أخبار السودان

تدشين ثلاث محطات مياه بمناطق العودة الطوعية بريفي الفاشر

دشنت الادارة العامة لمياه الريف بولاية شمال دارفور اليوم العمل بثلاث محطات لمياه الشرب بمناطق سرفاية وبركة وتكيلات بريفي الفاشر الغربي والتي تم انشاءها وإعادة تأهيلها عبر منظمة الهجرة الدولية بتمويل مشترك من البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي العاملة بدارفور (اليوناميد) والحكومة اليابانية بتكلفة بلغت ثلاثمائة وخمسين الف دولار وذلك لتوفير مياه الشرب الصالحة والنقية للانسان والحيوان بمناطق العودة الطوعية.

وعبر مدير الادارة العامة لمياه الريف بالولاية محمد ادم احمد عقب تسلم تلك المحطات بحضور قيادات وأعيان المناطق في تصريحات صحفية ،عن اشادته بالدور الكبير الذي بذلته منظمة الهجرة الدولية والشركاء في سبيل إنشاء وإعادة تأهيل محطات المياه بالمناطق الثلاثة لتوفير مياه الشرب للعائدين طواعية من معسكرات النزوح .

وأوضح ان محطة مياه تكيلات قد تم انشاءها بدعم من اليوناميد وهي تعمل بماكينة ديزل تعمل بالطاقة الشمسية بينما تم إعادة تأهيل محطتي سرفاية وبركة بدعم من اليابان وتنفيذ من منظمة الهجرة مضيفا ان المستفيدين من خدمات المياه بالمناطق الثلاث اكثر من (19)الف نسمة.

ووجه ادارة مياه أرياف الفاشر ولجان المياه بتلك المحطات بضرورة تسيير محطاتهم وذلك بتقديم خدمات المياه للمواطنين بصورة سلسة مشددآ علي ضرورة المحافظة علي المحطات لاهميتها في إستقرار المواطنين بقراهم.

من جهته قال ممثل منظمة الهجرة الدولية وليد سليمان احمد ان تدخل المنظمة في قضايا المياه يأتي بغرض المساهمة في استدامة خدمات المياه ودعم مجهودات الانعاش المبكر لضمان استقرار العائدين الي مناطقهم التي كانت قد تأثرت بالحرب التي شهدتها دارفور، مبينا ان التكلفة الكلية للمحطات الثلاث قد بلغت اكثر من ثلاثمائة وخمسين الف دولار بدعم الحكومة اليابانية.

في ذات السياق قال مدير مشروع المياه واصحاح البيئة المهندس عبد الشافع عبد الله ادم ان انشاء وإعادة تأهيل محطات المياه بريفي الفاشر يتسق تمامآ مع خطة حكومة الولاية عبر قطاع المياه الرامية الي ترقية خدمات المياه وتحسينها وتوزيعها بصورة عادلة بمناطق الريف ومناطق العودة الطوعية.

الي ذلك إعتبر مدير مياه أرياف الفاشر المهندس نورالدين عبد الرحمن أحمداي تدشين العمل بمحطات المياه الثلاث إضافة حقيقية لتوفير مياه الشرب للمواطنين بقري سرفاية وبركة وتكيلات بجانب المساهمة في إستقرارهم بعد ظروف الحرب العصيبة التي عاشوها في وقت سابق مطالبآ منظمة الهجرة الدولية بحفر المزيد من الآبار بمناطق ريفي الفاشر حتي ينعم المواطنين بمياه شرب صحية ونقية.

وكان قد تحدث عدد من ممثلي الإدارات الأهلية ولجان المياه بمناطق سرفاية وبركة وتكيلات مشيدين بجهود ادارة مياه الريف ومشروع المياه وإصحاح البيئة ومنظمة الهجرة الدولية بجانب كل الداعمين لمشروعات المياه بمناطقهم مؤكدين وقوفهم ودعمهم اللامحدود لبرامج وأنشطة هيئة مياه الشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق