الصحة

مصدر كورونا.. الصحة العالمية ترسل “الفريق المنتظر” إلى ووهان

بعد أكثر من 6 أشهر على تفشي الفيروس الذي روع العالم، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عن خطوة مرتقبة في سبيل التوصل إلى أصل وباء كورونا.

وقالت المنظمة التي تواجه انتقادات عدة، وفق سكاي نيوز عربية أن فريقا من خبرائها سيسافر إلى الصين خلال أيام للتحضير لدراسة عن أصل كورونا المستجد، والطريقة التي تحور بها للانتقال من الحيوانات إلى البشر.

ومنذ تفشيه أواخر ديسمبر الماضي، راجت تقارير عدة بشأن مصدر فيروس كورونا، ورجح علماء أن يكون انتقل من الخفاش إلى الإنسان، بينما زعمت مصادر أنه تم تخليقه صناعيا بأحد معامل ووهان، وهو الأمر الذي نفته الصين مرارا.

وقال مايك رايان، رئيس برنامج الطوارئ في المنظمة، في إفادة صحفية بجنيف “من الواضح أن أفضل مكان لبدء (الدراسة) هو مكان ظهور المرض لدى البشر في البداية، حيث إن أول تجمعات للالتهاب الرئوي اللانمطي، حدثت في ووهان“.

وقالت الصين، التي واجهت انتقادا شديدا من الولايات المتحدة ودول أخرى اتهموها بالتكتم والتعامل المتأخر مع الوباء الذي ظهر في مدينة ووهان بوسط الصين أواخر العام الماضي، إنها كانت تتحلى بالشفافية طوال المراحل الأولى من الوباء.

والاثنين، نقلت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، في تحقيق لها، أن علماء صينيين اكتشفوا فيروسا مشابها لكورونا في منجم مهجور قبل 7 سنوات، لكنهم أبقوا الاكتشاف سرا حتى بعد انتشار وباء كوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق