مقالات سياسية

 الثاني من يونيو ٢٠١٩: لغز انسحاب شباب “الأمة” من ساحة الاعتصام!!

بكري الصائغ

 ١-
 عودة الي حدث وقع في يوم الاحد ٢/ يونيو ٢٠١٩:
 كتب الاستاذ/ عثمان محمد حسن، في صحيفة “الراكوبة” وهو يؤرخ ما وقع في اليوم الثاني من شهر يونيو العام الماضي ٢٠١٩:
كانت الهتافات تهِّز أركان سلطة البشير.. والرصاص يلعلع و يحصد الأرواح خبطَ عشواء.. والدماء تسيل في مدن و قرى السودان ثمناً لثورة مجتمعية حقيقية ذات أهداف سمقت فوق كل هدف فردي؛ لكن السيد الصادق المهدي لم يرَ فيها سوى أنها كانت (بوخة مرقة) وأن ما يراه في الشوارع ليس حمل ثورة حقيقية يتمخض عن ثورة، بل هو (حمل كاذب) لثورة مستحيلة.. وتقدم الثوار من فجاج السودان المختلفة.. واعتصموا أمام القيادة العامة للقوات المسلحة مطالبين بحمايتهم من زبانية أمن البشير وكتائب الظل.. وانضمت إليهم الرتب الوسيطة والصغرى من القوات المسلحة.. وأجبروا قيادات الجيش على خلع عمر حسن أحمد البشير من السلطة..
 كان شباب حزب الصادق المهدي مشاركاً في كل أنشطة الثورة و لديهم خيامهم في ميدان الاعتصام.. لكن، في مساء ٢/ ٢٠١٩/٦، صدرت أوامر (عليا) للشباب بتفكيك الخيام و مغادرة ميادين الاعتصام .. وفي فجر اليوم التالي، ٢٠١٩/٦/٣، وضعت المجزرة اللعينة نقطة حالكة السواد في تاريخ حزب الأمة..  كانت قيادة الحزب على علم بالمخطط العسكري الموضوع لكسر شوكة الثورة عبر ترويع (الكنداكات) و (الشفوت) وإلحاق والاستخفاف بإنسانية كل من تواجد في ميادين الاعتصام من الشباب والشباب..
 وبعدها شرع العسكر في تحشيد الفلول و حلفاء الفلول و اليمين الارعن واليمين الناعم و ذوي الوجهين لدعم انقلابٍ كان وشيكاً على الثورة.. و فوجئ العسكر بتحرك الشارع السوداني المارد في يوم ٣٠ يونيو ٢٠١٩، بحجم لا يمكن تطويقه و لا تكفي جماع ترسانات أسلحتهم لإبادته، فاستسلموا للأمر الواقع.. واستسلم الصادق المهدي كذلك.. وعكف ينصح الشباب بعدم استفزاز حلفائه العسكر.
                ـ انتهي –
 ٢-
 اليوم الثلاثاء ٢/ يونيو الحالي، تجي ذكري مرور عام علي انسحاب شباب حزب الأمة من ساحة الاعتصام، وكان يمكن لهذا الانسحاب ان يمر مرور الكرام دون لغط وتساؤلات غاضبة من ملايين المواطنين، لو ان هذا الانسحاب قد تم في وقت مبكر قبل وقوع الكارثة بوقت طويل، كل الناس  استغربت في دهشة شديدة توقيت الانسحاب المبهم، الذي تم بعجالة سريعة، قبل ساعات قليلة من وقوع مجزرة القيادة العامة.
 ٣-
 مر عام بالتمام والكمال علي الانسحاب، وخلال الاثني عشر شهر الماضية وحتي اليوم، لم نسمع باي توضيح من حزب الأمة القومي حول سبب الانسحاب؟!!، ولا تكرم احد من المسؤولين الكبار في الحزب بادلاء تصريح ولو مقتضب عن سبب انسحاب شباب “الأمة” من ساحة الاعتصام؟!!
