أخبار السودان

وزير الري: سد “النهضة” له فوائد على السودان تطغى على مساوئه

عباس شدد على أهمية التوصل لاتفاق ملزم قبل البدء فى الملء الاول لأسباب فنية بحتة

الخرطوم: الراكوبة

قال وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، أن مبادرة رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك، ودعوته للتفاوض حول سد “النهضة” الإثيوبي، لا زالت قائمة ومطروحة لمواصلة التفاوض.

وجدد التأكيد على ان موضوع سد النهضة قضية قومية “لا تتحمل أي خلافات أو تجاذبات سياسية”.
وأكد عباس، في تنوير يوم الاثنين، لوكلاء الوزارات ان المبادرة لازالت قائمة ومطروحة وأن المفاوضات هي أفضل الطرق للتوصل إلى تفاهمات بشأن قضية السد.
واضاف: ” إذا قرر مجلس الأمن عقد جلسة لمناقشة الأمر فالسودان جاهز ومستعد ليس فقط لعرض موقفه من قضية سد النهضة ولكن أيضا لتقديم حلول نراها متوازنة ومنصفة لكل الأطراف”.
وأوضح عباس، إن إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في 2015 شدد على اهمية التوصل إلى اتفاق قبل البدء في ملء السد.

أبان في الوقت نفسه، أن أي تفسير غير ذلك غير سليم وغير دقيق، وقال إن السودان ومنذ أول يوم للتفاوض أعلن دعمه للقرار الاثيوبي ببناء السد وفقا للقانون الدولي الذي يشدد على الاستخدام المنصف والمعقول، لكن بدون إحداث ضرر ذو شأن على دول المصب.

وقال عباس، إن السد “له فوائد على السودان تطغى على مساوئه”.

وأكد ان الجانب السوداني ظل إلى جانب حرصه على حقوقه كطرف أصيل في المفاوضات يعمل على تقريب وجهات النظر بين اثيوبيا ومصر.

كما تقدم بإستمرار بحلول وسطى دائما ما كان يوافق عليها الطرفان، لكنه شدد على أهمية التوصل لاتفاق ملزم لكل الاطراف قبل البدء فى الملء الاول وذلك لأسباب فنية بحتة تتعلق بسلامة و تشغيل سد الروصيرص الذى يبعد ١٠٠ كلم من سد النهضة لكن مياه بحيرة سد الروصيرص تبعد فقط ١٥ كلم من سد النهضة.

محتوى إعلاني

‫6 تعليقات

  1. مهما تقولوا..
    برضو الاحباش حيحتلوا الفشقة وكل منطقة القضارف يا منبطحين..
    والمصريين حلايب وبكرة تشاد تحتل دارفور والبقية تاتي!!
    اشباه رجال !

    1. تشاد أفريقيا الوسطى ونيجيريا محتلين السودان كلو باسم دارفور قايلهم ح يكتفوا بدارفور ويخلوك… واكتر ناس مظلومين الفور الكل يتفاوض باسمهم وهم أقلية ضئيلة جدا في بلدهم

  2. ما هي هذه الفوائد؟ أن يكون هناك تحكم في كمية الماء التي تصل إلى السودان في يد آخر غير السودان لن يفيد السودان إطلاقا مهما طبل وزمر الكارهون لمصر لأنهم يطبلون لكل ما يسبب ضررا لمصر وإن كان يضر السودان…. لماذا لا يعدد الوزير هذه الفوائد ويقنعنا بها؟ هو يردد هذا الكلام تماشيا مع ما يتردد في الميديا وليس نتيجة لحقائق يعرفها

  3. إقتباس
    قال عباس، إن السد “له فوائد على السودان تطغى على مساوئه”.
    عندما يصدر مثل هذا التصريح من وزير الري فهذا يعني
    علمياً
    هذا الرجل لا يفقه شيئاً في مجال عمله و سيؤدي موقفه هذا إلي تعطيش كل امشاريع المروية حيث تعتمد تلك المشاريع علي فيضان النيل الأزرق في ملأ قنوات توزيع المياه لتلك المشاريع !!
    إقتصاديا ً
    سوف ترتفع قيمة المحاصيل الزراعية لأضعاف ما هي عليه لأن المزارع سيحتاج لشراء ماكينات لسحب المياه و ضخها بالإضافة لرفع كمية إستهلاك المواد البتولية و التي غير متوفرة أساسا .
    سياسياً
    لا يمكن لهذا الوزير أن يكون في لجنة وساطة بين أثيوبيا و مصر و هو يصدر مثل هذا التصريح الذي يوضح مساندته للموقف الأثيوبي .
    إقالة هذا الوزير يجب أن تتم فوراً فغفير ترعة سبعة و سبعين يفقه في الري أكثر منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..