أخبار السودان

 السودان يؤكد على أهمية التعاون في مفاوضات سد النهضة

أكد السودان على أهمية التعاون الثلاثي بشأن “سد النهضة” في رسالة إلى مجلس الأمن لإطلاعه على جهود الخرطوم بشأن استئناف المفاوضات بين دولتي المصب (مصر والسودان) ودولة المنبع (إثيوبيا).
وبعثت وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله برسالة إلى رئاسة مجلس الأمن تضمنت شرحا لموقف بلادها من التطورات المتصلة بمفاوضات سد النهضة.
وبحسب وكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، فإن الرسالة تضمنت تفصيلا للمبادرة التي تبنتها الخرطوم مؤخرا وتمثلت في الاتصالات التي أجراها رئيس الوزراء عبدالله حمدوك مع نظيريه في مصر وإثيوبيا، وقادت إلى الموافقة على استئناف المفاوضات على مستوى وزراء الري.

الاتحاد الأفريقي يرحب باستئناف مفاوضات سد النهضة
كما طالبت “بدعم جهود السودان الهادفة لاستئناف التفاوض بحسن نية وصولاً لاتفاق شامل ومرضٍ لكل الأطراف”.
وأكدت الرسالة على موقف السودان المبدئي “الذي التزم به طوال جولات المفاوضات والقائم على التفاوض بحسن نية”.
ورحب الاتحاد الأفريقي، السبت، باستئناف المفاوضات بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق وتخشى القاهرة من تأثيره على حصتها من المياه.
وكانت أديس أبابا أعلنت عدم مشاركتها في مفاوضات سد النهضة، التي كان مقرر تستضيفها واشنطن، لدراسة مقترحات من وزارة الخزانة الأمريكية حول مسودة الاتفاق الخاص بملء وتشغيل سد النهضة.
وأعلنت بدء تخزين 4.9 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل في يوليو/تموز المقبل.
فيما تصر القاهرة على التمسك بمرجعية مسار واشنطن الخاص بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، وما تم التوافق عليه في هذا المسار، وإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في العام 2015.

تعليق واحد

  1. لن يكون السودان كبش فداء للغير ارخصوه لهم النيل وغيره امنوا ما تملكون استعينوا بمن يهمه امركم اخشى على مكتسباتنا قبل مكتسابتهم امنوا سدودنا اراضينا بالناس والسلاح واتركوا لهم النيل وضحوا موقفكم دوليا واستعينوا بالاصدقاء الحقيقين اوكرانيا الهند ومن لديهم مصالح كالصين وروسيا وتركيا وغيرها من يريد شراءكم سيحكمكم لا تبيعوا شيءا استثمروه ماليزيا وغيرها افهموا ان فقدتم شيءا فلن يعود

زر الذهاب إلى الأعلى