أخبار السودان

السودان: ملء سد النهضة دون اتفاق مرفوض

أكد مندوب السودان في الأمم المتحدة، عمر الصديق، مساء الاثنين، رفضهم أي إجراء أحادي بشأن سد النهضة الإثيوبي ورفضهم بدء ملء السد من قبل إثيوبيا، لحين الوصول لاتفاق بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

وأشار المندوب السوداني، في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الجلسة الخاصة بسد النهضة بحسب سكاي نيوز عربية، إلى أن نهر النيل ملك للدول المشاركة فيه، وعلى إثيوبيا أن تتعاون وتتفاوض لحل مشكلة السد.

وذكر أن “العودة إلى التفاوض يمكن الدول الثلاث من تبني رؤية والتوصل إلى حل”، مضيفا “التوصل إلى اتفاق قبل ملء سد النهضة ضروري جدا كي نتجنب الإضرار بالملايين من الناس”.

وشدد على أن الجانب السوداني والمصري يتعرضان للضرر في حال التعامل الأحادي لذا يجب الوصول إلى تفاوض شامل، مشيرا إلى أنه منذ عام 2011 استمرت السودان في التفاوض والالتزام الدائم باتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية للاستفادة من المياه الدولية.

وقال: “موقفهم بشأن سد النهضة يستند على مبدأ عدم الإضرار بالآخرين، مشيرا إلى أن الدعم الأفريقي يمكن أن يفضي لاتفاق نهائي بشأن سد النهضة”.

وشدد المندوب السوداني على مطلب بلاده بدعوة رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا بحل القضايا الخلافية العالية ودعوة الأطراف الموافقة على مشروع قرار السودان كقاعدة للوصول لاتفاق كامل والتوقف عن أي تحرك يقوض جهود الاتحاد الأفريقي بشأن سد النهضة.

وطلب المندوب من إثيوبيا معالجة أي آثار سلبية لسد النهضة، مؤكدا أنه يمكنها ضمان ذلك بالتعاون الوثيق مع مصر والسودان.

وأوضح “سبق للسودان أن أكد إيمانه بحقوق الدول الثلاث في مياه النيل، ضمن رسالتين بعثهما إلى مجلس الأمن، وهو ما يعني أنه لكل دولة الحق في تنمية مواردها لمصلحة شعبها دون الإضرار بالدول الأخرى”.

‫2 تعليقات

  1. حتي بدء حفر وملء قنوات الري السودانية الحديثة مرفوض فعطلت ترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وحتي أنبوب مياة الشرب لمدينة بورتسودان ليستمر أهدار حصة السودان من مياة النيل بينما يجد هذا التصرف الصمت والقبول من المسئولين نسمع بالرفض لمشاريع الأخرين.

  2. المصيبة فيكم انتو
    القسمة تاريخيا خطأ و حقيرة و باطلة
    اذا لا تعرفون مصلحة السودان فعليكم الرجوع الى اعمالكم القديمة
    (ترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وحتي أنبوب مياة الشرب لمدينة بورتسودان ) . 18.5 مليار لازم تتصرف داخل السودان
    عندنا نهر عطبره عايزين ترعة من خزان القربة فى شهور الفيضان
    للرعي و الغابات …
    قصة مصر مع الكلية الحربية و الحكومة
    قولوا للشعب الحقيقة بشان مصر
    لا تضعوا رجلكم فوق اعناقنا
    اتركونا نتنفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق