أخبار مختارة

اختفاء 31 مليار دولار في عهد المخلوع

نظام البشير تلاعب في أرقام الصادرات ما بين عامي 2012 و2018

الخرطوم: الراكوبة

كشف تقرير أصدرته منظمة النزاهة المالية الدولية، أن نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، أخفى حوالي 31 مليار دولار من الصادرات السودانية، في الفترة ما بين عامي 2012 و2018.

وأشار التقرير إلى حدوث تلاعب كبير في أرقام الصادرات، موضحا أنه قارن بين أرقام صادرات البلاد المعلنة من قبل حكومة السودان ، البالغة 65 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، والبيانات التي تحصلت عليها من 70 دولة من الشركاء التجاريين للسودان، التي قدرت وارداتها خلال الفترة المذكورة بنحو 96 مليار دولار.

وكانت إثيوبيا واليابان من بين أكبر 10 شركاء تجاريين، أظهرت بياناتهم هذه الفجوة الكبيرة في عائدات الصادرات.

وظهرت الفجوة بحسب سكاي نيوز عربية, أكثر في صادرات النفط والذهب، إذ تشير بيانات الحكومة السودانية إلى أنها صدرت 62 مليون برميل خلال الفترة المذكورة، بقيمة 4.8 مليار دولار، في حين تشير سجلات البلدان المستوردة للنفط السوداني أنها استوردت 2. 112 مليون برميل بقيمة 8.9 مليار دولار.

كما نوه التقرير إلى وجود “ارتباك كبير في الأدوار المرسومة لوزارة النفط والشركات الحكومية والخاصة، إضافة إلى وجود خلل واضح في التقارير المتعلقة بحركة الصادرات، مما أدى إلى فتح الباب واسعا أمام انتشار عمليات الفساد، وإهدار الكثير من الموارد التي كان يمكن توجيهها لتحسين الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية”.

ووفقا للتقرير، تظهر سجلات بنك السودان المركزي أن صادرات الذهب بلغت خلال الفترة ما بين 2012 و2018، نحو 205.4 كيلوغرام من الذهب بقيمة 6.8 مليار دولار، في حين تظهر سجلات الدول المستوردة أنها استوردت 404.7 كيلوغرام بقيمة 12.7 مليار دولار.

وساد السودان خلال الأعوام الثلاثين من حكم المؤتمر السوداني، الجناح السياسي للإخوان المسلمين، عمليات فساد وتجاوزات واسعة أدت إلى إهدار مئات المليارات من الدولارات، مما انعكس سلبا على أداء الاقتصاد وأحدث تدهورا مريعا في كافة القطاعات.

ونتيجة لذلك، ارتفعت نسبة الذين يعيشون تحت خط الفقر إلى نحو 65 في المئة من مجمل تعداد سكان البلاد، البالغ نحو 39 مليون نسمة.

وصنفت منظمة الشفافية الدولية السودان من أكثر 3 دول فسادا في العالم، وفقا لتقاريرها الصادرة خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2018، مما أثر كثيرا على تدفق الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وكان خبراء قد قدروا في تقرير سابق نشرته “سكاي نيوز عربية”، الأثر المباشر وغير المباشر الناجم عن الفساد بأكثر من تريليون دولار، وذلك استنادا إلى حجم الأموال المهدرة في قطاعات النفط والزراعة، إضافة إلى العقوبات الأميركية التي تعرض لها السودان خلال الفترة من 1997 حتى 2017، بسبب تصرفات الإخوان الأيديولوجية واتهامهم برعاية الإرهاب، واستضافتهم لزعيم تنظيم القاعدة لعدة سنوات خلال تسعينيات القرن الماضي.

وأشار الخبراء إلى أن “الفساد الذي مارسه نافذون ومنتمون للنظام السابق أهدر أموالا ضخمة، وأفقد السودان فرصا استثمارية كانت كفيلة بتغيير المشهد الاقتصادي الصعب الذي يظلل خريطة اقتصاد البلاد الحالية، والتي تتجسد أهم ملامحها في ارتفاع الديون إلى أكثر من 64 مليار دولار.

