أهم الأخبار والمقالات

لأول مرة.. تسليم المالية عوائد التعدين ذهبا خالصا

وزير التعدين: بنك السودان كان يبيع الذهب بأسعار أقل من السوق العالمية

الخرطوم: الراكوبة

كشفت وزارة الطاقة والتعدين عن تحولها منذ بداية شهر يونيو الجاري في تسليم العوائد الجليلة من قطاع التعدين إلى وزارة المالية عينا ذهبا خالصا عبر مصفاة الخرطوم للذهب.

وأوضح وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم في تصريح صحفي الأربعاء, أن الوزارة ومنذ الرابع من يونيو الجاري أصبحت تورد العوائد من قطاع التعدين ( العوائد الجليلة، الزكاة، الضرائب، فوائد أرباح الأعمال) ذهب خالص عبر مصفاة الخرطوم الذهب ومن ثم إلى وزارة المالية بدلا عن النظام المتبع سابقا والذي كانت فيه وزارة المالية تستلم العوائد من قطاع التعدين ” بيع الذهب” بالعملة المحلية.

وأشار عادل, إلى أن هناك جهات كانت تبيع الذهب وتقوم بتسليم وزارة المالية المقابل بالعملة المحلية وكانت المالية في أحوج ماتكون إلى العملة الصعبة حينها.

وذكر ان العوائد الجليلة والزكاة والضرائب وفوائد أرباح الأعمال كانت تستقطع من الشركات والمعدن ذهبا خالص لكنها لا تذهب إلى وزارة المالية، لافتا الى ان بنك السودان المركزي في السابق وظاهريا كان هو الذي يبيع الذهب وبسعر أقل من سعر السوق العالمي ويقوم بتوريد العائدات إلى وزارة المالية جنيهات سودانية.

وأضاف: “من الذي يشتري الذهب من بنك السودان لانعلم حتى الآن”.

وتوقع انه وبعد قرار تسليم العائدات لوزارة المالية من الذهب الخالص أن تتوفر عملة صعبة وذهب في خزائن وزارة المالية يمكنها أن تمثل ضمانات لقروض وإستدانة أو احتياطي لكل هذه المسائل، مؤكدا أن لا مقارنة في أن تستلم وزارة المالية العوائد من الذهب الخالص وبين ان تستلمه بالعملة المحلية لجهة أن هناك فرق كبير في القيمة.

‫6 تعليقات

  1. ممتاز اذا فعلا صح. المصفاة محتاجة تطوير لتوافق المعاير العالمية حتى تسمح باستخدام الذهب كcollateral او بيع في اسواق غير الخليج او باسعار افضل. موفقين ان شاء الله. وين معالجة منافذ تهريب الذهب؟ ما عندكم حل الا معادلة فيها حافز لبيع الذهب داخل السودان بدل تهريبها. اما اذا كان الموضوع جزء من غسيل اموال يبقى الموضوع محتاج معالجة تانية.

  2. عوائد جليلة نسبة من قيمة البطاعة متفق عليها نصيب الحكومة في اي منتج مخرج قبل خصم اي مصارف الخ. السودان بيطبق اظن ٧ او ١٠% على الذهب المخرج. اذا الحكومة اتفقت تاخد النسبة عينا مثل الذهب و البترول فافضل في وضع السودان. والله اعلم

  3. يا سلام وزراء نزيهين و كل شئ واضح ..زمن الغتغتة انتهي..يا ريت الشريك السيادي العسكري يكون واضح برضوا و يقوم بدوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..