أخبار السودان

وزير الخارجية الإثيوبي: عناد مصر أصبح العقبة في مفاوضات سد النهضة

اتهم وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشو مصر بعرقلة المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، يأتي ذلك وسط أنباء عن تعثر مفاجئ واجه مفاوضات سد النهضة الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا.
وقال أندارغاشو إن العناد المصري أصبح العقبة في المفاوضات، مطالبا المجتمع الدولي بالاعتراف بهذه الحقيقة والضغط على القاهرة.
|وأكد الوزير الإثيوبي أن بلاده لن تشارك في المفاوضات إذا قاطعتها مصر، مضيفا أنها ترفض الاستخدام العادل للنيل، وأن إصرارها على استخدام المياه بمفردها أمر غير مقبول.
وأضاف أندارغاشو أن مصر تتعامل بأسلوبين حيث تشارك في المفاوضات وتلجأ إلى مجلس الأمن الدولي في الوقت نفسه.
من جانبه، قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس إن قضية سد النهضة الإثيوبي لا تحتمل أي تجاذبات سياسية، مؤكدا أن التفاوض يجري وفق مصالح السودان أولا وأخيرا.تعثّر التفاوض
يأتي ذلك بينما قال مصدران للجزيرة إن تعثرا مفاجئا واجه مفاوضات سد النهضة الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا المنعقدة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.
وأرجعا أسباب التعثّر لتحفّظ إثيوبيا على اتفاقية طويلة الأجل وملزمة خاصة في ما يتعلق باستخدام المياه في حال تعاقب سنوات الجفاف لأربعة مواسم.
وحسب المصدرين فإن مصر والسودان قدما مقترحا بتخزين كمية إضافية من المياه فوق الكمية المقررة والمقدرة بـ 74 مليار متر مكعب لاستخدامها كاحتياطي، إلا أن إثيوبيا لم تتحمس لهذا المقترح حتى لحظة خروج المفاوضين في استراحة قصيرة.
وحسب المصدرين، فإن النقاش يدور حول تمديد الجلسات ليوم إضافي ويجد الاقتراح حماسا من إثيوبيا بينما يصر السودان على رفع الخلافات إلى مستواجتماعات ثلاثية
وتستمر اجتماعات ثلاثية بدأت قبل نحو أسبوع بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بشأن سد النهضة دون الوصول إلى نتائج بشأن المفاوضات الفنية المتعثرة قبل أشهر.
ونهاية فبراير/شباط الماضي، وقّعت مصر بالأحرف الأولى، على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة برعاية واشنطن ومشاركة البنك الدولي، وسط رفض إثيوبي وتحفّظ سوداني، قبل أن تتحرك الخرطوم وتستأنف المفاوضات التي توقفت في مارس/آذار الماضي.
وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.
وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.
وتخطط إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة الإثيوبي بحلول موسم الأمطار في يوليو/تموز المقبل.ى رؤساء الوزراء في البلدان الثلاثة.
الجزيرة

‫4 تعليقات

  1. لن نكون كبش فداء كل مرة او ان نساهم في انقسام البلاد النيل قدامكم شيلوه انتم الاثنين لا نريد ماء من النيل ولا كهرباء ولا سمك نحنا حفارين وبس

  2. مصر معذورة ولها ما يقلقها فهى بدون النيل لا تسوى قرش زى ما بقولوا هم ، مصر عندها اصلا نقص حادا فى المياه لرى اراضيها الصالحة للزراعة بالكامل بنسبة 25% وهى نسبة كبير جدا لهذا لجأت إلى الإستعانة بالصرف الصحى لتغطية هذا العجز الكبير وسيأتى سد النهضة ويزيد الطينة بلة حتى لو لم ينقص حصة مصر فإنه لن يسمح لمصر بالإستفادة من الستة مليار التى تأخذها منا فهلوة ومسكنة منا وهذا سيفاقم الاوضاع عندها ، سد النهضة لن يتيح لأثيوبيا إستغلال حتى متر مكعب واحد فلا خوف على كمية المياه والخوف الاساسى هى بداية تشغيل السد الذى يحتاج إلى ملء البحيرة وهذا فى سيخفض نسبة المياه لفترة إكتمال ملء البحيرة وبعدها يعود إنسياب المياه طبيعى كما كان فهل مصر فعلا قادرة على تحمل ذلك الاجابة نعم لان لديها تخزين قرنى من السد العالى يمكن ان تستفيد من مخزونه لفترة الملء هذه وكما ان الملء سيكون بنسبة قليلة جدا بحيث لا يظهر التأثير مباشرة ومرهون بكمية الأمطار التى تهطل على الهضبة والخريف هذا العام مبشر جدا مما يضيف عدة مليارات لبحيرة تانا.
    للأسف مصر إنتهجت سياسات رعناء منذ ان استولى العسكر على مقاليد السلطة فيها حيث انها إتبعت السياسات الأمنية لحماية مصالحها المائية ولم تنتهج مبدأ المنافع المشتركة والتعاون وتبنى مشروعات تنهض بدول حوض النيل خاصة السودان وأثيوبيا لان الانهار من اثيوبيا تشكل 85% من مياه النيل فكانت مصر أنانية برغماتية تهتم بمصالحها هى فقط حتى لو أضرت بغيرها وظهر هذا فى إنشاءها السد العالى دون مراعاة الضرر الكبير الذى وقع على السودان جراء هذا السد اللعين كما أنه لو تم قيام سد النهضة بدل السد العالى بتمويل وإدارة من الثلاثة بحيث تستفيد الثلاثة دول من الكهرباء والمياه المنتظمة ويكون مجرى النيل كله مخزن لمياه النيل لكنا جميعا اليوم فى رفاهية وفى تنمية مستمرة ، مصر تعاملت مع ملف النيل بالمخابرات وبالخبث وبالتفرقة والإعلام أكثر من سياسة خارجية وسياسة دولة.
    سد النهضة لا خطر من حيث إنهياره فشلالات نياجارا فى امريكا شيدت فيخت سد وهى تعبتر من اقوى واعتى الشلالات فى العالم ولم نسمع بأنهيار سدودها… كما ان سد النهضة شيد فى منطقة ليس فيها مشاكل جيولوجية كما تزعم مصر وهى مشابهة لطبيعة تضاريس خزان الروصيرص القريبة منه.
    على مصر ان ترضى بالأمر الواقع الأن لان فرصتها فى معاونة أثيوبيا وتمويل السد قد ضاعت عليها ولو عملت عليها من اول لحق لها المطالبة بإدارة السد وحمايته مع اثيوبيا وبالتالى لن ترهن أمنها المائى فى يد أثيوبيا ولهذا على مصر ان تتحمل بلادتها وسياساتها الغبية وتمضى فى تغيير إسترتيجيتها فى المستقبل و تعمل على تخفيف آثار الأضرار من السد بإنتهاج الطرق الدبلوماسية والسياسية والتعاون مع أثيوبيا.

  3. المصريين يريدون كهرباء مجانا
    و حصة السودان من الماء مع ان السودان يستورد القمح ..
    وهم الان يحتلون حلايب !!!!! عينهم قوية و حقيرين
    الحل واضح رسموا حدودكم مع السودان
    واملؤا السد ..الخريف مياه الفيضان تكفيهم

  4. ياخي والله حرام اللي يصير دا مصر دي مين يسكنها ؟ 90 في المية كلهم دخلاء ومستوطنين ومهاجرين مالهم اصل بالارض سوى الهجرة الملعونة اللي ابتليت فيها افريقيا وتكونت على اثرها مستوطنات ومناطق تجمع مهاجرين على حدودها اليوم هما اللي عايشين وناهبين ثروات افريقيا وعددهم اكثر من سكان الصين من جزائر مغرب وتونس وليبيا يعني نهر النيل اللي بيمر على 10 دول افريقية كلهم سكان اصليين مصر تستفرد ب 55 مليار مكعب من النهر ! نصيب الفيل والاسد كلوا عند المهاجرين انا نفسي اعرف مادخل المستوطن العربي والايطالي واليوناني بنهر النيل! ياخي انتو وجودكم ساكت يدمي القلب لسه كمان عيونكم طويلة وتبغوا تنهبوا وتسرقوا! دحين السيسي دا لي مايرجع بلدوا الاصلي ويعيش بكرامه هناك يروح اي سفارة يقدم اوراقو ويرجع ياخي مو معقول نجلس نتحمل ثمن الهجرة الملعونه النوبي في مصر حالوا بائس لا بيقدر يمارس عنصرية على المستوطن العربي ولا على اليوناني ولا على الايطالي بل هما اللي بيمارسوا عليه العنصرية واللهي مصخره هذي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..