وارتفعت معدلات البطالة في السودان إلى أكثر من 19 في المئة، ووصل التضخم إلى 98 في المئة، بحسب إحصائيات رسمية، وتراجعت مؤشرات الاقتصاد الكلي، وخرجت مئات المصانع من الخدمة، وتدهور الإنتاج في العديد من المشاريع والمؤسسات الاقتصادية.

وبعد تشكيل الحكومة الانتقالية في سبتمبر 2019، في أعقاب الإطاحة بنظام المؤتمر الوطني بثورة شعبية في أبريل من العام نفسه، كونت السلطة الجديدة لجنة لإزالة تمكين النظام السابق، استطاعت حتى الآن استرداد أصول وأراضي تقدر قيمتها بنحو 4 مليار دولار، استولى عليها مقربون من البشير ونافذون في نظامه.

 

‫10 تعليقات

  1. ( 2012 و2018، نحو 205.4 كيلوغرام من الذهب بقيمة 6.8 مليار دولار، )
    (في حين تظهر سجلات الدول المستوردة أنها استوردت 404.7 كيلوغرام بقيمة 12.7 مليار دولار)
    —————————————————————————————————-
    راجعوا تقريركم حسابكم غلط ويطعن فى مصداقية التقرير
    طن مش كيلوجرام

  2. (وكان خبراء قد قدروا في تقرير سابق نشرته “سكاي نيوز عربية”، الأثر المباشر وغير المباشر الناجم عن الفساد بأكثر من تريليون دولار، وذلك استنادا إلى حجم الأموال المهدرة في قطاعات النفط والزراعة)،

    ترليون يعني 1000 مليار دولار!!! الموضوع منفوخ حبتين
    أولا النفط كان كمبة صادراته كم؟ بدأ اظنه بعشرين ألف برميل وانتهى بنحو 300 ألف برميل.. وكان نصف المبلغ حسب نبفاشا يذهب للجنوب والنصف لحكومة السودان.. وأكثر من النصف كان يذهب للشركات الأجنبية اللي عملت الانابيب والمصافي واستخرجت النفط!!!

  3. لاحول ولا قوة الا با لله- وربما هو السبب في ضياع كل واردات البترول – وتحضرني طرفه فيما يخص الوزير كمال عبد اللطيف عندما اقيل من كابينة القيادة (وزارة الطاقة) لقد بكل بكاء مرا جدا مثل الطفل الذي فقد امة ربما كان موعدا بملايين الدولارات من نوع هذه العمليات والله عندما تقرا النسحة من منظمة الشفافية (global financial integrity-GFI-SUDAN AND TRADE INTEGRITY) تقشعر له جسمك كله من هول الفساد -هذا هو الفساد الحر الشامل

  4. علينا نحن الشعب الصااامت ٣٠سنة برغبة منا او خوفا من قوش وكلابه….ان ننطم ونقفل افواهنا
    البلد اتنهبت واتسرقت لثلاثون سنة والفاعلوووون يعيشون الان بيننا كيزان كانوا ام ابى واخى واختى وولدى وانا وانت وامى …الخ….انا الان فى اسرتى لصووووص وحرااامية يرفلووون فى مال الشعب المسروق منهم كيزان خنازير ومنهم ارزقية كلاب وانتهازيين!؟
    لو مااااا قطعنا رؤووووس كما فعلت داعش وشفنا باعيننا…..لن لن لن ولا ولا ولا ولايمكن ان نسترد مانهب عينا كان ام نقدا

    وطالما نحن مرعوبين من السفاااح حميررررتى والسفاح برهان …علينا الصمت!!!!! لان النباااح كما افعل انا الان لن يعيد لنا ماهو لما؟؟!!!! والفتات اللى ذكرت لجنة ازالة التمكين انها اعادته ولاشئ ويمكن يسترده المجرمووون الكيزااان مرة اخرى وبتعويض عن اشانة السمعة؟؟!(لان العسكر وحميررررتى يحكمون)

    ما نخدع انفسنا ونصدق……عاااااار ان اكون سودانيا بعد العام ١٩٩٨

  5. الشعب السودانى لا يمكن أن يسدد ديون لا ناقة له فيها ولا جمل قروض حتي لم تمر عبر الوزارة التي كانت اشبه بمركز تدريبي اذن الحرب بيننا و بينهم حرب طويلة وشرسة حتي نسترجع كل الفلوس التى نهبوها

  6. المخلوع قاتله الله كان الفساد يمشى على قدمين لا يشبع ولا يستحى تعامل مع الفساد كانه مخالفة مرورية فضلا عن أنه كان منافقا يبطن خلاف ما يظهر زعم أنه سيحارب الفساد وكان والغا فيه حتى أذنيه ادعى زورا بأنه ابن فقير ومزارع وينتمى للفقراء ولكنه ظل يلتهم المال العام بيده السراقة التي لم تعرف قط العفة.. والله عار أن يكون هذا رئيسا للسودان.. حكى بعض المقربين منه بأن البشير دعا ذات يوم الملياردير السعودي الوليد بن طلال في كوبر وأن اللقاء حضره بعض المواطنين ولما خرج الوليد برفقة البشير الذى أشار له إلى المنتظرين من القوم وبدلا أن تردعه عزة النفس أنحدر بسرعة إلى قاع هواها وطلب من الوليد تقديم يد المساعدة إلى أولئك (بعبارة ( أخوانك ديل ما تنساهم) وافق الوليد على استحياء وطلب تسجيل أسمائهم فما كان من البشير إلا أن وجه من كان يقوم بالتسجيل بقوله (ما تنسى ناس فلان) وناس فلان لم يكونوا حاضري العزومة… تصوروا الدرجة التي أوصلنا إليها هذا المحتال الزنيم…يقودنا هذا الموضوع إلى طرح رأى قد يفيدنا في الوطن أن نعرض كل من يتقدم للمسئولية العامة مهما صغرت على الراي العام ليتم التحقق من سلوكه العام مثلما تفعل الشعوب الأخرى لأن (The self appointed despots) أي من فرضوا أنفسهم علينا بقوة الحديد والنار لم يكونوا بتلك الصفات التي زعموا أنهم يتصفون بها….فالبشير وعلى عثمان ومصطفى عثمان وعبد الرحيم محمد وشيخهم الذى علمهم السحر بل كل أفراد زمرة الفساد كانوا مجرد عصابة إجرامية منحرفة سلوكيا لم تملك ابدا مقومات لحكم البشر فكانوا قتلة لصوص.. كما قال عنهم أسامة بن لادن ..( أن الخرطوم تحكمها جماعة من أشرار الجريمة المنظمة) أو كما قال

  7. انه التوثيق الدولى من اهل النزاهنة والحق لفساد الجماعة القاصدة والمنظومة الخالفة ….
    محول لعناية السيد رئيس الوزراء د. حمدوك
    و وزير المالية د. البدوى
    تقرير منظمة نزهانة المعاملات المالية الدولية صادر عن خبراء ومتخصين فى اليات وحركة اسواق المال والتبادل.
    يكفى القول عن المنظمة ان رئيس مجلس امنائها
    Lord Daniel Brennan QC
    وهو من دهاقنة المجموعة القانونية البريطانية الشهيرة
    Matrix Chambers
    قدرت المجموعة “الفجوة السنوية” بين الحسبات الدفترية الرسمية المعلنة والحجم الفعلى للمعاملات بملايين الدولارات.
    تجاوز اجمالى فجوة التلاعب فى ست اعوام بلايين الدولارات.
    يغطى التقرير الفترة من 2018 – 2012
    مقر المنظمة واشنطون وتضم كوكبة من خبراء الاقتصاد والمعاملات المالية الدولية
    Global Financial Integrity – May 31, 2020 report on Sudan

  8. عليهم حظر هم والصين كيف يكسبون سيولة يكسرون يعني باعوا رخيص والكبار برا قسموا معاهم والما عندو كبير يشتري كبير ودا شبيه ما البشير وعند جهينة الخبر اليقين انا اعترف اما الذي أمرت بفض الاعتصام بسبب الخوف من استغلاله وبالفعل عند اول بوادر استغلال بالمجون والزندقة تم فض الاعتصام .نوموا بس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..