عربي | BBC News

الخرطوم:نرفض تصعيد القاهرة لقضية سد النهضة لمجلس الامن

قال وزير  الدولة بالخارجية السودانية عمر قمر الدين في مقابلة مع بي بي سي ان السودان لن يدخل في مواجهة مع اثيوبيا في حال اقدمت على خطوة ملء خزان السد دون اتفاق ، مشيرا الى ان بلاده ستتعامل مع الامر الواقع وتبحث عن حلول عبر الحوار. ‬
‪ ‬
‪من جانب اخر اكد المسؤول السوداني الرفيع ان الخرطوم ترفض ايضا تصعيد القاهرة لقضية سد النهضة ولجوءها لمجلس الامن الدولي. موضحا من ان شان ذلك ان يعقد الاوضاع التي وصفها بالحساسة اكثر.  ‬
‪ ‬
‪ونفى في ذات الوقت نية السودان توقيع اتفاق ثنائي مع اثيوبيا بعد تحقيق شروطه المتعلقة بسد النهضة. مؤكدا ان الاتفاق الثلاثي الملزم سيضع حلا نهائيا للازمة. ‬
‪ ‬
‪وكشف عن اتصالات بين الدول الثلاث علي مستوي وزراء الخارجية بالاضافة الي تفاوض غير مباشر بين وزراء الري للتوصل الي تفاهمات حول القضايا العالقة. ‬
‪ ‬
‪وفشلت جولة مفاوضات سابقة بشان سد النهضة بعد خلافات حول القضايا القانونية ما ادى الى احالة الخلافات لرؤساء الدول الثلاث من اجل ايجاد حل سياسي. ‬
‪ ‬
‪وبعدها اعلنت اديس ابابا انها ستبدا في ملء خزان السد مطلع الشهر المقبل في حال تم التوصل الي اتفاق او دونه.‬
‪ ‬
‪وسارعت القاهرة الى تقديم شكوى رسمية لمجلس الامن الدولي حول ازمة سد النهضة. ‬
‪ ‬
‪ ‬
‪وترفض الحكومة السودانية اي محاولة من جانب اثيوبيا لملء خزان سد النهضة قبل التوصل الى اتفاق كامل وملزم لكافة الاطراف.

‫2 تعليقات

  1. [6/21, 1:33 PM] المفتى: منشورات د. أحمد المفتي رقم ٢٧١٥
    Circulars of DR. Ahmed E l Mofti

    تابع سد النهضة ( ٤٢٨) :

    لا أستبعد التدخل التركي ، وتدخلات اخري لمجابهته

    اولا : استغرب كثير من المراقبين ، لموضوع سد النهضة ، من الانباء التي تحدثت اليوم ، الأحد 21 يونيو الجاري ، عن وجود بطاريات دفاع جوي تركية وطواقمها ، في مطار أديس أبابا .

    ثانيا : ولكن ، لا مبرر لاستغرابهم ، لان القانون الدولي يكفل لكل دولة ، بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ، الحق في أن تلجا لكل الوسائل ، بما في ذلك الاستعانة بأي دولة ، للدفاع عن نفسها ، وسوف تنشط لذلك الدول التي يحقق لها تدخلها العسكري ، مصالح سياسية ، وذلك ، مادام مجلس الأمن ، قد ترك الحبل علي القارب ، ولم يقم بدوره في احتواء الموقف .

    ثالثا : وذلك يستتبع أن تقوم الدولة التي قامت ، ابتداءا ، بالعمل العسكري ، علي اساس انه دفاع عن النفس أيضا ، بموجب نفس تلك المادة ، بالاستعانة بالدول الصديقة ، التي سوف يحكم تدخلها ، ذات الاعتبارات المشار إليها أعلاه ، مما يجعل الفتق ، يتسع علي الراتق .

    رابعا : ولقد نبهنا الي ذلك ، مثني ، وثلاث ، ورباع ، وأكثر من ذلك ، لأننا نستطيع ، ولا نمل من التكرار ، ما دام يخدم مصلحة الوطن ، بل أننا أشرنا لإمكانية تهديد ، ذلك العمل العسكري ، لأمن البحر الأحمر ، والشواطئ الغربية للمملكة العربية السعودية ، بكل من يترتب علي ذلك ، من اتساع للفتق .

    خامسا : ونؤكد بأنه ما زالت هنالك فرصة اخيرة الان ، امام مجلس الأمن ، ولا احد سواه ، للتحرك بموجب الفصل السابع ، كما اقترحنا ، وذلك قبل بدء إثيوبيا للملء ، وبغير ذلك ، نرجح ان تشهد المنقطة عملا عسكريا ضخما .

    سادسا : وبما ان السودان اقل الدول استعداد لذلك العمل العسكري ، والأكثر تضررا منه ، فإننا كنا نأمل ان يبادر السودان ويلعب دورا تحت مظلة مجلس الأمن ، يحول دون العمل العسكري ، ويجلب فوائد للجميع ، ترفع من شأن السودان دوليا ، قبل أن يلعب غيره ذلك الدور بعد حدوث خسائر جمة ، لأن الحروب ، بطبيعتها ، لا تدوم ، لأسباب نحن في غني عن ذكرها ، علما بأننا قد رفدناه بكل الأفكار التي تمكنه من لعب ذلك الدور العظيم ، ولكن الانسان لا يهدي من أحبب .

    سابعا : ونقول للمحللين الهواة ، بعد ان فقد المركب مرساه ، الجموا احصنتكم ، فالأمر أخطر مما تتصورون ، وليس لديكم ما يفيد بل قد يضر .
    [6/21, 6:44 PM] المفتى: منشورات د. أحمد المفتي رقم ٢٧١٦
    Circulars of DR. Ahmed E l Mofti

    تابع سد النهضة ( ٤٢٩) :

    ما هو الموقف الأثيوبي ، علي وجه الدقة ؟ !!

    ١. اعتقد ان الموقف الأثيوبي ، علي وجه الدقة ، هو :

    ” اتفاق غير ملزم ، ولا يتضمن امان السد ، ولا يحدد حصة ماء للسودان ، ولا تعويض للمواطنين السودانيين عن الأضرار ذات الشان وغيرها ” .

    ٢. اتمني ان يوضح لي احد المؤيدين للموقف الأثيوبي ، انه غير ذلك .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..