 ٤-
 بل الاسوأ من كل هذا، ان الصادق المهدي والمعروف عنه انه (ابوالكلام)، وصاحب الرقم القياسي في الادلاء بالتصريحات والبيانات والفتاوي، وله نظريات وافكار ما سبقه اليها، وهو الخبير في كل علوم الارض والسماء ، سكت عن فضيحة الانسحاب التي احرجت الحزب، وتركته في موقف لا يحسد عليه مازال يعاني منه الي يومنا هذا!!
 ٥-
 بعد انكشاف انسحاب شباب حزب الأمة، تعرض الحزب الي اتهامات خطيرة، ونقد مرير، وسخريات لاذعة، وكاريكاتيرات ورسومات نشرت في العديد من الصحف المحلية والمواقع التي تهتم بالشآن السوداني…ورفض الحزب ان يعلق علي ما نشر وكتب عنه!!
 ٦-
اقوي تعليق ساخر جاء من احد المعلقين وقال:
 “انسحاب شباب حزب الأمة من امام بوابة القيادة العامة، جاء بناء علي نصيحة وجهها الصادق المهدي لشباب الحزب بناء علي النبوءة الغيبية” التي يتمتع بها، فقد علم الصادق من خلال هذه “النبوءة” ان مجزرة رهيبة ستقع بعد ساعات، فامر الشباب بسرعة فك الخيام، وجمع كل الاغراض والامتعة التي تخصهم، والهرولة بقدر المستطاع من الساحة …لذلك لم يسقط اي شهيد من شباب الأمة بفضل نبوءة الصادق!!!!”.
 ٧-
 في يوم الاربعاء القادم ٣/ يونيو، تمر ذكري مرور عام علي مجزرة “القيادة العامة”، في هذا اليوم نجتر فيها احداث المجزرة، ونبكي ضحايانا، الذين ماتوا بالرصاص والهروات، نبكي من تم اغراقهم عن عمد في النيل، وبعدها ربطت الجثامين بالصخور والقيت في النيل لاخفاء الجريمة، نجتر ذكريات اغتصاب (٧١) من الاناث والذكور، والتي تمت كنوع من الاذلال و”كسر العين”، وكيف ان بعض الفتيات اقدمن علي الانتحار بعد ان ساءت حالتهم النفسية بعد عمليات الاغتصاب، نتذكر الذين مازالوا مفقودين ….. اما شباب حزب الأمة فهو غير معني باجترار هذه الذكريات الاليمة، لانه اصلآ لم يكن جزء من المعاناة، ولا كان من المحسوبين علي المعتصمين!!…غدآ يحتفل حزب الأمة بنجاة شبابه من المجزرة!!
 ٨-
 وتوالت خيبات حزب الأمة ومواقفه الضبابية بلا توقف، فبينما راحت الجماهير تتساءل عن سبب سكوت حزب عن التعليق حول انسحاب شباب الأمة من ساحة الاعتصام، جاءت المفاجأة الثانية من الحزب بتجميد عضويته في “التحالف” مالم يتم تنفيذ مطالب تقدم بها!!، بل والاسوأ من كل هذا ان حزب الأمة هدد بتصعيد مواقفه مالم يتم حل “التغيير” وشروط اخري!!
 ٩-
 ياتري، هل نسمع غدآ تصريح من حزب الأمة حول انسحاب وهرولة شباب الحزب من ساحة الاعتصام يوم الاحد ٢/ يونيو الماضي، وقبل ساعات من وقوع الكارثة؟!!
 ١٠-
 مرفقات:
 (أ)-
 روابط فيديو:
 ضرب مبارك الفاضل وطرده من ساحة الاعتصام لاتهامه بالانضمام سابقا للنظام…

