أهم الأخبار والمقالات

صلاح مناع .. “بلدوزر” الفترة الانتقالية يفتك بإخوان السودان

مرتضى كوكو – الخرطوم

يتصدر السياسي السوداني، صلاح مناع المشهد بقوة في بلاده حاليا من خلال تحركاته عبر اللجنة الحكومية لتفكيك نظام المعزول عمر البشير، والتي ضربت العمق الاقتصادي لجماعة الإخوان الإرهابية في مقتل، وفق مراقبين.

ويتعرض الرجل، الذي يصفه البعض ببلدوزر الفترة الانتقالية، إلى حملة شعواء من فلول نظام الإخوان البائد وهم يحاولون بذلك إبعاده من لجنة تفكيكهم، ومرد ذلك خطورته وتحركاته المزعجة لهم.

ويحسب لمناع، فضل سقوط مسثمريين سريين للحركة الإسلامية السياسية في طائلة “التفكيك” كالإخوانيين عبدالباسط حمزة والحاج عطا المنان وآخرين، إذ مكنه عمله في السوق السوداني كرجل أعمال خلال الفترة الماضية من معرفة خبايا التنظيم الإرهابي في المشهد الاقتصادي.

ويصفه كثيرون بأنه يمتاز بذكاء خارق، يجمع بين فنون السياسية والعمل التنظيمي والإلمام بدهاليز وخبايا سوق المال والأعمال، الشي الذي مكنه من جمع ثروة مقدرة من خلال العمل الحر، بينما ارتفع وزنه السياسي لدرجة جعلته من بين أحد الشخصيات المختارة لتفكيك نظام البشير عقب نجاح الثورة الشعبية في بلاده.

ينحدر صلاح مناع نحو 52 عاما، من إقليم دارفور غربي البلاد من أسرة عريقة، وعرف كقيادي في حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي، لكن ظل بعيد عن الأضواء ودائرة الفعل السياسي حتى حلول العام 2010م، عندما ظهر مرشحا للبرلمان في إحدى الدوائر الجغرافية بالعاصمة.

لكنه لم يخض الغمار الانتخابي بسبب الانسحاب المفاجئ لحزبه من العملية الانتخابية قبل انطلاقتها بأيام بعد أن تيقن بأن حزب المؤتمر الوطني بقيادة البشير سيقوم بتزوير نتائجها كما درج على ذلك منذ صعوده للسلطة بانقلاب عسكري عام 1989م.

ومنذ ذلك الحين برز صلاح مناع بقوة في المشهد السياسي السوداني حتى وصل في عام 2013 درجة مساعد لرئيس حزب الأمة القومي.

ويقول عنه زميله في حزب الأمة القومي، عروة الصادق الذي تحدث لـ”العين الإخبارية” إن مناع شخص جريء وشجاع وصاحب مواقف قوية ولا يخشى أي شي، وهو كان من القلائل الذين يوجهون النصح لزعيم الحزب الصادق المهدي.

وأضاف: “صلاح لديه معلومات واسعة حول رؤوس أموال النظام البائد وتعاقداته خاصة في مجال البترول بفضل عمله في شركات كبرى بالصين، الشي الذي مكنه من خلال لجنة التفكيك من ضرب العمق الاقتصادي للجماعة المعزولة، وتحولت شركات كبرى وواجهات من تغذية الإخوان إلى خزينة الدولة، مما جعله عرضة للحملة الشعواء”.

وعمل “صلاح مناع” رئيسا لمجلس إدارة شركة سوان العالمية بالصين، ورئيسا لمجلس إدارة شركة ألفا العالمية بإندونيسيا، ورئيسا لمجلس إدارة شركة ألفا العالمية في مقاطعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، هذا إلى جانب كونه كان مالكاً ورئيساً لمجلس إدارة شركة أخرى كبيرة.

وأضاف عروة الصادق أن “أهمية صلاح مناع في لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام البشير، تكمن في إلمامه بتفاصيل دقيقة حول أنشطة الإخوان الاقتصادية وقدرته على المصادمة، فنحن كشباب ثائر، نرى بأن تحركاته تمثل تطلعاتنا تماما”.

وسقط في طائلة لجنة التفكيك المستثمريين السريين للحركة الإسلامية السياسية عبدالباسط حمزة والحاج عطا المنان، وعدد من الشركات والعقارات الاستثمارية، وهو ما شكل ضربة قاضية للتنظيم الإرهابي.

وليس ببعيد من عروة الصادق، يرى المحلل السياسي ماهر أبوالجوخ أن مناع يملك معلومات ولديه ذكاء خارق في توظيفها لصالح مساعي استرداد الأموال التي نهبها رموز الحركة الإسلامية السياسية، مما جعله هدفا لفلول الإخوان البائد.

وقال أبوالجوخ، خلال حديثه لـ”العين الإخبارية”، إن “الإخوان دائما يخافون من الأشخاص الذين يمتلكون عنهم وعن أنشطتهم معلومات، لذلك اعتبروا صلاح مناع عدو لهم وقادوا حملة ضده، لكنهم لن يفلحوا في مسعاهم، فقد انضرب عمقهم الاقتصادي والسياسي”.

ورغم المدة الزمنية القصيرة لبروزه في المشهد السياسي، الإ أن مناع استطاع أن يحجز مرتبة متقدمة في حزب الأمة القومي، فعينه الإمام الصادق المهدي مساعدا له وبعث به ممثلا للحزب في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير”.

وكان له إسهامات مقدرة في بناء تكتلات مناهضة لنظام الإخوان البائد الشي الذي حرمه من العودة إلى داخل السودان وظل متنقلا في منفاه بين الصين وأمريكا وعدد من البلدان.

شارك مناع في صياغة مشروع “الفجر الجديد” وهو ثاني ميثاق يدعو لإسقاط نظام الإخوان وقتها عقب التجمع الوطني الديمقراطي، والذي جرى توقيعه في العاصمة الأوغندية كمبالا عام 2012م بين قوى سياسية مدنية وحركات كفاح مسلح.

وامتدت إسهامات مناع، إلى تكوين تحالف “نداء السودان” الذي ما يزال قائما، وهو يضم في طياته حركات مسلحة وقوى سياسية ومنظمات مجمع مدني، إذ قاد أنشطة أرهقت نظام نظام الإخوان المعزول سياسيا.

وبحسب القيادي في حزب الأمة القومي عروة الصادق، فإن مناع، شكل حلقة الوصل بين حزبه وحركات الكفاح المسلح وتمكن من بناء علاقات وطيدة قادت إلى تكوين تحالفات للعمل النضالي المشترك ضد جماعة الإخوان الإرهابية.

‫16 تعليقات

    1. الكيزان هم الوحيدين الما شايفين خيرو لان ضربه لهم دائما فى مقتل ندعوا له بالتوفيق فى فضح الكيزان اكثر واكثر .

    2. يتبع الصادق يتبع الميرغني يتبع الترابي المهم يكون راجل وما حرامي وشجاع مش خروف مثل البرفسيرات والدكاترة واساتذة الجامعات الماشين وراى الصادق والميرغني. وثانيا احمد ربك طلع واحد من دارفور من غير سلاح وحروب وقتل واغتصاب ، وفي المستقبل ممكن يقود السودان ويكون قائد لحزب الامة بعد موت الديناصور ويستطيع أن يبعد آل المهدي الفاشلين ، ويسكت اي دارفوري حاقد ويدخلوه في علبه.

      1. اولا
        قد يكون القصد سليما
        لكن على قول النكتة كترتوا المحلبية لدرجة الموضوع أصبح كأنه شغل علاقات عامة
        باعتقادى أن تقاطعات صلاح مناع مع الكيزان فى العمل التجارى تحسب عليه وليس له
        ثانيا لجنة إزالة التمكين بطيئه بطيئه لدرجة السلحفائية وما عدا عبدالباسط حمزة لم تتخذ أى إجراء ضد ممولى المؤتمر الوطنى وواجهاته التجارية
        اما الحاج عطاءالمنان فلا يتعدى فاسد من المستويات الدنيا ولا يمكن اعتباره غنيمة كبيرة ولا يملك 1% مما يملكه قطط سمان لم تجر تجاههم إجراءات حتى الآن وما زالوا يسيطرون على اقتصاد البلد
        ثالثا كل من يعمل فى مؤسسة حكومية سيؤكد كلامى
        لقد تسبب صلاح مناع ورفاقه فى تعيين كم هائل من الكيزان والمشبوهين من أعضاء المؤتمر الوطنى ونقاباته فى لجان تفكيك معظم الجهات الحكومية
        ويدور حديث كثير عن الضرب بتقارير لجان الضبط عرض الحائط والإصرار على تعيينات مشبوهة مما أدى إلى إحباط الشباب العاملين فى اللجان وانسحاب بعضهم
        صلاح مناع وإخوته يحتاجون إلى مراجعة شاملة لأداء لجنة إزالة التمكين العليا ومئات اللجان الفرعية فقد كاد الصبر أن ينفذ

  1. (رئيسا لمجلس إدارة شركة سوان العالمية بالصين، ورئيسا لمجلس إدارة شركة ألفا العالمية بإندونيسيا، ورئيسا لمجلس إدارة شركة ألفا العالمية في مقاطعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية)

    – هي شركات أسسها مناع مع آخرين ومجمل طاقمها من أقربائه ومعارفه… شركة سوان كانت تُدار بواسطة صلاح وأخيه الطيب، وسكرتيرهم (محمد مؤمن) حامل الجواز البريطاني … كل شركات مناع المذكورة كانت لها معاملتها مع نظام الإنقاذ واغتنت منه … كما كانت لها معاملتها (من تحت تحت) مع بعض قيادات الصف الأول من نظام الإنقاذ … وكثير من الأموال تم اخراجها من الوطن عن طريق شركات مناع …

    – المقال محاولة لتلميع صلاح مناع كشخصية وطنية فذة ذات قدرات خارقة … هي ذات الصفات التي كانت تُقال في (الترابي … نقد … ووو) كلهم كانوا بارعون وعباقرة والنتيجة أين السودان الآن … ؟

    – أمثال مناع وبحكم أعمالهم وإرتباطتهم الخارجية نخاف من أن يكونوا (مخترقين) … المصالح والسمعة وعدم القدرة على تغيير تاريخك السئ الغير معروف للبعض … يجعلك لاحقا أداة تُنفذ ما يريده آخرون … كل من ارتبطت مصالحه سابقا بنظام الإنقاذ يجب ألا يكون شريكا في منظومة الدولة الآن ليفعل من خارجها إن أراد … لأنه مشكوك فيه

    1. يازول الشيوعيين قال الزول ده كويس لو تبع الصادق المهدي ولو تبع الكيزان معناه كويس، تاني انحنا ما بنصدق غير الشيوعيين في البلد دي قال الزول دغري وما حرامي معناه كلامهم صح ويكون زي ما يكون.

  2. انفخ فيه لامن يطرشق. الراجل شغال لوجه الله يخدم الشعب السوداني و لا داير منصة يجمع الناس يصفقو ليه؟ ازالة التمكين متاخرين جدا.
    Too little and too late
    البعملو فيه الان مفروض من السنة الفاتت.

    1. الراجل شغال ليل نهار ومعرض نفسه للخطر لا طلب لا حمدا ولا شكورة ، وما محتاج لا لي وظيفة ولا للسودان كله وما نقول ليه شكرا ، يعني نشكر امثالك الواحد فيكم راس ماله في البلد دي كلام في كلام.

      ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله.

  3. ملاحظة.
    دنيا المال و الأعمال ليست جديدة على صلاح مناع فهو إبن الراحل احمد الحاج مناع، يعني بداها وارث.

    1. عزيزي (شايف)
      – لا نشكك في شرعية أموال صلاح مناع … وجل أهل السودان عرفوا احمد الحاج مناع بـ (سفرياته) … فقط … المرحلة الآن (حساسة جدا) و (سوء الظن يسبق حسنه) … ونخاف أن يسوقنا (العام) إلى التعرض للخاص … مما يخرجنا عن السياق الوطني … والوقت غير مناسب (للدعاية والتلميع) خصوصا لمن تصدوا للشأن العام وبانت (شدتهم وصرامتهم) على فلول النظام البائد …

      – النخبة في (المرحلة الانتقالية) يعرفون صلاح مناع وليسوا هم في حاجة إلى التعريف به … أما العامة فقدوا تقريبا إيمانهم بأحزابنا السياسية وقياداتها … وبات عندهم كل من عقد صفقة مع النظام البائد – (ولصلاح صفقات معه) – فهو منه وإن كان (نظيفا وامينا) في صفقاته تلك …

      – إن أردت (أيادي بيضاء لصلاح) ستجد المئات يخبرونك عنها … لكن إن مدحت (غنيا) على الملأ سيقال فعلت لماله …

      – ينبغي فصل العام عن الخاص … إذ هنا العواطف تُرد المهالك …

  4. صلاح مناع نعم اجتهد وأنجز بعض الملفات
    *صلاح جماع رجل اعمل وله مصالح متضاربة مع بعض الفاسدين *
    مثالًا البرير و ود المأمون
    هؤلاء اشتروا قطارات خرده من الصين بملايين الدولارات
    ود المأمون وخاله اشتروا رويال كير بفلوس صفقه القطارات الخرده

    احتمال صلاح يكون احد الوسطاء مع هند التقانه السماسره
    *هل يقدر صلاح مناع يفتح ملف فساد آل البرير *
    *أظنه لا يستطيع حتي لا يغضب سيده الصادق *
    والأيام حبلي

  5. يكفي لصلاح مناع بل الكيزان واذا لم يستطع فتح بلاغ في مامون البرير فهناك وجدي صالح طه عثمان ورئيسهم الاستاذ ادم الفكي (هولاء هم اصلب العناصر حقيقة) ونحن لا نري الثورة الا فيهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..