أهم الأخبار والمقالات

كتب البعض (أن العنصرية أخطر من كورونا) .. صورة لعروسين تُثير ضجة بمواقع التواصل الإجتماعي

تقرير: محاسن أحمد عبدالله

ضجت مواقع التواصل  الإجتماعي بردود كثيرة و مختلفة  احتجاجاً علي الأراء السالبة التي جاءت مصحوبة بعنصرية بغيضة ومرفوضة بسبب نشر صورة لعروسين تم تداولها علي نطاق واسع تم التهكم من خلالها علي العريس عصام عبدالرحيم حارس مرمي المريخ  و ذلك بسبب لون بشرة زوجته الفاتحة التي ظهرت معه في الصورة، واستغرب البعض موافقة العروس على الزواج، مشيرين إلى لونه الأسمر و هو اللون المعروف الذي يمتاز به كل السودانيين.

(١)

أبدا عدداً كبيراً من رواد مواقع التواصل الاجتماعي غضبهم الشديد من ردود عنصرية صاحبت صورة زفاف العروسين ونعتوا التعليقات بالعنصرية وأنها أخطر من مرض “الكورونا” لجهة أنها السبب في تأخر الكثير من شعوب العالم.

و من بين التعليقات اللافته تعليق للصحفي فوزي سدر الذي كتب علي صفحته قائلاً : (ياجماعة عصام عبد الرحيم غلط أنه اتزوج ولا شنو ؟، و الله العظيم الفيس الليلة قدر ماتفتح بطنك تقلب، حاجات تخلي الزول بالجد يكره إنو سوداني ، ياعالم ماف زول خلق نفسه ولا في زول اختار أهله و قبيلته ، في شنو ياجماعة معقول الأخلاق في البلد وصلت للدرجة دي و الحاجة البتحير تلقى واحد كاتب تعليق تافه عنصري بغيض وتلقاه خاتي صورة شهيد في بروفايله المليان بشعارات الثورة في أكبر تأكيد على الإنفصام الذي يعيشه معظم الشعب السوداني.)

(٢)

فيما كتب أحدهم: (كامل التضامن مع النجم عصام عبد الرحيم حارس مريخ نيالا سابقاً والمريخ العاصمي حالياً ، وموجة العنصرية التي تعرض لها نجمنا الشاب تفسر أن الشعب السوداني حتى الآن لم يعى الدرس، و كل الناس في العالم  أبيض أسود في خندق واحد محاربين للعنصريه اللعينة”.

وأضاف (ألف مليون مبروك عبد الرحيم وست الحسان وإنتو نموذج للتعايش بين القبائل وأتمني المرة الجاية يحصل العكس ونكسر حاجز القبيلة و كل الوطن سودان، لا للعنصرية  لا دين أحسن من دين لا لون أحسن من لون.)

(٣)

وقال أحد المُعلقين على المنشور (حسد ونقص وعنصرية منهم بس الطرفين راضييين ومتفقين تاني الكلام مابدل الا علي الجهل، ياخي الدين بقول لو حد سالك من شخص قبل العقد وإنتا عارف عنو عيب تقولوا لكن إذا سالك وهو عاقد تسكت خالص مهما يكون عشان تاني ببقا خراب بيت.)

(٤)

فيما اكتفي الإعلامي المعروف معتصم الجعيلي بكتابة هذه العبارات:

(أنا سوداني من دارفور.

أنا سوداني من كردفان

أنا سوداني من الشمالية

أنا سوداني من الجزيرة

أنا سوداني من جهات النيل الأزرق

أنا سوداني من الشرق

أنا سوداني من ناس كوستي.

…مش أحسن  كتير من قبيلتك  شنو ؟

علي كل حال دي رسالتنا  الجاية.)

(٥)

الجدير بالذكر أنه في الوقت الذي تعامل فيه البعض مع العروسين بتلك العنصرية بسبب اللون خرج الآلاف من الشعب الامريكي متظاهرون ضد الحكومة بسبب قتل مواطن أسود علي يد رجل شرطة أبيض، و خرج الآلاف في مدن مختلفة دفاعاً عن السود و عن حقوقهم و هم يرددون شعار (لا للعنصرية).

‫45 تعليقات

  1. أنا ما شايف أي تباين إثني بين العريس و العروس و احتمال تكون قريبته من الدرجة الأولى. عندنا في السودان تباين الألوان بين الأشقاء (البطن بطرانة) إلا أن هذا التباين لا يلاحظه الخواجات و الأجناس الأخرى. و حاجة تانية العروس مجيهة و جالخة دايرين العريس الطويل الوسيم ده كمان يجلخ؟ أخشى أن يكون السودانيون أكثر البشر عنصرية على وجه الأرض. عنصرية مينية على الوهم.

    1. أ. د. الشيراتي
      باحث بمركز الاسكندرية للدراسات والابحاث الاسترتيجية-قسم السوادن

      في رأى ان السوادنة كلهم ملك المرحوم محمد على باشا واولادة.
      فهو مؤسس الدولة السوادنية الحديثة وهو من جمع القوم الذين يعيشون علي ما يسمى الان جمهورية السوادن.
      فمن حق مصر فقط ان تصنف سكان السوادن الحاليين بالوصف الذى تراه.
      [email protected]

      1. يا شيراتي بيه …
        – لا يوجد بالإسكندرية ما يُسمى بـ (مركز الاسكندرية للدراسات والابحاث الاسترتيجية) … هناك فقط (معهد الدراسات العليا والبحوث – جامعة الإسكندرية) … و … (مركز الدراسات الاستراتيجية) بمكتبة الإسكندرية … وكلاهما لا يوجد فيه ما يُسمى بقسم السودان … ولا ضمن طاقمهما العلمي من يُكنى بالشيراتي …
        – ممكن نوافقك بأن محمد علي باشا لعب دورا بارزا في تأسيس الدولة السودانية الحديثة … لكن ما علاقة (مصر المحروسة) بمحمد علي باشا … أقولك … هو غازي مستعمر جاءها من ألبانيا … وركب ظهر (اتخن تخين) فيك يا محروسة … وووو … يا سيدي مصر على مر تاريخها المعروف هي (مطية) لكل ذو طموح وهمة… وستظل … تعدد وتنوع غزاتها … وأهلها لهم في خنوع وركون … فمصر لم يكن لها حق حتى على (نفسها) فأنى يكون لها حق أن تُقرر شيئا في وطني (السودان) … هيهات

    2. العروس محسية بيضاء فاقع لونها
      العريس نفسه عنصري لماذا ترك بنات جنسه ومشى يفتش للعنصر الابيض لماذا لفظ بنات جنسه بألوانهم الداكنه دي عنصريه من العريس المريل في اللون الابيض

  2. ألف مبروك للعروس والعريس – بيت مال وعيال – قطع شك الخلفة حتكون خاطفة اللونين وبدرجة عالية من الذكاء الفطري .. حقو الدولة السودانية تسن قانونا بتحريم الزواج من نفس القبيلة خاصة من أقرباء الدرجة الأولى .. عسى ولعل ندحر العنصرية والنعجهية الفارغة .. أنا جعلي إنت شايقي .. وهلم جر.

  3. اغرب شئ ربط العنصرية بالزواج ، الزواج شئ إجتماعى مبنى على القبول والرفض وقد يرفض العريس وإن كان إبن عمها وقد يرفض العريس لاسباب كثيرة منها إختلاف فى الثقافة وفى العادات والسؤال الذى يطرح نفسه لماذا خرج هذا الرجل من جلده وتزوج بيضاء ، هل غير مقتنع بلونه ام لديه عقدة ما ، ثم أن كل إنسان يبحث عن الجمال بما فيه هذا العريس فلماذا يريد ان يشوه هذا الجمال العجيب بخلقته القبيحة هذه كل إنسان يريد أن يأكل فى طعام جميل ونظيف وماعون يفتح شهيته فالعروس فضلت أن تأكل وجبتها الليلة من هذا الصحن فهى حرة والأمر لا علاقة له بالعنصرية لان الزواوج شئ شخصى زىو وزى اللبس والأكل فكل واحد يأكل ويلبس الذى يعجبه فكذلك البنت واهلها يزوجوا بنتهم للذى يعجبهم فلاداهى للحساسية هذه ، هل إذا رفضت اسرة ما ان تزوج ابنها من قبيلة ما او اسرة ما لاى أسباب خاصة بهم هل هذا معنى عنصرية ، هل فى حرية الإختيار حرية شخصية .

      1. شايت فى المرمى ، نقطتى واضحة ماهى علاقة الزواج بالعنصرية ياخ كل زول بكوس للسمح وكل زول من حق يرفض او يقبل دا شئ شخصى وعائلى مافى قانون بلزم عائلة او بنت على الزواج من شخص رفضته لاى سبب حتى لو عندها رأى فى عائلته او قبيلته او فى الشخص نفسه او دينه ، اكبر خطأ ان تحصر العنصرية فى مسألة الزواج وأظنها زريعة فقط لتحسين النسل والوضوح كويس وماشاء الله مصر والمغرب وكثيرين من شعوب الارض ما عندهم قشة مرة إذن مافى عقدة لون او خلافه المسألة غير ذلك

  4. لهذه الأسباب يجب على القراي الإسراع فى تغيير المناهج حتى يخرج جيل مستنير معافى من مثل هذه الأمراض اللعينة الا و هى العنصرية البغيضة.

  5. بالعكس ليس هناك اجمل من لقاء ضدين. مبروك للعرسان لكن البيقل ادبه برضو بنرجع بنقعدو في علبو

  6. لا تتحدثوا عن العنصرية فإن ما يحدث الان وما سيحدث مستقبلا بهذا الشأن هو نتاج عملية تريوية وتنسئة خاطئة قامت على التمييز ..إذن أنقذوا مناهج التربية من هذه الأثام فالذي يمارس العنصرية أو التمييز اليوم رغم مسئوليته الشخصية ولكنه في ذات الوقت وليد منهج تربوى خاطئ . السودانيون ميالون إلى تمجيد الذات وتضخيمها بشكل مبالغ فيه. فغالبا ما يكون الرد على استفسار السكرتيرة عند باب أي مسئول ( ما عرفتينى ولا شنو) مصحوبة بعارات الإستنكار.. موظف الخزنة يرد على مواطن يود إيداع مبلغ فرضته السلطات بقوله ( خلاص قفلنا.).وتعقبه عبارة ما عجبك ولا شنو أو تعال بكرة.. عبارات الملاطفة نادرة فيما بيننا.. ولكن العبارة الأكثر حضورا هى ( وإنت شنو) هذه العبارة تستبطن الكثير منها الإساءة والتجريح والاستهزاء والسخرية وتقليل الشأن.. وقد تمضى إلى نهاياتها المنطقية باستباحة الاعتداء أو حتى القتل.. فالذي يسخر من أحد لن يستنكف إيذاءه ..أثبتت الدراسات أن حملة الإبادة في رواندا سبقتها دعاية مقيتة تصف الضحايا بالصراصير وبالتالي فالقاتل لم ير في ضحيته إلا صرصارا. وهكذا تمضى الأمور .. علينا أن نستنكر بأقوى العبارات أى نموذج عنصري قبلي ونفضح من يمارسها بأعلى الأصوات. وعلينا ألا ندعهم يفرضون علينا نظرتهم السخيفة تجاه الأخر …ولكن الأهم هو إعادة النظر في المناهج التى عمقت هذه الثقافة وللأسف بعد مايزيد عن نصف قرن من الاستقلال والتطور المضطرد الذى شهدته الإنسانية في كل المجالات ولكننا في السودان لازلنا نرسف فى ثقافة تنظر للإنسان بأكثر من منظار. فاللون أو الجغرافيا أو العرق كلها تكون سببا في التعنصر وممارسته. وللعجب فإن اختلاف اللون بين الإخوة الأشقاء يجعل من هذا سيدا ومن الأخر عبدا أو حلبيا.. أما الفلاتة والشوايقة والتشاديون والحبش والهنود ومعهم الغرابة فهم أتعس الناس في السودان فغالبا ما يتعرضون بدون حق لأبشع صنوف التمييز والعنصرية بحيث لايرى المجتمع ضررا في تلك الممارسة رغم خطورتها.. المهم مبروك للعريس والعروس مع التمنيات بالسعادة في عشهما وبالرفاه والبنين.. وليمت العنصريون بغيظهم لأنهم أفشل الناس في مجتمعتهم ويركنون إلى صفات لاوجد من بيننا من له يد فيها

  7. من المؤسف تربية حكومة الكيزان الذين يدعون الإسلام، أصلت لهذا المفهوم البغيض، ثلاثين سنة يعملون من أجل تقسيم السودان إلى أعراق وقبائل وجهويات. لم يحصدوا في النهاية إلا الهشيم.

    1. أولا البنت مشي ابيض زي الناس المرضينن عقليا .بنت لونة نفسة وضرب بوهية…مافي سوداني ابيض خالص .السودانيين العاملين فيها ابيض في الخليج عبيد وبس من يقول هو ابيض يمشي قدم فلسطني او سوري استبعد من ذلك الي لبناني خلي يقول هو ابيض لو هو رجل .عشان يسمع ما لم يسمعها في حياتنا..

  8. الشئ المحير شعوب الدول العربية بتعتبر السودانين عبيد بدليل اعلامي اساء رئيس الدولة سابقا عمر البشير لا تشتري العبد إلا والعصا الخ٠٠ وهذه الشعوب العربية مضهدة من قبل الشعوب الاوروبية من حيث اللون والشعر الاسود

    1. الله عليك ياسيف الدين اصبت الهدف ومزقت الشباك ذاتو . اخي قال لي صديق(من عرب السودان) ونحن في الخليج قال لي ” اكبر كضبة في حياتنا ان انحنا عرب” هذا طبعا بعد ان سمع بحبوبة اذنيه ماسمع وراى بسواد عينيه ماراى.
      قالها ذلك الصحفي للبشير (عبد) والبشير ينعت احد مساعديه بالعبد وهكذا دواليك الى ان ياتي طوفان يخم الجميع خمة البلاء اكثر مما نحن فيه طيلة ال30 سنة الماضية.

  9. الحقيقة ..هذه الأيام توجد أزمة زواج البنت عاوزة تفك بورتها والعريس أيا كان من اى اثنية عنده قروش وقادر يعيشها فى مستوى جيد ..فلا مانع

  10. الطفاشابل … عايرة وادوها صوت ،، على مستوى العالم زواج السود من البيض موجود. بعدين ياناس ولله انحنا “كلو عند العرب صابون” كدي امرقو على الخليج شوفو انفسكم قال عرب قال. ياناس اقعدو في التراب واكلو ليكم ضرابة ثلاثة وجبات وخلو العنصرية لدول فيها الفوارق واضحة اذا ارادو ممارستها كحال امريكا الان. ابو سن بضحك على ابو سنين.

  11. ان شاء الله تكون سجلت فيك قونين يا عريس. يعنى اتنين صفر. مبروك و الف مبروك للعريسين و بيت مال و عيال و ما اجملكم.

  12. العنصرية شئ بغيض ومنهي عنها دينيا وسلوكيا
    هذا بعض من إرث الانقاذ القبيح..جنسك شنو وقبيلتك شنو
    معظم المتداخلين أقروا بذم من انتقد الزيجة وهذا شئ طيب
    لكن في اعتقادي أن ما يتم علي أرض الواقع فعليا..شئ مختلف
    بس مين يقدر يقول البغلة في الإبريق

  13. انا لله وانا اليه راجعون

    اللهم ارحم السودان والسودانيين وطباعهم السمحة وتعايشهم وتواددهم وترابطهم وصفاتهم النادرة التى كانت تميزهم عن كافة شعوب العالم.

    لا فرق بين عربى واعجمى ولا ابيض واسود الا بالتقوى
    اذا جائكم من ترتضون دينه وخلفه فزوجوه
    كلنا لادم وادم من تراب

    حسبى الله ونعم الوكيل

  14. عندما اتي كولن باول الي دارفور لاستقصاء حقائق الابادة
    اصيب بالدهشة عندما جاءوا له بأشخاص عرب😊واشخاص غير عرب
    اصيب بالذهللة في رأسه؛؛ فالذين أمامه كلهم سود بالمنظور الأمريكي
    ووجد نفسه الأبيض الوحيد وسط هؤلاء الزنج المتهيجون،، نحن سود نحتفي بالمتنبي ونسب كافور،، هذه مأساة سود مغمي عليهم،، ليس استلابا، وإنما حالة إغماء طويل

  15. لا بد من سن قوانين تدين كل اشكال العنصرية البغيضة. في كل الدول هناك قوانين تنظم حياة الناس، وبعدين الكلام الذي يكتب في الواتس اب والفيس وكل وسائل التواصل الاجتماعي تدين صاحبها إذا كانت سلبية.

  16. الموضوع بالنسبة لي اكثر من طبيعي فالاسقام الجسدية لا تبرأ في ليلة وضحاها ناهيك عن الامراض الاجتماعية فالذي يحدث هو اعراض تعافي امراض اصاب جسد المجتمع لعقود عديدة!!! وفي الحقيقة نحن نعيش وهم التباين اللوني والعرقي وفي الحقيقة ماهي الا اصنام صنعناها بايدينا وصدقناها , فمثلا اذا ذهب هذا العريس بعروسته (وربنا يسعدهم) شهر العسل الي اي دولة اوروبية او حتي اسيوية او حتي السعودية القريبة دي لا أحد يلحظ هذا التباين ابدا والموضوع بالنسبة لهم طبيعي لكن بعض اخواننا الذين تربو ا علي هذه الامراض الاجتماعية النابعة من توهمهم بانهم اعراق فوق اعراق الاخرين يستهجنون الاقتراب والاختلاط ببعض القبائل لاؤكد لكم نظرة الاخرين الينا اتذكرون تلك الاماراتية القريبة من القصر التي نعتت رئيسنا بهاشتاق(لا تأخذ العبد الا والعصي معه) اتذكرون ذلك السعودي الجلف الذي سب احد الاطبا السودانيين لانه رفض يمنحه اجازة وكان يردد في وجه الطبيب لفظ عبد اسود!!!مع ان الطبيب اكتفي بترديد جزاك الله خير! نتمني الاجيال القادمة تكون اكثر وعيا لاستئصال هذا الداء الاجتماعي وان شاء الله هو علي زوال

  17. للاسف المجتمع السوداني من اكثر المجتمعات عنصرية في العالم وتاريخه حافل بذلك، تجارة الرق وصمة عار في تاريخ السودان ، وللاسف كل الحاصل في السودان من حروب هو بسبب الاضطهاد والتفرقة العنصرية التي يمارسها السودانيين على بعضهم.
    تجارة الرقيق
    لن تستطيعوا الانكار ان اكبر تجار الرقيق في المنطقة كانو منكم وانه حتى خلال فترة المهدية كان هنالك سوق رسمي للنخاسة في امدرمان
    اصحوا العالم تغير من حولكم ولكن انتم لا تعرفون ماهي هويتكم وتعيشون بعقلية الجاهلية متفاخرين بالقبلية البغيضة
    لا تنسوا مصدر تسمية بلادكم بـ”السودان”

    1. بالله
      على اساس انه تجارة الرقيق نحن الاخترعناها ما كانت في كل العالم؟
      ثم انه القال منو انه كلمة عبد معناها اسود؟
      زيد ابن حارثة مولى النبي عليه السلام كان ابيض وهو عبد
      ما في علاقة بين العبودية واللون ابدا إلا في عصرنا الحديث المتخلف

  18. الف مبروك للعروسين. شغل العنصرية دة شغل كيزان، اخر ورقة فضلت للكيزان اثارة الفتن، بورتسودان ، كسلا كادوقلي، الدامر وكل مناطق السودان، زي ماق ال احد الاخوة الناس ديل اهل حتى لو ما قرايب. والسودان دة رغم التنوع لكن رابط الدم بين كل مكوناته موجود. فلا معنى للعنصرية. الا بسبب عدم الوعي ووجود ناس زي الكيزان شغالين بنظرية يا فيها يا نفسيها. يجب على شباب المقاومة ان يكونوا قوافل وبرامج فنية وثقافية برعاية منظمات المجتمع المدني تقرب ما بين الناس وتحارب مخطط الكيزان الخبيث لبث الفتن بين ناس اهل وروابطهم ازلية.

  19. انا جموعي ود عمتي متزوج من دارفور بناتو اتخرجن من الجامعات و هسع اتزوجن ، و ابن عمي متزوج من الغرب و بناتو اتزوجن وانا زوجتي امها حبوبتا برناوية و عندنا في المنطقة عائلة العم دينق جنوبي متزوج من المنطقة و اسرتو الآن من الاسرة الكبيرة والتداخل بين الناس في السودان قديم صحيح قد تعلو اصوات معارضة و عنصرية هنا وهناك لكن دا ما بنفى انو الناس بتقبل بعض ،،، لا للعنصرية نعم لقبول الآخر

  20. ياايهاالسيدات والسادة وانتم يااصحاب السمووالفخامة والجلالة والسعادة
    كلناابناءمجتمعات تعشق التكراروالاعادةمجتمعات تقدس التقليدوالعادة
    مجتمعات جعلت من العادةعبادةمجتمعات احلام شعوبهاتبقى تحت الوسادة
    شعارنالاللاختلاف لاللتفرد فهذا نوع من انواع التمردجيل يكرر جيل فبربكم اين الافادة
    ابيضاكنت ام اسودفقط كن انت ولاتكن هم دع ذاتك تسمووعانق عمق الحلم
    يابن ادم خلقك الله مختلف فبربك باختلافك اعترف وفي تفردك احترف
    كن خليفة الله علي الارض باعترافك ولاتتبع ذاك القطيع عش حرايابن ادم فهذه الارض للجميع!!

  21. “انا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا”
    و حكمة الخالق هي تعدد الاجناس و الالوان و اللغات و لكن هي الجاهلية و العنصرية التي زرعها أمثال العنصري البغيض الطيب مصطفى و حواريوه!!!
    أعوذ بالله

  22. ايها السادة قال الطلطلي في كتابه قال حكيم لايحاسب المرء على اربعة–لونه-عرقه دينه-جنسيتهوجنسه لانها لم يستشيره احد بهم بل انولد وهم معه

    1. الطلطلي دا منو اصلا
      واذا كان لايحاسب على دينه يبقى يحاسب على شنو؟ قروشو مثلا؟الدين عماد تقييم الإنسان شاء العلمانيين ام ابو فهذا تصنيف عالمي لا يستطيع أي أحمق متخلف متمسح في أرجل الغرب يبحث عن قبولهم واعترافهم به تغيير حقيقته
      نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمن ابتغى العز في غيره أذله الله

  23. يجيك واحد يقول ليك انا عمى متزوج من الغرب بالله عليك تعال كردفان شوف الحمر والمسيرية والكواهلة والمجانين والكبابيش.

  24. في كل الاحوال هي ليست محسية ولا فيها ادنى سحنة من المحس بس العربس قال انها محسية لشيء في نفس يعقوب واذا كانت محسية الف مبروووووك

  25. الطلطلي دا منو اصلا
    واذا كان لايحاسب على دينه يبقى يحاسب على شنو؟ قروشو مثلا؟الدين عماد تقييم الإنسان شاء العلمانيين ام ابو فهذا تصنيف عالمي لا يستطيع أي أحمق متخلف متمسح في أرجل الغرب يبحث عن قبولهم واعترافهم به تغيير حقيقته
    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فمن ابتغى العز في غيره أذله الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..