أخبار السودان

حمدوك يغرد “معتزاً بمستوى المشاركة في مؤتمر شركاء السودان”

مناسبة نادرة جمعت رؤساء صندوق النقد والبنك الدولي والبنك الأفريقي وكبار الوزراء

الخرطوم: الراكوبة

أعرب رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك, في تغريدة له عبر حسابه في “تويتر” مساء الخميس, عن إمتنانه واعتزازه البالغ بمستوى المشاركة في مؤتمر شركاء السودان.

وقال: “أعجز عن التعبير عن مدى إمتناننا و اعتزازنا البالغ بمستوى المشاركة في مؤتمر شركاء السودان، فهو بالفعل مؤتمر غير مسبوق”.

وأضاف في التغريدة: “هذه مناسبة نادرة للغاية أن نرى رؤساء كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية وكبار الوزراء في نفس المكان”.

وعُقد في وقت من اليوم الخميس, في العاصمة الألمانية برلين مؤتمر شركاء السودان عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

وهدف المؤتمر خلق شراكات بين الخرطوم والمجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار والإصلاح الاقتصادي ودفع جهود التنمية والتحول الديمقراطى بالبلاد، بجانب إعادة تأهيل البني التحتية ومشاريع الإنتاج و برامج إعادة الإعمار.

ووفق التعهدات والمساهمات التي طرحها الشركاء في المؤتمر بلغت في مجملها نحو 3 مليارات دولار بالإضافة إلى إعفاء ملايين الدولارات من الديون.

وخلال المؤتمر تعهد عدد كبير من الدول والمنظمات المالية والنقدية التي شاركات في هذا المؤتمر على تقديم الدعم المادي لحكومة الفترة الانتقالية, فيما تعهد دول أخرى بإعفاء ديونها على السودان من اجل انجاح الحكومة الانتقالية.

وشارك في المؤتمر دكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بالإضافة إلى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

كما حظى المؤتمر بمشاركة دولية واسعة لأكثر من 40 دولة ومنظمة دولية، بما في ذلك دول في الاتحاد الأوروبي، ومجموعة من الدول الإفريقية والعربية إلى جانب أعضاء مجموعة العشرين، والمنظمات الإقليمية متعددة الأطراف مثل الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وهيئة “إيغاد”. بالإضافة إلى ذلك، حضره ممثلون عن عدد من المنظمات المالية الدولية، مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الإفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..