أخبار السودان

أحدثت خللا في جدول “الريات”.. الري: زراعة 3 محاصيل في آن واحد أثرت على انسياب المياه

الخرطوم: الراكوبة

قالت وزارة الري أن الإختناقات الموجودة في بعض المناطق وزراعة محاصيل الفول والقطن والذرة في وقت واحد أحدثت خللا في جدول “الريات”.

وذكر مدير ادارة عمليات الري في الوزارة الري المهندس عبد السلام محمد, في تصريح صحفي يوم الأحد, إن الوزارة التزمت بفتح مياه الري من خزان سنار لمشروع الجزيرة في الخامس من يونيو المنصرم.

وأوضح أن المياه انسابت في كل قنوات المشروع إلا إن العمليات الزراعية للعروة الصيفية لم تكن بدأت في مشروع الجزيرة في ذلك التاريخ، لأسباب شح الجازولين وأسباب متعلقة بالتحضيرات الأخرى.

وقال عبد السلام, إن الوزارة تبعا لهذه الأسباب قطعت مياه الري، إلى حين إكتمال عمليات التحضير من إدارة المشروع والمزارعين، وأكد أن الوزارة عادت وفتحت مياه الري إعتباراً من ١٦ يونيو المنصرم بطلب من إدارة المشروع والمزارعين.

وأضاف بحسب التصريح: “حجم المياه المتدفقة من سنار في ترعتي الجزيرة والمناقل تبلغ 33.5 مليون متر مكعب، وهي تكفي لري اكثر من مليون فدان”.

وأشار إلى أن المساحة المستهدفة للزراعة في شمال الجزيرة تبلغ نحو 291 الف فدان، المزروع حاليا منها (11%) نحو 34 الف فدان.

وجدد عبد السلام, التأكيد على ان تزامن زراعة “3 قصادات” من الفول والقطن والذرة وفتح “كل الأبو عشرينات” في وقت واحد، أدى إلى بعض الإختناقات في بعض المساحات الطرفية، وطالب  بضرورة وجود تنسيق بين الري والإدارة الزراعية في طلب المياه في الوقت والمكان المناسبين.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..