أخبار السودان

نفى وجود حساب شخصي للمعزول .. لجنة التمكين ترد على مسؤول بالنظام المخلوع

الخرطوم: الراكوبة

في أول تعليق من لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو ١٩٨٩ وإزالة التمكين على حديث وزير شؤون رئاسة الجمهورية في عهد النظام المخلوع د.فضل عبدالله فضل، حول تبعية الحساب 2616 لرئاسة الجمهورية وليس لشخص الرئيس المعزول عمر البشير، وإنه حساباً خاصاً بالجهاز السيادي للدولة لمقابلة المصروفات السيادية، قال الرئيس المناوب للجنة إزالة التمكين الاستاذ محمد الفكي سليمان “لا وقت للجنة علي الدخول في نقاشات فرعية”، وأكد أن مستندات الحساب لدى النيابة في بلاغ مفتوح بالرقم 10/2020 ،

وأضاف الفكي “يمكن للسيد فضل عبد الله فضل الذهاب بحديثه إلى النيابة”.

‫22 تعليقات

  1. (قال الرئيس المناوب للجنة إزالة التمكين الاستاذ محمد الفكي سليمان “لا وقت للجنة علي الدخول في نقاشات فرعية”، وأكد أن مستندات الحساب لدى النيابة في بلاغ مفتوح بالرقم 10/2020 ، وأضاف الفكي “يمكن للسيد فضل عبد الله فضل الذهاب بحديثه إلى النيابة)
    اولا: الرجل قال لك أنا المسؤول من الحساب وانو حساب حكومي انو تبع رئاسة الجمهورية وليس شخصي ولا يتم تغذيته شهريا بل بعد انتهاء النثرية وانو تواصل العمل به حتى بعد الثورة وان الرجل قام بعملية تسليم وتسلم للحساب للجهات الحكومية المعنية وانو يمتلك كل مستندات الحساب وانت تقول ما عندك وقت للدخول في نقاشات فرعية؟ الرجل كذب جوهر حديثك وانت تقول أشياء فرعية؟
    ثانيا: 20 مليون دولار شهريا مبلغ خرافي يعادل ليس مليارات بل ترليونات الجنيهات (3 ترليون جنيه نثرية شهرية لحساب المخلوع الشخصي) ، وظهر لك شخص تبرع بالاعتراف بأنه مسؤول من هذا الحساب ويحمل كل مستنداته الا يستاهل ذلك القبض على الرجل لكذبه ومطالبته باعادة المبلغ للشعب السوداني؟
    ثالثا: انت اثرت الموضوع في المؤتمر الصحفي ولأهمية وخطورة الموضوع الشعب كله يريد أن يعرف اجابتك على هذه الاتهامات القاتلة تقول ما عندك وقت؟!!
    رابعا: كونك فتحت بلاغ في النيابة ايه علاقة هذا بالاتهامات الموحهة لمصداقيتك؟ الراجل قال كلامك اللي قلته كله كاذب وأنا الشخص المسؤول ع الحساب تقول ليه أسأل النيابة؟!!!!!!!!!!!!!!
    والله ووالله والله نتوق لمحاكمة المجرمين والمفسدين وفق الاسس القانونية المتعارف عليها أما شغل الضحك على الناس بهذه الطريقة المهينة لعقولهم سيضع مليون علامة استفهام على مجمل عملكم.

    1. اولا يا عباس فى تحقيق مفتوح والموضوع فى النيابة و اى تصريحات جانبية ستضر حتما بسير الموضوع…لو فضل دا عنده كلام يمشى يقولوا للنيابة ويضاف لحيثيات التحقيق ويكون كلام وتصريح رسمى مسؤول عنه امام القضاء و فى نهاية الامر التحقيق ح يصل ويجيب هذا (الفضل) يعنى دى اجراءات ولازم تاخذ مجراها وكل شىء فى وقته تمام يعنى يا خبر الليلة بفلوس بكرة ببلاش.

      1. اخي الكريم لجنة ازالة التمكين طلعت في مؤتمر عشان توضح الحقائق وطلع واحد قال دي ما حقائق وكضب كلام اللجنة مفروض اللجة توضح دي ما عندها علاقة بالنيابة

    2. السنة بها 12 شهر: 12*20 مليون= 240مليون
      في 20 سنة: 240مليون *20 = 4800 مليون بعني 4 مليار 800 مليون. وهم لم يدًعوا أكثر من هذه المدة
      أين الترليونات؟ ما أجمل لغة الأرقام لأنها دون كل اللغات هي لغة المنطق

    3. ياالمدعو عباس .. انت هائج عشان اللجنه كشفت حسابات المخلوع المصرفيه وسواء باسمه شخصيا او باسم رئاسة الجمهوريه فالامر سيان .. المهم هو يصرف نثريات مهوله من عرق المساكين لرحلاته الماكوكيه دون اي فائده للبلد .. كلها فسح ولاغراضه الشخصيه اثيوبيا الامارات السعوديه قطر تركيا الخ.. نسيت ياعباس الهائج والزعلان ان عمر البشير اللص الكبير مرتكب الجرائم الدوليه مع كوشيب قد ضبطت فى منزله مبالغ بالعملات الصعبه والسوداني ما يعادل ال 130 مليون دولار وحوكم عليه بالسجن والاصلاحيه ؟؟؟ هل نستبعد بعد كل هذا ان يكون له حساب مصرفي شخصى لنثريات شهريه بالدولار على حساب اطفال المدارس المحرومين من ادراج الدراسه او على حساب المرضى الذين لا يجدون ابسط الادويه لعلاجهم بالمستشفيات؟؟ اخجل من نفسك واخسا ياعديم الاص …!!!

    4. تسليم وتسلم انت بجدك اخوي؟ دة شغل مافيات مليارات سرقوها الحرامية، البلد كلها كانت غنيمة للتمكينيين، وتجي تقول لي تسليم وتسلم، يا راجل قول كلام تاني، وينها الدولة وينه النظام، وين ايصال وزارة المالية الموحد؟ اليكون فيه تسليم وتسلم؟ كل وزير مكوش على دخل وزارته بالتجنيب، كل والي امبراطور في ولايته، كل شئ اتباع حتى خط الهواء اتباع، بيوت السودان برة، البترول، الخ الخ

    5. المبلغ الشهري: 20 مليون
      ألمبلغ في سنة (12 شهر)= 12 x 20 مليون =240 مليون
      المبلغ في 20 سنة = 20 x 240 = 4800 مليون يعني 4 مليار و 800 مليون
      أين الترليونات يا عباس

    6. يا عباس.. الراجل طلع اعقل منك ..انت طوالى أصدرت حكمك محمد الفكى قال مامعناه نحنا توصلنا لفساد البشير وفتحنا بلاغ بالرقم كذا والحساب رقمه كذا وحركة الحساب بتكون موضحة وموظف الرئاسة قد يكون صادق لكنه لايمنع البشير من السحب من الحساب دون علمه .. وفى النهاية التحقيق جارى والعاوز يضيف شيئ فاليذهب إليها اما لجنة الفساد فلقد إنتهت مهمتها إلى هنا

    7. ما هي الطرق القانونية المتعارف عليها، يا هذا ؟؟؟!!!!! هل نهبوا الدنيا كلها، وفقاً لقانون ؟؟؟!!!!!

      كلام قصير ووأضح، يمشي يقول ما يشاء في النيابة، أو أمام المحكمة
      Period

    8. الرد ده يدل علي ان اللجنة تعتمد علي الاثارة وتعمل المستحيل لكسب ود الثوار دون التركيز علي المصداقية ونري ذلك بعد عبور كل القضايا من القضاء الي اي مدي كانت اللجنة صادقة فيما ذهبت اليه

    9. الحساب المذكور فى بنك ام درمان الوطنى باسم المخلوع , هذا ما ذكرته اللجنة , ووزير رئاسة جمهورية المخلوع يقول ان الحساب ليس خاص .. الامر نزاع الان على المتضرر اللجوء للقضاء , اذا كان كلام وزير شؤون رئاسة المخلوع لديه ما يثبت صحة كلامه عليه ان يتقدم بعريضة للنيابة ومعها المستندات المؤيدة لادعائه ..هذا هو كل الموضوع …

    10. ياعباس البشير ” القرشي ” دا اصبحت police cause العايز يذهب لمحامي السفاح بعدين قصر شنو ليه حساب “الماليه المنوط ليها ضبط المال ” علما مصد التغزية ليس الماليه دا زاتو فساد

      وبل راسك حبل المهله يربط ويفضل” حتي مبلغ الصادق الامي الضليل سيظهر ” كن يبقي مع النداء ولابره هيطاله الحساب ” ان الله يمهل ولا يهمل ” ناس مرضي بالمشافي وطلبه بلاتعليم و جياع بلا اديم وانتم اباء ارازل القوم تاكلون الثريد

    1. ده حساب ولا كوار يا عباس؟
      لو اللجنة قالت إنو الزول دا لمدة عشرين سنة كان بنزلوا ليهو في حسابو 20 مليون دولار، مجموع قروش العشرين سنة دي بكون 4 مليار و 800 جنيه وهم ما قالوا كده و حتى لو أنت قولًتهم ب 30 سنة دي مابتفوت ليها 7 مليار 200 مليون.
      بتضرًب كيف ولا ماك عارف الترليون دا شنو؟

  2. هههه هو فضل زاتو وين ما شرد من قولة تيت وشرد ليييه؟ فضل زااتو تحوم حوله شبهات فتشوا السجلات سواء كانت الأراضي أو تصديقات الرخص يعنى مثلا ما يكون مستورد لعربات تاتشر أو رخصة باستيرادها مثلا وأتباعت بكم مليون كده بما يضمن قيمة منزل في حى عاصمى كالمهندسين ومعاهو قطعتين تلاتة في الراقى ولا المجاهدين.. ي أخوان الراجل شرد لأسطنبول ما مشى مكة ولا مدينة يعنى العرجاء لمراحها. د فضل ما حيقول غير كده إنو حساب مشروع للقصر ..فتشوا عن فريق شرطة كان مدير حسابات القصر اسمو فيما أتذكر طلعت أو حشمت أو عصمت المهم اسم جايينا من برة ودا كان زول مهم جدا كان يدير غرفة فيها كل أنواع العملات دينار سودانى أيامها دولار ويورو وحبة روبلات وفرنك سيفا لزوم الضرورة .. بالله فتشوا عن الفريق شرطة داك خلونا نعرف الحصل . معليش د فضل دا بنطبق عليهو …. يا نباح تنبح مالك طوالى ؟؟ قال والله بخاف على ضنبى..

  3. بصراحة ربنا يا جماعة:
    النقطة دي بالذات أحس انو فيها شي ما طبيعي.
    نيابة أيه وخرابيط أيه؟ اللجنة دي استردت الكثير من العقارات والممتلكات لا نيابة ولا غيرو.. والان مبلغ بالترليونات شهريا ويقول لي مفتوح فيه تحقيق ونيابة .. دا يفهموه كيف؟
    لو الكلام دا صحيح اعملو زي ما عملتو مع العقارات استرديتوها وبعدين قلتو المتضرر يمشي القضاء، يبقى ملايين الدولارات مش الواجب تستردوها وبعدين تمشو النيابة؟ ولو كان الموضوع فعلا تحت التحقيق ليه تم نشره في مؤتمر اللجنة قبل اكتمال التحقيق؟
    في شي ما طبيعي!! وعلى اللجنة في المستقبل أن تحسب تصريحاتها وتصرفاتها بدقة حتى لا تقع في مثل هذا الاحراح.
    ولا يستطيع كائن من كان ان يهزم اللجنة ولكن المصداقية ممكن تهزمها بسهولة!

  4. فضل ده زاتو لازم يتقلب ويشوفو هابر كم من الآموال دى!! عمركم شفتوا كوز نضيف وده من النوع اللابد زى جقور كبرى المنشيه يقرض ساااكت؟ افتحو ملفو فى ديوان النائب العام واطلعوا على ذمته الماليه،، السكوت على تسترو جريمه واهلنا قالوا من آمن العقاب أساء الأدب!!.

  5. يا عباس.. الراجل طلع اعقل منك ..انت طوالى أصدرت حكمك محمد الفكى قال مامعناه نحنا توصلنا لفساد البشير وفتحنا بلاغ بالرقم كذا والحساب رقمه كذا وحركة الحساب بتكون موضحة وموظف الرئاسة قد يكون صادق لكنه لايمنع البشير من السحب من الحساب دون علمه .. وفى النهاية التحقيق جارى والعاوز يضيف شيئ فاليذهب إليها اما لجنة الفساد فلقد إنتهت مهمتها إلى هنا

  6. كلام ود الفكي صحيح، البلاغ أمام النيابة، المدعو فضل يقدّم أقواله هذه أمام النيابة سواء كان شاهد أو غيره مصحوبة بأدلة. أي نقاش خارج هذا الاطار هرجلة ساي.

  7. يعني يا فضل ممكن تتبرع بشهادتك ما في مشكلة طالما انت كنت المسؤل يعني تفتكر لجنة التفكيك لا يفرق بين حساب رئيس الجمهورية وحساب رئاسة الجمهورية – اذا دة حصل معناها الناس ديل كلامهم الفات دة كله غلط- وطيب حكاية السبع مليون دولار يا فضل دة عندك بيه علم ولا………….

  8. ده حساب ولا كوار يا عباس؟.
    بتضرًب كيف ولا ماك عارف الترليون دا شنو؟

    يالشايف انت راكب من وين، ما تهاجم الراجل ساكت، هو قال 3 ترليون جنيه (يعني جنيه سوداني) في الشهر الواحد وليس في سنة أو سنتين، هو ضرب 20 مليون دولار في سعر الدولار في السوق، كدي انت ضربها شوفها بتطلع كم؟ وهل هذه الارقام بتدخل المخ؟ الشخص اللي يقول الحقيقة الجداد الالكتروني يهاجمو ودي كوزنة الثورة يا تمشي بي رأينا يا انت مجرم!
    زي ما قال عباس اللجنة ليه ما تورينا الترليونات دي مشت وين؟ مفروض تخلي كل شي وتمسك صباح ومساء في هذا الموضوع الى أن ترد للشعب قروشه، مش تقول لي حولناها النائب العام عشان تاني ننتظر 10 سنين .. استردها حسب قانون الاسترداد اللي عندك زي ما استرديت اشياء اقل بمليار مرة اشمعنا دي، وبالمناسبة حتى الطيارة قدام المبلغ دا موضوع تافه لأنو قالوا تمنها 2 مليون دولار وال20 مليون دولار في الشهر يجيبو 10 طيارات في الشهر الواحد ! تقول لي فتحنا بلاغ في النائب العام!!! اخنق فطس بعدين أمشي النايب العام أو محل ما عايز تمشي الناس في اشد الاحتياج لقروشها.
    طبعا دا لو كان كلامها صاح وأنا أشك في ذلك، ولو كلامها فعلا كذب وهي بس هدفها التصفيق وخلاص صدقني دي حاتكون نهايتها مهما حاولنا نغتغت ليها!
    والله أنا من أنصار اللجنة من أول يوم لكن كلامها دا ما دخل راسي ..
    وفي الاخر نقول الله يكتب اللي فيه الخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..