صحيفة: مستوى الرضا عن الشرطة في أدنى معدلاته

مقترح هيكلة الشرطة لايرتبط بالأشخاص

الخرطوم: الراكوبة

قالت صحيفة محلية إن مُقترح هيكلة الشرطة لا يتعلق بالأشخاص بل بالمؤسسة التي وصل مستوى الرضا عنها لأدنى مُعدلاته.

وقالت صحيفة “السوداني” نقلا عن مصدر إن السمة الأساسية هي تقسيم الشرطة لقطاعات مُتخصصة لزيادة الفعالية والكفاءة، مشيرًا إلى أن التوصيات التي أقرتها اللجنة الأمنية لمصفوفة مهام الفترة الانتقالية تضمنت إنشاء مجلس أعلى للشرطة إحدى مهامه ترشيح مساعدين لوزير الداخلية، مؤكدًا أنهُ مجلس شُرطي بحت لتحقيق تماسك ووحدة الشُرطة.

وبحسب الصحيفة شملت التوصيات دمج لبعض الإدارات المتشابهة في نوعية الخدمة التي تقدمها، الأهتمام بتطوير العمل الجنائي بإعتباره أهم واجب من واجبات الشرطة، دمج القوات الضاربة تحت إدارة واحدة وتقليص العدد وزيادة عدد قوات أقسام الشرطة والدوريات.

وطبقًا لمصدر الصحيفة فإن المصفوفة تُقر أيضًا بضرورة تقديم الأجهزة النظامية لرؤيتها في الأصلاح لجهة أنها المُخولة بتنفيذ هذه الإصلاحات.

وقال المصدر للصحيفة: ظلت الشرطة تواجه مشكلات حقيقية وتعمل بوتيرة واحدة مُنذ أعوام، لذلك هدفت التوصيات إلى إحداث تغيير في عقيدة وآليات عمل مؤسسة ظلت تعمل تحت ظل نظام سلطوي ديكتاتوري إلى مؤسسة تعمل تحت مظلة نظام ديمقراطي.

أضاف للصحيفة: الحديث عن تفكيك الشرطة حديث مبالغ فيه وغير صحيح فإعادة الهيكلة والإصلاح لا تهدف أبداً إلى تفكيك الشرطة التي ستظل موحدة كما كانت دوماً.

وشملت التوصيات وجود هيئة للقيادة من عضوية وزير الداخلية تختص بإدارة الشؤون الأمنية ووضع الاستراتيجات وتنسيق العمليات.

كما تضمنت التوصيات فصل للقوات المتخصصة، السجون والدفاع المدني وحماية الحياة البرية والجمارك من الشرطة وتبعيتهم كقطاعات متخصصة لوزير الداخلية وهو ما كان عليه الحال قبل قرار دمج هذه القوات في بداية التسعينيات.

ووفقًا لمصدر  الصحيفة فإن توصية اللجنة الأمنية للمصفوفة لم توضع بعد على طاولة مجلسي السيادة والوزراء لإجازتها، مشيرًا إلى أنها تصور غير نهائي سيخضع للنقاش في الاجتماع الثلاثي.

‫6 تعليقات

  1. التدريب الجيد و التثقيف لمجندي الشرطة على أعلى مستويات هو ما سيعيد للشرطة فعاليتها و هيبتها و مصداقيتها لدى المواطن، كما يجب تجنيد الإناث كشرطيات كما فى بقية أنحاء العالم وذلك سيعطي جهاز الشرطة السمعة الطيبة فى التعامل الحيادي مع كل المسائل الجنائية و القانونية و يدعم المساواة فى المجتمع.

    1. وغسل مخ المستجد من القرف اللى كان بعرفوا عن الشرطة منذ تاسيسها بواسطة الاحتلال الانجليزى وافهامه ان الشرطى موظف عند المواطن …وان المواطن يعتقل بامر من القضاء ويعامل بكل ادب واحترام اذا امتثل لامر القبض او الاعتقال القضائى ….مش يسب ويشتم ويركل وهو فى وسط شلة من اولاد الحررررام العسعس وتجده يبلغ من العمر ٧٠ سنة ولايقوى حتى على المشى بخطوة سريعة

  2. منو القال ليكم مستوى الرضا عن العسعس فى ادنى مستوياته؟ عملتوا مسح واستبيان؟

    قسما بالله ده المستوى = 0- صفر كبيررر بالناقص Minus BIG ZERO

    ال…شرطة…ال

  3. كلية الشرطة الطريقة التي يدخل بها الطلاب تعتمد علي المحسوبية والقبلية والجهويه ليس علي اساس الكفاءة والتوزان ماذا ترجي من شرطة الضباط كلهم داخلين بحسوبية واسطة والافراد معظهم فاقد تربوي او حرامي سابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق