توقعات بتحرير أسعار الدواء في السودان

إجازة التسعيرة الجديدة للأدوية المصنعة محليا

عبد الوهاب همت

أفادت مصادر خاصة “الراكوبة” أنه تم أمس الأحد 5 يوليو، إجازة التسعيرة الجديدة لمصنعي الأدوية المنتجة محلياً، وأن تسعيرة كل مصنع تختلف عن المصنع الآخر.

وكانت هنالك اجتماعات قد انعقدت أول أمس السبت وأمس الأحد، مع الادارة التنفيذية التي كونها الأمين العام المكلف د. مناهل مع ممثلي عدد من المصانع منها أميفارما وشنغهاي للأدوية وسيتي فارم وأزال للأدوية وشركات أخرى.

وكان منتجو الأدوية قد صنعوها حسب التسعيرة التي أجازها الامين العام السابق للمجلس القومي للسموم والصيدلة د. صيدلي عماد أبو ريدة، وقد تم إيقاف والغاء هذه التسعيرة من قبل وزير الصحة، كما تم إعفاء الامين العام السابق د أبو ريدة والذي أطيح به ككبش فداء نتيجةً للصراعات ما بين وزارة الصحة والمجلس القومي للصيدلة والسموم.

 من ناحية أخرى لازال قرار تسعير الأدوية المنقذة للحياة التي يتم استيرادها من الخارج معلقاً، بينما يتوقع مستوردو الأدوية أن يتم تحرير أسعار الدواء المستورد وذلك لعدم توفر العملات الصعبة في البنوك السودانية.

ويرى موردو هذه الأدوية بأنها فرصة لتخفيض الأسعار لجهة أن ذلك سيخلق تنافساً بين الموردين وبالتالي وفرة في الأسواق وربما انخفاضاً في الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق