أخبار السودان

الري: المصادر المائية والخزانات بالبلاد مسؤولية الوزارة

الخرطوم :الراكوبة

قال وكيل وزارة الرى والموارد المائية ضوء البيت عبد الرحمن ان جميع المصادر المائية والخزانات بالبلاد تقع تحت مسؤولية وزارة الرى والموارد المائية.

مشيرا خلال تفقده خزان جبل اولياء برفقة قيادات وادارات وزارة الرى صباح اليوم استعدادا للموسم الصيفى وملء البحيرة الى ضرورة مواجهة التحديات التى تواجه خزان جبل اولياء المكنيكية والادارية والبشرية والعمل علي مجابهتها حسب امكانيات البلاد الاقتصادية الحالية،وماتواجه البلاد من جانحة كرونا، وجدد الوكيل التأكيد علي سعى وزارته لخلق بيئة عمل جاذبة للعاملين للارتقاء بالعمل .

من جانبه استعرض مدير خزان جبل اولياء رمضان ادم عبدالله التحديات التى تواجه العمل بالخزان المتمثلة في عمليات التاهيل المكنيكية والطرق والكادر البشرى العامل.

يذكر ان خزان جبل اولياء انشئ فى العام1937م بواسطة الحكومة المصرية وزالت اهميته للدولة المصرية بعد قيام السد العالى وتم تسليمه للدولة السودانية فى العام1977م ليستفاد منه فى رفع منسوب المياه فى المناطق امام جسم السد وخلفه حتى يمكن من رى مشاريع النيل الابيض الزراعية. كما يستفاد منه فى انتاج 30 ميقاواط كهرباء لتغذية الشبكة القومية .

تعليق واحد

  1. إذا كان الأمر كذلك من الذي قام بفتح بوابات سد مروي في شهر ابريل عام 2019 لتصريف مياة السد الي الجانب المصري مما تسبب في أزمة كهرباء في حينها مما ترتب عليه خسائر كبيرة في القطاع الزراعي والصناعي هل كونتم لجنة تحقيق في ذلك حتي لايكون قد تم استبدال الدولة العميقة بالدولة العميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق