أخبار السودان

إصدار 7 آلاف كرت ذكي للمواصلات لصرف الوقود

الولاة يطالبون بزيادة كميات الجازولين والغاز ومعالجة مشاكل الكهرباء

الخرطوم: الراكوبة

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين ، إصدار 7 آلاف كرت ذكي لعربات المواصلات لصرف الوقود في الخرطوم.

وابدي وزير الطاقة والتعدين عادل إبراهيم، خلال لقاء مع الولاة المكلفين يوم الأحد، استعداده التام للتعاون مع الولايات، لمعالجة المشاكل التي تواجه انسياب الوقود والغاز ومعالجة مشاكل الكهرباء، ومشاكل التعدين بالولايات.
في غضون ذلك، استعرض وكيل النفط بالوزارة حامد سليمان، جهود الوزارة في توفير الوقود من الانتاج المحلي وتغطية العجز من الاستيراد بالتعاون مع وزارة المالية.
وأكد مسئولية الوزارة في توزيع الوقود بالولايات عبر آلية توزيع معتمد بالتنسيق مع الولايات حتى تضمن وصول الكميات الى غرضها الأساسي.
ونبه إلى أن الوزارة شرعت في معالجة كثير من المشاكل التي خلفها النظام البائد في توزيع الوقود، ونفذت نظام الكرت الذكي في قطاع المواصلات بولاية الخرطوم.
وأمن الاجتماع علي ضرورة التنسيق التام بين الوزارة والولايات في مسألة توزيع وتخصيص الوقود وذلك لمعرفة الولايات بأماكن الكثافة السكانية، ونسبة الاستهلاك وتفعيل الرقابة التامة.
وتم اصدار مايقارب 7000 كرت لعربات المواصلات وبداء العمل في قطاع الناقلات الكبيرة وان برنامج الكرت الذكي سوف يعمم لكافة القطاعات بكافة الولايات.
من جانبهم،استعرض ولاة الولايات المشاكل التي تواجههم في كميات الوقود والغاز وطرق توزيعها ومشاكل التخصيص ونسبة الوقود الخدمي وفروقات الأسعار مع التجاري الذي من شأنه يفتح باب للتسريب.
وطالبوا بزيادة الكميات في الجازولين والغاز ومعالجة مشاكل الكهرباء، وإدخال الطاقة الشمسية لبعض المناطق البعيدة عن الشبكة القومية، مشيدين بدور الوزارة الكبيرة في تأمين الوقود للولايات وقود الموسم الزراعي.
من جهته قال والي نهر النيل عبد المحمود حماد، إنابة عن ولاة الولايات ان ارتفاع اسعار الوقود التجاري يؤثر سلبا علي المخابز التي تستخدم الجازولين في توليد الكهرباء ومصادر المياه.
وأضاف أن تأمين حوجة الولايات من البنزين والجازولين والغاز لضمان تشغيل مضخات المياه وتأمين الوقود للموسم الزراعي، وأشار إلي أهمية التعاون المشترك بين الولايات ومجلس الوزراء والمجلس السيادي لحل قضايا الولايات.
وأمن الاجتماع علي ضرورة التنسيق التام بين الوزارة والولايات في مسألة توزيع وتخصيص الوقود وذلك لمعرفة الولايات بأماكن الكثافة السكانية، ونسبة الاستهلاك وتفعيل الرقابة التامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..