أخبار السودان

طائرة ركاب إسرائيلية تحلق في أجواء السودان

دخلت طائرة ركاب إسرائيلية أمس الخميس مجال السودان الجوي في طريق عودتها إلى تل أبيب.

طائرة ركاب إسرائيلية تحلق في أجواء السودان

ولفتت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإلكترونية إلى أن التحليق مباشرة عبر الأجواء السودانية يتيح للطائرات الإسرائيلية خفض فترة التحليق من وإلى الأرجنتين بنحو ساعتين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر منخرض في تسيير الرحلة أن هذه تعد المرة الأولى التي تحصل فيها طائرة ركاب إسرائيلية على الترخيص للتحليق في الأجواء السودانية، لافتا إلى أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي كان منخرطا في هذه الجهود.

ولفت المصدر إلى أن طائرة أخرى حلقت الأربعاء من تل أبيب إلى بوينس آيريس بمسار عاد أطول، فوق المتوسط، لكن السلطات السودانية أعطت الضوء الأخضر بشكل مفاجئ للرحلة ELY046 أمس.

وأكد المصدر أن السلطات السودانية حاولت تقليص الانتباه إلى هذا القرار قدر الإمكان، وأصرت لذلك على تأجيل الرحلة كي تحلق فوق أراضيها بعد انتهاء النشرات الإخبارية المسائية.

يشار إلى أن هذه ليست أول طائرة إسرائيلية تحلق في مجال السودان، وسبق أن دخلت طائرة خاصة إسرائيلية أجواء هذه الدولة في فبراير الماضي.

وجاء ذلك بعد لقاء مفاجئ عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أوائل فبراير.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن طائرات إسرائيلية سبق أن حلقت في الماضي في الأجواء السودانية، غير أنها فعلت ذلك بعد التوقف في الأردن أو أي دولة أخرى بغية تفادي تسجيل الرحلة على أنها قادمة من إسرائيل.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل

‫9 تعليقات

  1. اين رئيس وزراء الثورة العظيمة من كل هذا وهذا يقع تحت سلطاته المباشر؟ بل اين مدنيين المجلس العسكر الذين عينوا محاصصة؟ فعلاً مجموعة اقزام دون ادني طموحات الثورة العظيمة.

  2. واضح من تعليقك الغرض والغرض مرض..سلطة الطيران المدني التي تعطي تصاريح العبور للطائرات تتبع لوزارة الدفاع التي تتبع للمكون العسكري في مجلس السيادة وليس لرئيس الوزراء ولا للمكون المدني..اخرج منعباءتك التي تتوارى خجلا وراءها واشتم المكون العسكري في مجلس السيادة واشتم وزير الدفاع لو انت راجل!!!

  3. عليكم النبى تانى خبر زى ده ما تنقلو لينا . اسرائيل دى بقت امر واقع . بس يدونا حقنا ويفوتو …….. كرهتونا

  4. اليس هناك مسؤول شجاع وذو منصب مسؤول أن يجيب عن هذا الحدث ؟لا تتركوا الشعب فى تساؤلات ونقاشات لا تفيد .اذا كان هناك قرار واضح من هذه الحكومه الانتقاليه باعطاء امر السماح للطائرات الاسرائليه بالتحليق ياجوائنا …فلتعلنها الحكومه وعلى وزير الاعلام ان يعلق عن هذا الحدث ومبرراته .

  5. ياخ انتو كان في زمنكم بيضربوكم وما بتعرفوا الضربكم زاتو منو لانه الطيارات كانت انوارها طافيه….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..