أخبار مختارة

حمدوك: قرارات حاسمة قريبا وجهات ستحاول استغلالها

رئيس الوزراء: تنفيذ مطالب لجان المقاومة وأسر الشهداء خلال أسبوعين

الخرطوم: الراكوبة

قال رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، قبل ساعات من مليونية 30 يونيو، إن هنالك قرارات حاسمة في مسار الفترة الانتقالية خلال الأيام المقبلة.

وجزم حمدوك في خطاب له للشعب يوم الاثنين تنشره “الراكوبة بالأسفل، بأن بعض الجهات ستحاول استغلال تلك القرارات لتأجيج وصناعة حالة من عدم الاستقرار.

ونبه إلى أن بعض القرارات قد يكون لبعضها أثر كبير سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

“الراكوبة” تنشر خطاب حمدوك:
بسم الله الرحمن الرحيم
شعبنا الصامد الصابر المنتصر …
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
‎احييكم باسم ثورة ديسمبر المجيدة، وباسم شهدائنا الأبرار وتضحيات الجرحى والمفقودين وبسالة الثوار الابطال في الشوارع والمدن والقرى.
اقف أمامكم اليوم لأخاطبكم في ذكرى الثلاثين من يونيو.
هذه الذكرى التي حولتها جسارة وبسالة الثائرات والثوار من ابناء شعبنا الابطال، من ذكرى يوم بدأت فيه حقبة كالحة من المظالم والفساد والطغيان والاستبداد استمرت لثلاثين عاما، واورثت بلادنا خرابا ودمارا وديونا وبحارا من الدماء… تحولت ليومٍ حاسم مجيد كتب فيه الثوار بمداد من نور: ان كلمة الشعب لا غالب لها وان سلطة الشعب تعلو ولا يُعلى عليها وأن الشوارع لا تخون والمدنية خيار الشعب.
لقد كانت الجموع التي اندفعت لتملأ الشوارع في ٣٠ يونيو ٢٠١٩، هي صاحبة الكلمة الحاسمة التي اعادت رفع راية (حرية، سلام وعدالة) عالية وخفاقة. لينصاع الجميع احتراما واجلالا لصوت الشعب الجسور، باتجاه التوافق على معادلة سياسية فتحت الباب لعملية الانتقال المدني الديمقراطي في بلادنا الحبيبة.
هذه الجماهير التي انتظمت في لجان المقاومة وقوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين وكل القوى الوطنية الحية هي التي صنعت التغيير الحقيقي في السودان. ان كلمة الجماهير وقرارتها لا راد لها.
ولقد التقيت في الايام الماضية بطيف واسع من القوى السياسية ولجان المقاومة والقوى المجتمعية، واستلمت وقرأت بعقل مفتوح وخاطرٍ اكثر انفتاحا مذكرات لجان المقاومة واسر الشهداء عن تعديل المسار.
وانا اؤكد ان كل المطالب التي وردت في هذه المذكرات هي مطالب مشروعة واستحقاقات لازمة، لا مناص عنها من اجل وضع قاطرة الثورة في مسارها الصحيح.
وستعمل حكومة الفترة الانتقالية على تنفيذها بالشكل الامثل خلال الأسبوعين القادمين، متوخيين في ذلك التوصل الي اعلى درجات التوافق والرضا الشعبي.
شعبنا الباسل… انه مما لا يخفى عليكم ان التوازن الذي تقوم عليه المرحلة الانتقالية التي تحاول حكومة الثورة ادارتها، هو توازن حساس وحرج. وانه يمر بين كل حين واخر بكثير من المصاعب والهزات التي تهدد استقراره، وتتربص به قوى كثيرة داخل وخارج البلاد تحاول إعادة مسيرتنا الي الوراء.
ولكن ما اؤكده واعد به باننا قد نتعثر ولكننا لن نعود -ابداً- الي الوراء.
انني اعيد التأكيد على التزامات الحكومة المبدئية بتحقيق العدالة والقصاص الذي يضمن عدم تكرار الجرائم التي تم ارتكابها خلال الثلاثين عاما الماضية في حق ابناء شعبنا، ومحاربة سياسات الافقار المنظم التي عانى منها شعبنا خلال العقود الثلاثة الماضية لصالح سياسات اقتصادية متوازنة تضمن التنمية وعدالة توزيع الموارد وتوفير الخدمات الاساسية للجميع، وتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في السودان والسعي لاسكات صوت الرصاص وجدل البندقية في الساحة السياسية السودانية الي الابد، وضمان سيادة حكم القانون والعدالة في ربوع البلاد بشكل جذري لا مساومة ولا تهاون فيه.
انني اناشدكم وانتم تمارسون غدا حقكم الاصيل الذي انتزعه شعبنا في ثورة ديسمبر المجيدة، بالتعبير السلمي عن الرأي والمطالب، بتوخي اقصى درجات الحرص واتباع الارشادات والموجهات الصحية التي تساهم في الوقاية من زيادة انتشار وباء الكورونا، حماية لشعبنا وانفسنا من مخاطر الانفجار الوبائي.
وكلي ثقة، في يقظة الثوار وتمسكهم بسلاح السلمية الذي انتصرت به الثورة في مواجهة القوى الظلامية.
الشعب السوداني العظيم ستتوالى على مسامعكم في الايام المقبلة عدد من القرارات الحاسمة في مسار الفترة الانتقالية، وقد يكون لبعضها اثر كبير – سياسيا واقتصاديا واجتماعيا- وستحاول بعض الجهات استغلالها لتأجيج وصناعة حالة من عدم الاستقرار. انني ادعوكم جميعا، لتوخي اقصى درجات اليقظة والحذر …
اننا سنعبر وسننتصر بوحدتنا وبتمسكنا باهداف ثورتنا المجيدة.
المجد والخلود لشهدائنا الابرار
حفظ الله السودان وشعب السودان
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

‫8 تعليقات

  1. شوف ياسيد حمدوك ومن الاخر كده انت عندك تفويض من اسياد الحق فاعمل العاوزو وماتهرش من الصعاليك صبيان الكيزان العاملين فيها عساكر ناس برهان وكباشي وعطا والجنجويدي حميدتي.

  2. من الاخر كده
    لو كانت قرارات بتاعت اولاد ناس كان قالها طوالي
    لكن شكلوا مبيت النيه
    اكيد ليها علاقه بصندوق النقد ورفع الدعم
    انا شخصيا اشكك في امكانيات هذه اىحكومه طالما حمروك ماقادر علي حميرتي وخاليهو مطلوق مع بقيه المجرميين

  3. يا ابن عمي خلي اهم قرارتك الحاسمة البدء في محاكمة الكيزان بدون خوف او وجل وال تتوانوا في تنزيل حكم القانون في رقبة اكبر كبيرهم وسوف لن ينالكم غضب الله ولن تنالكم لومة لائم بل تكونوا قد ارتفعتم الى مستوى المسئولية التي ولاكم اياها الشعب وسلمكم قياد البلد فاصبحت حماية حرمة البلد ومسئولية المواطن في ايديكم فلا تضيعوا المسئولية بالتغاضي والتهاون في محاكمة المجرمين لأنهم هم انفسهم سيسخرون منكم ويبدوا انهم قد تمادوا في السخرية والمسخرة….!!

    عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ ***وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
    وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها***وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ

    لو قدر الله للكيزان ورجعوا واستلموا السلطة فلن ينتظروا عليكم حتى الصباح الباكر وسيكون مصيركم مصير الـ 28 ضابط من القوات المسلحة الذين ذبحوا جميعا بدم بارد ثم عادت الايدي الاثمة لتناول وجبة الافطار في آخر يوم من شهر رضمان المعظم والقتل فيه محرم…!!

  4. تانى السفير المصرى مايمشى إجتماع مع فلان وعلان..اول حاجة ياخد إذن من الخارجية ويرافقه موظف من الخارجية. ده اذا سمحت له بذلك ويجب أن يصرح لماذا يريد الاجتماع وماذا يريد أن يقول

  5. وجزم حمدوك في خطاب له للشعب يوم الاثنين تنشره “الراكوبة بالأسفل، بأن بعض الجهات ستحاول استغلال تلك القرارات لتأجيج وصناعة حالة من عدم الاستقرار.
    البسغلوا قراراتك اثنين بس الكيزان والشيوعيين غيرهم مافي. اضرب الكيزان وابعد الشيوعيين كل شي ينعدل

  6. نتمنى ليك التوفيق بس بقول ليك يا حمدوك العاوز تقولوا بعد اسبوعين ده والله وقتوا اليوم ده يوم الثوره و بعدين من ناحيه فنيه خالصه كده الجماعه ديل عندهم اسبوعين للزوغه و حرق ملفات و تحضير محامى و دس القروش فى حفره الدخان .
    رغم الظروف….. الانتظار اسبوعين كتيره لاكن فيه شويه صبر باقيه نديها ليك. لك التوفيق اخونا و حبيبنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق