تنصيبه كحكام ووزراء!!!

  2. عايز تحكم دارفور دا هو الهدف وكل اللف والدوران دا ما بنفع ادخل في المفيد انت وجماعتك. طيب ما زمان دخلت مع الإنقاذ ولما ما بقيت حاكم لدارفور رجعت تمردت الان اذا ما نصبوك اكيد حتتمرد. الله لا بارك فيكم يا مصلحجية

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..