قوات مشار تستولي على ” ملكال ” عاصمة ولاية «أعالي النيل»

أ.ف.ب
سقطت مدينة «ملكال»، عاصمة ولاية «أعالي النيل» النفطية في شمال البلاد، في قبضة القوات الموالية لرياك مشار النائب المقال لرئيس جنوب السودان سيلفا كير، حسبما أفادت وكالة أنباء جنوب السودان، وذلك بعد معارك عنيفة بين جيش جنوب السودان وحركة التمرد.

وقال وزير الإعلام الجنوب سوداني، مايكل مكوي: «تدور معارك في ملكال منذ هذا الصباح بين القوات الحكومية والمتمردين»، نافيًا أن يكون المتمردون استولوا على هذه المدينة المهمة.

وقد استعاد الجيش، الثلاثاء، السيطرة على مدينة أخرى مهمة وهي بور عاصمة ولاية جونقلي الواقعة على بعد 200 كلم إلى شمال جوبا.

وأسفرت المعارك بين القوات الموالية للرئيس الجنوب سوداني سيلفاكير، ونائبه السابق رياك ماشار، الذي انضم الى التمرد، عن سقوط آلاف القتلى، كما أدت إلى نزوح عشرات الآلاف، بحسب الأمم المتحدة.

وتعد السيطرة على الولايات النفطية في شمال البلاد رهانًا استراتيجيًا بالنسبة للطرفين، والأربعاء ما زال المتمردون يسيطرون على بنتيو، عاصمة ولاية الوحدة، الولاية النفطية الرئيسية، لكن القوات الحكومية قالت إنها تستعد لاستعادة المدينة.

تعليق واحد

  1. Splm واااي وااااي خمسين عام المتمردين لم يستطعوا ان يطلقوا طلقة واحدة اتجاة ملكال او واو عندما كانت تحت حماية اشاوس القوات المسلحة .اﻻن متمردي مشار احتلوا وﻻية اعالي النيل كلها في ثﻻث ايام ..مبروك عليكم يا ناس ملكال اﻻنفصال بس ارموا لوراء ناحية كينيا و اوغندا .تاني وسخ الخرطوم تشوفوا في الفضائيات

  2. الف مبرووووك وعقبال جوبا. سلفاكير نسخة من المجرم البشير وهم السبب في معاناة السودان الكبير وتمزقه.

  3. يا جماعة خلو لعب بتاع أولاد صغار ده،
    إنتو يد واحدة و عندكم مشاكل كتير حيجي في الطريق قدام ، أحسن أقعدوا مع بعض و شوفوا حل بتاع مشاكل صغير ده عشان بعدين كل مواطن في البلد يكون مبسوط .

    Be remembered Dr. John Garang De Mabior

    عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك

  4. من المآسي التي يدفع ثمنها الابريا… هي انه عندما يبدي (الخصمين) رغبتهم في التفاوض.. فان كل طرف يسعى بكل السبل للحصول على أكبر مكاسب في الميدان… بحجة الدخول لطاولة التفاوض من موقع وموقف (القوة) لتحقيق أكبر المكاسب.. وبالتالي تقديم التنازلات من الخصم الاضعف موقفا.. وهي (استراتيجية ما قبل التفاوض)… الا ان الخسائر ستفوق المكاسب بالنسبة للطرفين والخاسر الاكبر بالطبع هو الوطن والمواطن .

  5. من البديهى ان تسقط مدينة ملكال فى ايدى رياك مشار…فالجنوب قد انشطر فعلا الى مناطق قبلية ولكل قبيلة نظامها الخاص..وغالبا مايتوحد النوير والشلك ضد الدينكا…اما امريكا فسوف تبقى على هذا الانقسام مستمرا الى مالانهاية…ليس هناك مصلحة لامريكا فى توحيد الجنوب…والحل الوحيد وان كان يراه الاخوة الجنوبيون فكرة ساذجة هو رجوع الجنوب للشمال فى دولة واحدة ونظام كونفدرالى…هذا يوقف الحرب ويجعل الجنوب يبنى نظامه بالطريقة الصحيحة ويرسخ الديمقراطية فيه خلال عقد من الزمان..بعدها يمكن للجنوب الاستمرار فى الوحدة او الانفصال

  6. من يسيطر على مواقع النفط يسيطر على قلب امريكا والامريكان .. سلفاكير الخاسر الأعظم بعد الشعب السودانى الجنوبى .

  7. سلفا مسكين مجرد عسكري مناضل .لايعرف دهاليز السياسة العميقة فحفروا له بنو كوز …….ووقع حمار الشيخ في العقبة . وسقطت ورقة التوت من بني كـــوز . .. والحلو جــــاكـم …

  8. يقول سبحانه وتعالي في سورة الكهف:وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ،،،ويقول في في سورة الزمر ،،،ان تكفرو فان الله لغني عنكم ولا يرضي لعباده الكفر ،،،وان نشكرو يرضه لكم ،،،هناك الكثير من العلماء والعباقرة الحدو وكفرو بعد إسلامهم ولكنهم بعد مراجعات وتفكير عادو ،كأمثال مصطفي محمود ،،كما قال في كتابه رحلتي من الشك الي الإيمان ،،وصاحبنا السوداني شيوعي أهتدي محجوب سليمان وهناك الكثيرون لا اذكرهم ،،،اري من باب الاجتهاد والله اعلم ،،،اذا وجدنا هولاء المرتدون الملحدون ان نعاملهم معاملة أهل الكتاب ونجادلهم بالتي هي أحسن ،،،،لكني لا اري اي سبب في ان تلصق اي تهمة بالانقاذ لان اي ممارسة لأي خطا لاتكون سببا كافيا للابتعاد عن الدين ،،،،وأي رأي غير هذا مردود علي صاحبه!!!!من يقول انه رااا محمد حسان يركب سياره همر لذلك ترك اسلام والحد ،،،!!!والله انه كلام واهي وتبرير غير مقبول إطلاقا ،،،لقد كان الصحابي عبدالرحمن ابن عوف من اغني أغنياء الصحابة ،،،ومن كثرة أمواله دخل الجنة حبوا كما قال الرسول ص ،،،وكان سيدنا عثمان بن عفان ثاني الأغنياء ومعروف عنه انه جهز جيش العسرة ،،،وسيندنا ابوبكر الصديق كان رجلا غنيا جدا ،،وفي المقابل كان سيدنا علي رجلا فقيرا جداً وعانا من الفقر ،،،كما يعاني الان ناس زقلونا والردميه وكما يعاني الان جل أهل السودان ومعظم فقراء مصر ،،،ومع ذالك لم يلحد كما لم يلحد اي صحابي فقير ،،،لأنهم كانو يدركون ان المال فضل من الله علي بعض عباده ،،وكانو يعلمون ان الله يقول ،،والله فضل بعضكم علي بعض في الرزق ،،،وفي الختام ،،من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلانفسهم يمهدون ،،،صدق الله العظيم ..منصور محمد صالح العباسي،،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..