إثيوبيا تهاجم وسائل إعلام مصرية وسودانية

قال السكرتير الصحفي لمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إنه “ليس لدى إثيوبيا والسودان مصالح وطنية متضاربة كبيرة تقوض علاقتهما طويلة الأمد”.

وحسب وكالة الأنباء الإثيوبية قال نيجوسو تيلاهون في مقابلة مع “العين الإماراتية”، إن “بعض وسائل الإعلام ذات الأجندة الخفية قد شوهت عرض الصراع حول الحدود السودانية الإثيوبية”.

وقال السكرتير الصحفي مشيراً إلى “العلاقة التاريخية بين إثيوبيا والسودان التي تشترك في حدود طويلة”، إن “عدم التوحيد في ترسيم الحدود أدى إلى نزاعات متفرقة كما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم”.

وأضاف أنه سيتم حل ذلك من قبل المجتمعات المحلية والإدارات في الوقت المناسب.

وقال نيجوسو إن “محاولة وسائل الإعلام ذات الأجندة الخفية لتشويه العلاقة الأخوية لشعب إثيوبيا والسودان من خلال تشويه الحقائق باءت بالفشل”.

وأشار السكرتير الصحفي إلى أن “علاقة إثيوبيا مع دول الجوار تقوم على الاحترام والتفاهم المتبادلين”، مشيرا إلى أنها “أظهرت أيضًا القدرة على صد القوى التي تنتهك سيادتها من خلال انتهاك مصالحها وشرفها بالقوة المتناسبة”.

ووفقا لقوله، فإن “بعض وسائل الإعلام ستعمل على تقويض العلاقات طويلة الأمد بين البلدين عن طريق نشر تقارير مبالغ فيها وغير متوازنة”.

مضيفا “على الرغم من أن الصراع الأخير لم يكن مختلفًا عن الأحداث الماضية، فقد استخدمته وسائل الإعلام لتعكس أجندتها ورغباتها الخفية”.

وشدد نيجوسو على أن “الحصول على المعلومات الصحيحة من المصادر الصحيحة سيكون مفيدًا للجمهور نظرًا لأن المعلومات المنشورة لن تفيد بأي حال شعوب إثيوبيا والسودان ومصر”.

وأشار السكرتير الصحفي إلى أن “وسائل الإعلام السودانية والمصرية تميل إلى تشويه المعلومات حتى حول الشؤون الداخلية مثل سد النهضة الإثيوبي الكبير وقضايا الحدود”.

وحث شعب السودان على أن “يصم الآذان لمثل هذه المعلومات الخاطئة من خلال مراعاة العلاقات التاريخية والثقافية التي تربطه بالشعب الإثيوبي”.
سبوتنيك

‫2 تعليقات

  1. إذا كانت السودان وسائل اعلام وطنية فالتفتح مسألة حقوق السودان في إتفاقية مياة النيل وما مصير المياة التي تهدر من حصة السودان عنوة عن طريق مافيا المياة فالجانب السوداني يقول انها سلفة . وكيف تفدم سلفة لمن بأخذ ثلاثة أضعاف حصتك بينما هنالك اربعة مشاريع لشق قنوات ري حديثة من السدود الفائمة مجمدة . والجانب المصري يصف هذة المياة التي يعمل علي إهدارها من حصة السودان بالهبة تصوروا ثمانية عشر مليار متر مكعب من حصة السودان يهدر قرابة ثلثيها لتضيع بين السلفة والهبة . دولة تعطي كميات كبيرة من حصتها من المياة العزبة بدون مقابل وتقوم بإستيراد مياة الصرف الصحي في شكل منتجات زراعية بمقابل دفع الأثمان ان هذا الذي يحدث هو جريمة منظمة في حق الموطن السوداني .

  2. اوعى من ابتلاع الطعم…..!!

    العلاقات الاثيوبية السودانية علاقات ضاربة في جزور التاريخ وما يجمع السودان باثيوبيا اكبر بكثيرمما يجمعه بالدول الواقعة في الشمال وما قامت به اثيوبيا من دور كبير في ايام الثورة لم تقم به اية دولة اخرى من دول الشامتين والمتربصين والمنتظرين انزلاق الامور في السودان الى مزالق الفوضى الشاملة…..

    في حفل الاحتفال بفصل الجنوب حضرت مصر ممثلة في جميع مستوياتها والكل يتراقص فرحاً بما وصل اليه الحال في السودان فقد حضر وزير خارجيتها احمد ابو الغيط ووزير مخابراتها عمر سليمان والجامعة العربية ممثلة في امينها السابق عمر موسى وامينها اللاحق نبيل العربي وباقي الكورجة وقد كان الحفل حفل عرس مصري بامتياز رغم الحزن الذي هدم وجدان الشعب السوداني….!

    الموقف لا يتحمل المجاملات ودفن الدقون والنطق بكلمات متقطعة بل يجب رفع الصوت والقول بكل جرأة ان سؤ العلاقة بين اثيوبيا والسودان وراءه المخابرات المصرية وهي ترمي من ذلك الى اشعال حرب بين البلدين لعرقلة وتعطيل سد النهضة وباسرع ما يمكن لأنهم هناك يعلمون انه متى ما امتلأ السد فسيشكل عليهم قنبلة ننوية موقوته لا يستطيعون التجرء والتلاعب بها لأن ذلك سيطلق طوفان نوح الذي سيذهب بكل ما هو متواجد على ضفتي النيل في السودان ومصر وسوف لن تعود الحياة ابدا بعد ذلك الى سابق عهدها لذلك هم يريدون تعطيل السد الآن وبأي ثمن وليس هناك ما يحقق ذلك الغرض اكبر من اشعال حرب بين السودان واثيوبيا والغبي سيكون من يبتلع الطعم ويطلق الطلقة الاولى….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق