مقالات سياسية

هذا هو تيار الوسط يا زهير!! (1)

حيدر احمد خيرالله

سلام يا .. وطن

لم نكن لنود تناول ما يطرحه الصديق دكتور زهير السراج حول مفاوضات السلام لولا أننا لاحظنا أن فى مقالاته ما يستحق التوضيح و الرد عليه، و لا ننسى أن نشكره على هذه الهمة العالية التى عودنا أياها فى القضايا الكبرى ، ففى رده على الدكتور/ ضيو مطوك وزير الاستثمار بدولة جنوب السودان و مقرر لجنة الوساطة لمفاوضات السلام بجوبا و الباحث فى شئون الحرب و السلام ، و الذى دافع عن مشاركة الجبهة الثورية فى السلطة الانتقالية بعد توقيع اتفاقية السلام مع حكومة جمهورية السودان ,و ما يعنينا هنا النقطة التى ذكر فيها ( أما فى بقية النقاط فلا مجال للاتفاق بيننا ، فالجبهة الثورية رغم العدد الكبير للقوى المنضوية تحتها ، إلا أنها تفتقد الى القواعد الشعبية بل أن بعضها لا يمثل إلا نفسه ، بينما كان لبعضها تمثيل فى الماضى فقده بسبب الانقسامات و الانشطارات الكبيرة و المتواترة فى الحركات المسلحة ، و ذهب التمثيل الى قوى أخرى خارج الجبهة الثورية ) حديث الدكتور الفاضل عن افتقاد الجبهة الثورية للقواعد الشعبية هو حديث غير دقيق من أي النواحى أتيته ، فالتناقض و الاضطراب الباين فى الفكرة يأتى من أنها لا تقوم على معيار متفق عليه فكيف أن القواعد الكبيرة المنضوية تحت رأية الجبهة الثورية تفتقد الى القواعد الشعبية ؟ و بنفس المنطق هل يمكن ان يحدد الاستاذ زهير السراج بأن مكونات قوى الحرية و التغيير تمتلك قاعدة شعبية عريضة تخولها أن تكون حاضنة سياسية أو حتى واجهة ٍسياسية ؟، نسأل سؤالنا هذا و نحن نزعم أننا من مؤسسى قحت ، و نواصل أسئلتنا : بقراءة الخارطة السياسية بهذا البلد بعد المياه الكثيرة التى جرت تحت الجسر ،هل يستطيع أن يجزم السراج بأن نتائج انتخابات 1985 م و التى أعطت اليسار بضع مقاعد ولم ينال البعث أي مقعد ، و حتى اليمين الذى كان يملك قاعدة شعبية فى ذلك الوقت . هل يمكنك قراءة دوائره التقليدية اليوم و غدا بمعزل عن مكونات معسكرات النازحين و اللاجئين ؟ وتأثير المتغيرات المتعددة في المشهد السياسي ؟ و هل هي بعيدة عن التاثير فى حركة الاستقطاب السياسى فى المرحلة القادمة ؟ !

*يتابع الدكتور ( و هناك فى الجبهة الثورية من يدعى أنه يمثل منطقة معينة فى السودان بدون أن يفوضه احد مثل الذين يزعمون انهم يمثلون الوسط و الشمال ، و اطلقوا على اشخاصهم اسم ( المسار ) و لا أدرى ما هي علاقة الوسط و الشمال بمفاوضات السلام و أي تهميش يتيح لهم المشاركة فى المفاوضات اذا كانت معظم او كل مشاريع التنمية التى قامت فى بلادنا ( على ندرتها ) قامت فى الوسط كما أن معظم الذين حكموا السودان فى العهود السابقة من الشمال ، فما هو التهميش الذى يزعمون أما اذا كانوا يتحدثون عن انعدام التنمية و الخدمات فكل السودان يعانى من هذه المشكلة و ليس هناك تهميش بالتعريف الذى يسمح لهم بالمشاركة فى المفاوضات ، و الا كان من المفروض أن يكون كل السودان مشاركاً فيها )

أولاً : نأسى لحالة التناقض التى يعانى منها الدكتور السراج ، فمسار الوسط أصبح واحداً من مكونات التفاوض و كذلك مسار الشمال ،هل عدم معرفتك به و بكوادره و قواعده يعنى انه غير موجود ؟ و هل اتخاذ عدم المعرفة ذريعة ، يُعد فضيلة ؟ هنا نريد أن نسأل من الذى فوض الجبهة الثورية و وفد الحكومة المفاوض و الحرية و التغيير نفسها ؟ ، فالحديث عن التفويض فى امر اصبح واقعاً مفهوماً للجميع شئٌ غريب ، فما الذى يجعله مقبولاً فى كل المسارات شرقاً و غرباً و مرفوضا ً فى مساري الوسط و الشمال ؟ إن السؤال الذي يحتاج إجابة من الصديق زهير ونحتاج جميعنا أن نتوقف عنده : لمصلحة من تصب محاولات تقزيم المسارين؟! وحتى نكمل الرد غداً : فهذا هو تيار الوسط يا زهير!!وسلام يااااااااوطن.

سلام يا

خرج حزب الامة من قوى الحرية والتغيير : تنفسنا الصعداء وقلنا الآن ستقوم الحرية والتغيير وتعيد ترتيب نفسها ، وعاد حزب الأمة للحرية والتغيير ..فقلنا اللهم أتعس تعيس بتعيسة.. وسلام يا..

حيدر احمد خيرالله
[email protected]
الجريدة الثلاثاء 7 يوليو 2020

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..