أخبار السودان

توضيحات من النيابة العامة بشأن البلاغ ضد صلاح مناع

الخرطوم: الراكوبة

أصدرت النيابة العامة بالسودان بياناً بشأن البلاغ المدون من القوات المسلحة ضد عضو لجنة إزالة التمكين، صلاح مناع،  وأكد البيان أن البلاغ دون بناء على شكوى من قبل المؤسسة الخيرية للقوات المسلحة حيث تم التحري مع الشاكي، وتم القبض على المشكو ضده والتحري معه، وتدوين بياناته في دفتر القبض وفقا لما هو منصوص عليه في القانون واللوائح والقواعد المعمول بها.

وأوضح البيان الذي اطلعت عليه (الراكوبة) أن الافراج عن المشكو ضده تم بالضمان اذ ان البلاغ تحت المادة ١٥٩ من الدعاوي الجنائية التي يجوز فيها الإفراج بالضمان وفقا لنصوص المواد ١٠٨/١٠٩ من قانون الاجراءات الجنائيه لسنة ١٩٩١.

وشدد البيان على أن النائب العام لم يصدر أمرا بإلغاء أمر القبض أو شطب الدعوي الجنائية. مضيفاً “سجل المشكو ضده إحتجاجه لدى النائب العام لأن البلاغ قام بفتحه رئيس نيابة وليس وكيل نيابة أقل درجة مما حرمة الحق فى درجات الإستئناف، ووفقا للائحة تنظيم أعمال النيابات فان قرارات رؤساء النيابة تخضع للفحص أمام النائب العام”.

وتابع “لم يتم النظر في طلب الفحص بعد ولم يصدر قرار بشطب الدعوى الجنائية وعند هذا الحد يترك الأمر لدائرة الفحص لتوصي للنائب العام وفق القانون”.

وأوضح البيان أن النيابة العامة ترى ان تداول البلاغات والدعاوى الجنائية في الأسافير أمر غير مقبول ويضير بحقوق طرفي الدعوى، مشيراً إلى أن علاج الأخطاء المتعلقة بتحريك الدعوى الجنائية وتناول الأسباب في الطعن موضوعا هو أمر يحكمه القانون واللوائح وليس أمرا متروكا للتقرير بشأنه خارج هذا الإطار. وأردف “تؤكد النيابة العامة أن الناس سواسية امام القانون وأن الفيصل هو البينة وسلامة الإجراءات”.

‫2 تعليقات

  1. هو كل من هب ودب يسمح له بقيد دعوى وفي اطار عمل المشكو ضده الرسمي. إن وصف المخالفات التي تقوم لجنة المتهم باتخاذ قرار الاسترداد أو انهاء الويفة لهو جزء من صميم عمل اللجنة فكيف تقبل النيابة دعوى إشانة السمعة في القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 بسبب قرار لجنة التفكيك تحت المادة (159) من القانون الجنائي، والتي تقرأ: (1) يعد مرتكباً جريمة إشانة السمعة من ينشر أو يروي أو ينقل لآخر بأي وسيلة وقائع مسندة إلى شخص معين أو تقويماً لسلوكه قاصداً بذلك الإضرار بسمعته.؟؟ طيب إذا كان كده فما المانع من فتح البلاغات في الشرطة والنيابات التي تحرر وتوجه التهم والاتهامات التي تعتبر اشانة سمعة لو قال بها شخص عادي؟ أليست للجنة سلطات النيابة العامة أم هي أقل شأناً من النيابة أم ليست لها أي حصانة؟؟

  2. بس دا الإنت شاطر فيه يا مولانا، وين موضوع قتلة الشهيد أحمد الخير؟؟؟ وين محاكمات رموز النظم المباد؟؟ و ين محاكمة منفذي إنقلاب 89 ؟؟؟ يا عم خلينا في المهم الله يرحم والديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..