أخبار السودان

مناهضون لسد النهضة يلوحون بمطالبهم خلال مليونية ٣٠ يونيو

دفعت المجموعة المدنية المناهضة لمخاطر سد النهضة الاثيوبي بعدد من المطالب للحفاظ على مصالح السودان وموارده، وذلك عبر مشاركة واسعة في مليونية ٣٠ يونيو امس مع لجان المقاومة والثوار في عدد من مدن الخرطوم والولايات، وأعلنت المجموعة انها تقدم مع ثوار وكنداكات ومكوك البلاد رسالة مهمة نحو الطريق للحرية والعدالة والمساواة.

ورفضت المجموعة ماوصفته حالة الضعف والهوان التي كشف عنها موقف حكومة الثورة في مقابل تنفيذ إرادة النظام البائد لرهن مستقبل السودان للقوى الاقليمية التي هيمنت على حكومة الانقاذ و مازالت تهيمن على حكومة الثورة، وأشارت في بيانها الذي قدم في المخاطبات الثورية امس الى أن موقف الحكومة السودانية غير مشرف، خصوصاً بعد إعلان وزير الدولة بالخارجية عن عدم مواجهة السودان قرار اثيوبيا البدء في ملء بحيرة سد النهضة التي وضعتها اثيوبيا أمام و داخل حدودنا، وقالت ان الأرض التي شيد فيها السد تاريخياً هي أرض بني شنقول قمز التي اغتصبتها اثيوبيا من ديارنا عنوة و ظلما و بهتانا عام 1897م و التي اقرتها اتفاقية 1902 بين اثيوبيا و الاحتلال البريطاني، واضافت المجموعة ان حكومة الانقاذ اورثت السودان الذل و الهوان، وان موقف بعض المسؤلين في حكومة الثورة يشير الى انها لم تسقط بعد و لا زالت اجندة النظام البائد مستمرة.

واكدت المجموعة المدنية أن موقفها ثابت ضد مخاطر السد الأثيوبي على ارضنا وسدودنا والتي اكدها السيد وزير الري في آخر مؤتمر صحفي له بأن ملء بحيرة سد النهضة قبل الاتفاق مع السودان سوف يتسبب في الضرر المؤكد لمقدرة سد الروصيرص التشغيلية لإنتاج الكهرباء، وقالت انه من المؤسف برغم ذلك استمرار حكومة الثورة في الوقوف موقف المتفرج على ضياع حقوق السودان القانونية و الأمنية.

وابانت قيادات المجموعة ان خروجها مع الشعب لمقاومة سياسة النظام البائد في التفريط في أمن وسلامة بلادنا و طالب بتخليص النيل الأزرق من المؤامرة العالمية للسيطرة على موارد بلادنا و مقدراتها.

وقدمت المجموعة في مطالبة العاجلة للحكومة الانتقالية لتقديم طلب لمجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل لوقف الجانب الاثيوبي من بدء ملئ بحيرة السد، ودعوة الاتحاد الافريقي بالتدخل الفوري لإعادة اثيوبيا لطاولة المفاوضات، وحث الامم المتحدة على إلزام اثيوبيا باحترام الاتفاقيات الدولية و مراعاة ضوابط حسن الجوار، والازالة الكاملة لكل آثار وسياسات التمكين التي انتهجها النظام السابق، ورفع القيود عن جميع اشكال تقييد الحريات وإتاحة المنابر الاعلامية لجميع المجموعات الثورية والثقافية والمجتمعية التي تؤمن بحرية التعبير كأحد مطالب الثورة المجيدة ووقف تدخل الدولة في الاعلام، وتقديم رموز النظام البائد للمحاكمة فوراً وتسليم مطلوبي المحكمة الجنائية الدولية للعدالة، والقصاص العادل لشهداء ثورة ديسمبر المجيدة، واشراك لجان المقاومه و القوى الثورية الحية في هياكل الحكم على المستوى الاتحادي ومستوى المحليات، وتخليص الولايات من قبضة منسوبي النظام البائد ووقف نزيف الاقتصاد ومحاربة الغلاء عبر سن قوانين رادعة للمضاربين بقوت الشعب ووقف المحاصصات الحزبية نهائيا، والالتزام بقيام انتخابات حرة ونزيهه بعد انقضاء فترة الحكم الانتقالي، وعدم البت في القضايا المصيرية لمستقبل السودان في ظل وضع انتقالي وإعلان الفترة الانتقالية فترة اسعافية للإقتصاد وتحقيق السلام.

يذكر ان الثوار حملوا لافتات وشعارات المجموعة في عدد من المواكب والتي كتبت ليها عبارات تؤكد على ضرورة حفظ حقوق السودان المائية وموارده الطبيعية وتصحيح مسار حكومة الثورة.

‫7 تعليقات

  1. يا ليتهم ناهضوا أهدار حصة السودان من مياة النيل وطالبوا بتنفيذ مشاريع قنوات الري المقترحة مثل ترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وأضعف الإيمان المطالبة بمد مدينة بورتسودان بمياة الشرب من النيل . بدلا من ان يفقد السودان مليارات الأمتار المكعبة من المياة سنويا ومابين السلفة والهبة تسقي الصحاري المصرية وتحرم الأراضي الخصبة السودانية من دورة الحياة.

  2. مشاركه واسعه للمناهضين لسد النهضه!! ،واسعة قدر شنو يا تري؟؟
    لم نسمع باي تصريح مسبقا للجان المقاومه حول سد النهضة ماذا جد الان؟؟
    اما عن الحديث الممجوج المكرر حول مؤامرة صهيونية ضد السودان فهذا هراء ما بعده..

    اسرائيل لها علاقات دبلوماسية. مخابراتيه. امنيه. تجاريه مع كل الدول العربيه خاصة الفلسطينيين ودول الطوق التي لها حدود مشتركة مع اسرائيل.. فما هو سبب العداء السوداني لاسرائيل؟ هل اصبح السودان دولة المواجهة الوحيده مع اسرائيل..
    احمد المفتي والقلة التي معه ينفذون في اجندة مصر واملأة مخابراتها لهم ولكن نقول لهولاء ان مصالح السودان لا يعلي عليها..

  3. الخبر ده ملغوم ولم اجد جهة واحدة مشاركة في المليونية ..
    اين المصدر ونحن مشاركون في المسيرة
    الراكوبة تحتاج لمراجعة

    1. من المعروف أن بعض العملاء حاولوا ان ينظموا مظاهرة ضد سد النهضة وفشلوا والأن أستغلوا الحشود الهادرة التي تنادي بالحرية والعدالة وقاموا بإبراز يافطة العمالة .والان علي لجنة إزالة التمكين ان تراجع حصة السودان المهدرة من مياة النيل ومن الذي يقبض ثمن العمالة.

  4. أما نحن نقول انكم متمصرون مندسون وسط الثورا ويجب كشف حقيقتكم يا عملاء
    فالارض التي اقام الاثيوبيون السد اثيوبية 100% بموجب الاتفاقيات المشار اليها، والسودان المستفيد الاول من سد النهضة بعد اثيوبيا.
    ثم لوانكم صادقون على اسوأ فرضية اضمنتم قضية حلايب والفشقة واتفاقية 59 غير العادل لكنكم اذناب مصرية حقيررة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..