أخبار السودان

السودان يفتح مطاراته أمام 3 دول

العين الإخبارية – مرتضى كوكو

قررت سلطة الطيران المدني في السودان، فتح مطار الخرطوم الدولي أمام الحركة الجوية من 3 دول، منها الإمارات العربية المتحدة، إعتباراً من 14 يوليو/تموز الجاري، وذلك بعد إغلاق المطارات نحو 90 يوماً بسبب جائحة كورونا.

وأوضح مدير سلطة الطيران المدني السوداني، المهندس إبراهيم عدلان، في مؤتمر صحفي الخميس، أن القرار يأتي تماشياً مع توجهات اللجنة العليا للطوارئ الصحية في البلاد، والخاصة بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية، التي تأثرت بجائحة كورونا وأدت إلى إغلاق المطارات لفترة طويلة.

ومدد السودان إغلاق جميع المطارات في البلاد حتى يوم 12 من الشهر الجاري، وذلك تماشيا مع التدابير الاحترازية ضد وباء كورونا، وكان السودان قد أغلق السودان مطاراته في 16 أبريل/نيسان الماضي.

وقال عدلان، إن الدول الثلاث هي الإمارات ومصر وتركيا، والتي أعلنت فتح مطاراتها أمام الحركة الجوية مما يتيح للسودان التواصل جويا معها عبر شركات الطيران الوطنية أو عبر شركات الطيران في هذه الدول.

وشدد بأن كافة الركاب القادمين إلى مطار الخرطوم سيخضعون لبروتوكول فحص وزارة الصحة السودانية، إعتباراً من 14 يوليو/تموز الجاري.

كما سيخضع السودانيون والأجانب من أصول سودانية إلى إجراءات فحص طبي في مطار الخرطوم.

وأوضح، مدير سلطة الطيران المدني أن الركاب الأجانب سيخضعون أيضا الى فحص طبي  polymerase chain reaction PCR، مؤكدا أنه لابد أن تكون بحوزتهم شهادات خلو من الإصابة بالفيروس عند وصولهم لمطار الخرطوم.

وأضاف عدلان أن المسافرين من السودان إلى الإمارات سيخضعون لفحص طبي يتم بعده تسليمهم شهادات خضوع لفحص الـ PCR من مستشفيات خاصة بالخرطوم تم تحديدها وتعمل السلطة حالياً على إجراء الإتفاق معها حتى تتمكن من توفير هذه الخدمة.

وأكد أن عمليات إجلاء السودانيين العالقين ستتواصل من المناطق البعيدة مثل تايلاند والجزائر والمغرب وتشاد وموريتانيا وغانا والهند ودول غرب افريقيا عموما.

وتواجه الخرطوم صعوبات في إعادة تنظيم اقتصادها المتعثر، فالتضخم بلغ 100% والعملة تهاوت إذ تطبع الحكومة أوراق النقد لدعم الخبز والوقود والكهرباء.

وبدأ السودان، الواقع تحت عبء دين خارجي بلغ نحو 62 مليار دولار، محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج غير ممول من الصندوق يمكن أن يمهد الطريق أمام دعم مالي دولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..