أخبار السودان

ملتقى حكومي وأهلي لتأمين الموسم الزراعي بشمال دارفور

الخرطوم: الراكوبة

أكد الملتقى التفاكري حول قضايا المزارعين والرعاة بمحليتي الواحة وكتم وريفي الفاشر، على أهمية تضافُر الجُهُود الرسمية والشعبية لتأمين الموسم الزراعي لهذا العام وذلك باتخاذ السُّبل الممكنة كافة للحد من الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة للوصول إلى موسم زراعي ناجح يحقق تطلعات الجميع. وأكد أهمية العمل المشترك من أجل فتح المسارات والمراحيل لتمكين الرعاة من العبور وعدم الاعتداء على المزارع.

ودعا قائد الفرقة السادسة مشاة بالإنابة، ممثل والي الولاية، العميد ركن طارق يوسف خلال حديثه في الجلسة الختامية للملتقى، الجميع للمحافظة على التعايش السلمي الذي تشهده الولاية، والعمل على فتح المسارات والمراحيل والصواني والتقيد بها وعدم استزراعها والتعدي عليها، مشيراً الى انّ دور الإدارات الأهلية يتمثل فى الاطلاع تجاه هذا الأمر.

وأجمع المشاركون في الملتقى من قيادات الإدارات الأهلية وممثلي المزارعين والرعاة على ضرورة سَن قوانين وتشريعات رادعة يحكم الطرفان مع توفير قوات أمنية كافية بمنطقة كفوت والمناطق المجاورة لها لتأمين الموسم الزراعي، مطالبين كذلك بضرورة عقد ملتقى خاص لمعالجة قضية المراحيل والمسارات التي أُغلقت بسبب الحرب، بجانب المُطالبة بتشكيل لجان لحماية الموسم الزراعي والحد من الاحتكاكات بالمحليات وتحديد نقاط ارتكاز بالمسارات والعمل على استكمال عملية جمع السلاح.

وكان قد تحدث في مستهل الملتقى الذي اُفتتح أمس كل من العميد ركن أحمد الشبيك قائد اللواء 22 مشاة بكتم، والعميد شرطة عبد الإله نائب مدير شرطة الولاية، مؤكدين حرص الأجهزة النظامية على حماية وتأمين الموسم الزراعي من خلال الخُطة التأمينية الشاملة التي أعدّتها لجنة أمن الولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..