أهم الأخبار والمقالات

مظاهرة تطالب بتوفير الخبز والوقود في عطبرة

نظم عشرات المحتجين بالسودان، الإثنين، مظاهرة احتجاجية للمطالبة بتوفير الخبز والوقود، في عطبرة.

ووفق شهود عيان للأناضول، أغلق محتجون سودانيون أحد المداخل الرئيسية بمدينة عطبرة (شمال) احتجاجا على نقص الخبز والوقود.

وقال الناشط السياسي، بلال السجاد للأناضول، إن المتظاهرين أغلقوا مدخلا رئيسيا في منطقة خليوة، شمال مدينة عطبرة (شمال) قبل أن يضرموا النيران في إطارات السيارات.

وأوضح أن المحتجين يطالبون بتوفير الخبز والوقود، كما أن مدينة عطبرة تعاني انقطاعا في خدمة المياه.

كما تداول مغردون على منصات التواصل الاجتماعي، تسجيلات ومقاطع مصورة لعشرات المتظاهرين يرددون هتافات تتحدي قوات الأمن، أبرزها “الترس ده ما بتشال (لن يزاح من مكانه). الترس ده وراه (خلفه) رجال”.

وتعد عطبرة إحدى رمزيات الثورة السودانية التي أطاحت بنظام الرئيس المعزول عمر البشير (1989-2019)، إذ استبقت المدن في ديسمبر ، بأول الهتافات المناهضة لنظام البشير.

وتأتي احتجاجات “عطبرة” قبل نحو أسبوع من دعوة تجمع المهنيين السودانيين (قائد الحراك الاحتجاجي)، لتنظيم مليونية في 30 يونيو الجاري، لم تحظ بتوافق عام بين القوى السياسية.

وقال “تجمع المهنيين السودانيين” في وقت سابق، إن الهدف من تنظيم المظاهرة هو “تحقيق السلام، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وإصلاح قوى الثورة، وإعادة هيكلة القوات النظامية”.

وهياكل السلطة الانتقالية المنتظر استكمالها بالسودان تتمثل في تعيين الولاة المدنيين، وتشكيل المجلس التشريعي، وتكوين المفوضيات المستقلة.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف “قوى إعلان الحرية والتغيير”، قائد الاحتجاجات الشعبية.
الاناضول

‫5 تعليقات

  1. “وتأتي احتجاجات “عطبرة” قبل نحو أسبوع من دعوة تجمع المهنيين السودانيين (قائد الحراك الاحتجاجي)، لتنظيم مليونية في 30 يونيو الجاري، لم تحظ بتوافق عام”

    اختشوا يا ناس الراكوبة .. دعوة مظاهرات ٣٠ يونيو اول من دعوا ليها من تسمونهم بالفلول، وبعد الدعوة اخدت رواج كبير بعداك جا ركبوا فيها ناس الشويعي وتبعهم تجمع المهنيين المختطف، في محاولة اختطاف اخرى لحراك الشعب لكنها اصبحت مكشوفة ولم تعد تنطلي علي الشع.
    حكاية استحمار واستغباء الشعب لن تزيد الجماهير الا بعد ونفور منكم وكراهية لنفاقكم

  2. عسكريه يا متخلف . الغباء مشكله يعني عايز يحكمك البرهان وحميرتي يا غبي .ما شفتهم قتلوا المعتصمين وربطوهم بالحجاره ورميهم في النيل .نوعك ده لازم يكون تحت الجزمه عشان العساكر يحشوك يا وهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..