  (ب)-
 متظاهرون يلاحقون مريم صادق المهدي القيادية في حزب الأمة اثناء المظاهرات

 (ج)-
 خطاب الصادق المهدي وتفسير حلمة بزول الكيزان خطاب يوم 14 ديسمبر 2019 –

    بكري الصائغ

‫12 تعليقات

  1. تابع مـرفقات:
    (د)-
    بعد يوم من انسحاب شباب حزب الأمة من ساحة الاعتصام في يوم الاحد ٢/ يونيو الماضي…
    حزب الأمة السوداني يصدر بيانا عاجلا بشأن محاولة فض الاعتصام بالقوة!!
    المصدر: – 2020 Sputnik. جميع الحقوق محفوظة –
    – 03.06.2019 –
    الرابط:
    https://arabic.sputniknews.com/arab_world/201906031041461451-%D8%AD%D8%B2%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%85/

  2. السلام عليكم اخونا بكرى الصايغ .. طيب ان عاوزك تاتى بدليل واحد انه حزب الامة سحب الخيام التى تتبع دليل واحد ملموس ..
    اذا عندك عداء مع الصادق المهدى فهذا يخصك انت ..
    لكن للحقيقة والتاريخ حزب الامة لم يسحب الخيمه ولم يسحب كوادره بل كانوا متواجدين لاخر لحظة من فض الاعتصام ولاقوا مالاقوا مع المتصمين
    ٢/ مريم امراة مناضلة فى ايام شباب الانقاذ ايام القوة والجبروت من اعتقال وعنف بدنى ادى لكسر زراعها .. لم تخرج لتعيش خارج الوطن بل ناضلت فى ايام عز الانقاذ فلا تنكر نضالها
    ٣/ الصادق المهدى الذى تتهمه بالمثل بوخة وعلوق شدة فان كرهك له اعمى عينك من تقبل الحقيقة ..فانت تعرف ماذا يقصد اذا استمعت
    له جيدا فالشعب السودانى ليس بالشعب الساذج فالاشاعة الكاذبة لاتستمر كثيرا الا للمنتفعين منها الذين يطلقوها ويصدقونها
    ٤/ مبارك الفاضل لايمثل حزب الامة القومى وانت تعرف ذلك وهذا لايدل بانى اوافق الذين قاموا بضربه فهو فعل مشين .. فمثلا انت ياستاذ بكرى لو حصل لك مثل مافعل بمبارك من اعضاء حزب الامة هل ترانى اتغزل فى هذا الفعل المشيين
    ٥/ بسالك سؤال لماذا لم تشر الى افادات ومضة واتصال احمد ربيع عضو الحزب الشيوعى باتصالاته بالفريق كباشى مالكم كيف تحكمون
    ٦/ اخى او عمى الاستاذ بكرى الصايغ هذه الثورة التى تفجرت واذالة حكم الكيزان وبما انى اتشرف بالمشاركه فيها كواحد من الشباب الغير منتمين لحزب من الاحزاب اشهد ان حزب الامة شارك فيها باقصى ماعنده كما باقى الاحزاب فلاتقمط حقهم واذيدك من الشعر بيت اصيب عدد من شباب حزب الامة برصاص ومن بينهم حفيد الصادق المهدى فقول الحق فضيلة وشخصى الضعيف يشعد بذلك ..

    1. اخي العزيز الانسحاب تم و اعترفت بذلك قيادات حزب آلامه فمريم قالت كلام يناقض كلام الأمين العام لحزب الامه ، هذا كلام اذكره جيدا واستغربت انهم فضحوا أنفسهم بعدم توحيد التبرير مما يفضح كذب الاثنين ، ولك التحية.

      1. أخوي الحبوب،
        سيد.
        ١-
        مساكم الله تعالي بالصحة الدائمة والعافية التام.. واشكرك علي تعليقك المعنون لأخونا ودحمد.
        ٢-
        الشيء المؤسف في موضوع حزب الأمة القومي، انه لم يتطور مع الزمن كما تطورت كل الاحزاب العالمية للاحسن!!، وبقي كما هو علي حاله القديم بلا تغيير منذ ان اصبح الصادق هو المسؤول عنه منذ عام ١٩٦٦!!، هو حزب متهالك مهدود الحيل متصدع لا امل في اصلاح وضعه المزري طالما الصادق رئيس عليه، وطالما هو حزب (اقطاعي) يتبع آل المهدي!!

  3. الثابت علمياً، هو أن الديناصور، من فصيلة الزواحف !!!!!!

    أما إنقراض الديناصورات، فمرده إلي صِغر كتلة أدمغتها، مقارنة بأحجامها، الحقيقة التي يؤكدها الغباء الإصطناعي الذي يتمتع به ديناصور أم كتيتي، والذي أدخله في فتيل، دونما إدراكٍ، أن كمية الأوكسجين بداخله، محدودة للغاية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1. أخوي الحبوب،
      ،Dr. John

      تحياتي ومودتي الطيبة
      ١-
      يبدو ان البلاد ستشهد في الايام القادمة احداث وتصعيدات خطيرة لم نسمع بمثلها منذ رحيل النظام البائد، فقد جاءت الاخبارـ اليوم الثلاثاء ٢/ مايو- ان، الجيش اعلن عن اعتداء مسلح على القيادة العامة من حركات مسلحة بدارفور، وان الذين قاموا بالهجوم المسلح ينتمون لحركة تحريرالسودان ومجلس الصحوة الثوري، وجاء في بيان عسكري، ان الهجوم أدى لاستشهاد وجرح عدد من منسوبي القوات المسلحة، وان هذا الهجوم يعتبر إنتهاك واضح وصريح لوقف إطلاق النار في محاولة للعودة بدارفور إلي حالة الإحتراب والفوضي الأمنية. ـ انتهي-

      ٢-
      تكمن خطورة الوضع في دارفور بعد الاعتداء علي القوات المسلحة ، ان “مجلس الصحوة الثوري”، هو مجلس عسكري تابع لموسي هلال زعيم قبيلة “المحاميد”، الذي اعتقله “حميدتي” لمدة عامين، وخرج من السجن بضمان بسبب مرضه، وهو يفكر في الانتقام من القوات المسلحة التي قدمثه لمحاكمة عسكرية، وان ينتقم ايضآ من ابن عمه “حميدتي”، الذي ذله وحط من قدره كزعيم.
      ٣-
      مخطئ من يظن ان مليشيا “الجنجويد” قد انتهي امرها في دارفور، وانها قد تحولت الي قوة نظامية تابعة للقوات المسلحة ، لكن من يعرف حقائق الاوضاع في دارفور يعرف ان “مجلس الصحوة الثوري ” هو المجلس الذي يشرف حاليآ علي مليشيا “الجنجويد” التي اصلآ ما انهت وجودها منذ عام ٢٠٠٣، هذا المجلس يملك قوة عسكرية ضاربة، ومعدات واليآت حربية ضخمة لم تستطع حكومة عمر البشير والحكومية الحالية انتزاعها منهم.
      ٤-
      من راقب اوضاع القوات المسلحة، يجد انها مشغولة بالتصدي للاعتداءات الاثيوبية، ومراقبة الحدود ، والحفاظ علي أمن وأمان البلاد،..وهاهي تواجه مؤامرة مدبرة ومخططة بهدف انهاك الجيش في حرب داخلية وعلي الحدود، وبهدف ارسال قوات “الدعم السريع” الي دارفور، فتصبح الخرطوم بلا حماية كافية يستفيد منها بقايا فلول النظام…ومن يحاولون حل “التغيير”، والحكومة الحالية، وانهاء وجود المجلس السيادي!!
      ٥-
      وفيما يلي نص البيان (بيان من القيادة العامة للقوات المسلحة ..
      حول إعتداءات حركة تحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري علي قواتنا بجبل مرة
      (في الوقت الذي تسعى فيه حكومة الفترة الانتقالية لتحقيق السلام الشامل قامت مجموعات تنتمي لحركة تحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري بالهجوم علي قواتنا في منطقة غرب جبل مرة في إنتهاك واضح وصريح لوقف إطلاق النار في محاولة للعودة بدارفور إلي حالة الإحتراب والفوضي الأمنية … القوات المسلحة إذ تدين وتستنكر هذا الإعتداء تؤكد حقها في حماية مواقعها وحماية المواطنين ضد الأعمال الإرهابية والإجرامية التي تقوم بها هذه الجماعات كما تحتفظ بحق الرد علي أي إعتداء وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بنظافة بؤر التهديد ومنع تكرار مثل هذه الأعمال الإرهابية.
      الجنة والخلود للشهداء الآبرار وعاجل الشفاء للجرحي والمصابين والنصر للقوات المسلحة والخزي والعار لأعداء الوطن)

  4. تابع مـرفقات:
    (هـ)-
    ٢-
    تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش استهبال..
    (المصدر: “نوبة تايمز” – 27/01/2019 -: سكت شهراً وست أيام من عمر الانتفاضة السودانية، ليخرج الى الناس في خطبة مليئة بالسخف والاستهبال أمام حفنة من أنصاره ليقول بكل بجاحه ووقاحة انه يبارك الحراك السلمي للشعب السوداني، وهو الذي -أي المهدي كان قد سخر من الاحتجاجات الشعبية العارمة في البدء ووصفها بأنها لا تمثل مخاضا حقيقيا -يعني انها غير مؤثرة ولن تغير النظام.
    في مؤتمره الصحفي بعد عودته الى الخرطوم من منفاه الاختياري يوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الذي صادف أول يوم لإنطلاق الإنتفاضة السودانية التي بدأت من مدينة عطبرة شمال السودان، سئل وقتها من قبل الصحفيين عن موقفه من تلك الاحتجاجات والتظاهرات، وبدل ان يجاوب على هذا السؤال، تحدث عن (الاحتباس الحراري وتغير المناخ)، وعن “دخان المرأة ودورتها ويوم دخلتها”، كما تحدث عن موضوعات فارغة ازعجت الحضور.).

  5. اللهم طولك ياروح…
    الصادق المهدي يعيد كتابة سيرته الذاتية:
    الصادق المهدي يكتب يسألونك عن الجمهورية (الطهوية)
    المصدر:- صحيفة “التحرير” – الثلاثاء ٢/ يونيو ٢٠٢٠ –
    الرابط:
    https://www.sudanakhbar.com/754236

  6. الاستاذ بكري الصايغ
    تابعت كتاباتك باهتمام واشكرك علي التوثيق التاريخي الهام لاحداث سودانية مؤثرة في تاريخنا السياسي الحديث وحرصا مني علي مصداقية ماتكتب اريد ان اوضح الاتي
    لم يسحب حزب الامة اي من خيامه طيلة ايام الاعتصام بل وكان شبابه في الصفوف المتقدمة لمنازلة نظام الانقاذ الباطش بل ان صاحب الخيام رفع دعوي قضائية في المحاكم ضد احد منسوبي الحزب طالبا التعويض المادي عن خسارته في الخيام المحروقة
    اتمني ان تتحري الصدق في هذه الحادثة

  7. ياسبحان الله يقول ليك شباب حزب الامةاتسحبوا شى عجيييب ..يابكرى الصايغ تاكل حق الناس سااااى بدون اى دليل
    طيب كدى ورينا اتصال احمد ربيع لومضة

  8. صادق صديق عبدالرحمن ود مقبولة اللقب كلامنجي
    ليس متنبئ بل هو دجال وانت تعلم تاريخ هؤلاء مع الدجل
    وكان جده يسترق السذج من ال الدافور وكردفان في مشاريعه الزراعية
    والتجارية واسطبلات خيوله، كل ذلك ليدخلهم عبد الرحمن الجنة تصور.
    من احاديث هؤلاء الأفاكين ان يقلع شجرة ضريسة او حسكنيت او اي شجرة في اراضي عبد الرحمن فإن عبد الرحمن سيعطية شجرتين في الجنة هكذا كانوا يستحلون جهد المساكين والسذج هؤلاء استمرأوا استغلال الضعاف باسم الدين هذا ولا يزال الرقيق في بيوتهم في امدرمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق