أخبار مختارة

التواصُل الاجتماعي” يشتعل.. وإقالة أكرم تُثير الجدل

خطف إعلان خبر التعديلات الوزارية وما سبقها من (دراما) وتصريحات وبيانات مبتورة، بصر وسمع الشارع السوداني، ولكن السودانيون تنبهوا لعبارة وردت في بيان الحكومة، نصها أن رئيس الوزراء قَبِلَ استقالة ستة وزراء، وأصدر قراراً بإعفاء الدكتور أكرم علي التوم وزير الصحة!

وسرعان ما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بأسئلة محمومة مثل: لماذا أعفي أكرم بينما قُبلت استقالة الجميع؟!

شائعات

المعلومات الشحيحة التي ترد من المصادر الرسمية المعتمدة، لم تخرج الناس من حيرتهم فورياً، فتخطفتهم الشائعات التي ملأت “تويتر وفيسبوك وواتساب”، فورد أن الاجتماع الذي سبق التعديل شهد مشادات حادة بين الوزراء، وأن وزير الصحة اعتزل المجلس واعتصم بوزارته ورفض أن يُقال أو يستقيل.

ولكن سرعان ما بدأت الأمور تتضح رويداً رويدا، ويبين الصحيح من المختلق، فالرجل رفض تقديم استقالته وهذا صحيح، ولكنه لم يرفض الإقالة، ولم يعتصم بوزارته، بل ذهب اليها مودعاُ طاقم عمله.

ونفى وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني لـ(السياسي) حدوث أي مشادات خلال الاجتماع، بل أكد أن أكرم شخصياً كان الأكثر تفهماً لقرار إقالته ولم يصدر منه أي تصرف غير مسؤول.

وقابلت وسائل التواصل الاجتماعي، إقالة أكرم بمواقف متباينة بين رافض للقرار ومؤيد له، فيما قال آخرون إن غياب معايير قياس أداء الوزارات وغياب البرلمان يجعلان أي تعديل وزاري بغض النظر عن طبيعته أمراً غير سليم ولا دقيق.

رافضون للإقالة

وعلى “فيسبوك”، قال صلاح نادر: إن مطالباتنا بإقالة ذاك الوزير أو استبقاء آخر لا سند لها غير انطباعاتنا وتمنياتنا الشخصية. وحده البرلمان [الغائب المُغيب] كان ليكون بمقدوره تقييم أداء الحكومة بناءً على الأدلة والأرقام.

كما دافع عن رفض أكرم للاستقالة بقوله: إن الوزراء جميعهم رُشحوا من كتل وتحالفات الحرية والتغيير، ثم من بعد ذلك وافق حمدوك على تعيينهم، عليه يصبح رفض أكرم التوم للاستقالة دون مشورة الكتلة التي رشحته تصرفاً سليماً.

عدم استشارة تحالف قوى الحرية والتغيير في التعديلات الوزارية أمر محل نظر، فبالرغم من تأكيدات من قياديين في التحالف مثل صديق يوسف وحيدر الصافي لوسائل عالمية وصحف مختلفة بأنهم لا يعلمون شيئاً عن التعديل، إلا أن مصادر من مجلس الوزراء أكدت أن التعديلات تمت بعلم التحالف وموافقته!

من جانبها، دوّنت رئيسة منظمة لا لقهر النساء احسان فقيري، على فيسبوك: شكراً جزيلاً دكتور أكرم سيشهد لك التاريخ.

كما دوّنت مها سليمان: (ظل د. أكرم ينادي بمجانية العلاج والدواء، فجن جنون اللصوص والمنتفعين ومافيات خصخصة المستشفيات الحكومية والانتهازيين الذين اغتنوا على حساب الغلابة.. مافيا الصحة التي أسّسها المأفون مامون حمّيدة وبقية رهطه المتبقي بوزارة الصحة، ومافيا الدواء وخصخصة مراكز العلاج عبر شراء الجنجويد للمستشفيات وبناء المستشفيات الخاصة وتجاهل البسطاء جريمة ستضاف لجرائم التخاذل والجبن الذي أظهرته حكومة الثورة بإقالة د. أكرم التوم).

انتقادات لاذعة

من جانبه، انتقد المدير المكلف السابق لمعمل إستاك بروفيسور أبو بكر إبراهيم، أداء وزير الصحة، وقال إن فترة عمله كانت سيئة وأجبرت الكثير من العاملين على الاستقالة، مما أفقد الوزارة العديد من الكفاءات وجعلها خاوية، مضيفاً (لم يكن وزيراً بل ثائراً)، وأشار إلى أن الوزارة تدار من الخارج، من قبل أصدقاء الوزير، والشلة من حوله – على حسب تعبيره.

وكشف مصدر لـ(السياسي)، عن تقديم عدد من الاستشاريين، شكوى ضد وزير الصحة إلى مجلسي الوزراء والسيادة، منتقدين سياساته، كما تقدموا ببلاغ (إشانة سمعة) لدى المحكمة والمجلس الطبي بعد اتهام وزير الصحة لهم بعدم الكفاءة وخيانة الأمانة، معتبرين أن في ذلك تشهيراً.

إلى ذلك، دعت مجموعة من لجان المقاومة في مناطق متفرقة لوقفات احتجاجية ضد قرار إقالة وزير الصحة، بينما قدم تجمع المهنيين ترحيباً حذراً بالتعديلات.

خاتمة

العلاقة بين وزير الصحة والرأي العام شهدت تقلبات كبرى، فشهد تعيينه ترحيباً وقبولاً كبيراً، كما لاقت حملاته على بعض رموز الفساد بالبلاد ذات الترحيب، ولكن سرعان ما أتت جائحة كورونا، فصب الشعب سخطه على كل الحكومة التي لجأت للحظر العام، ولكن نال أكرم القدر الأكبر من الحملات لتحميله التوصية بالحظر دون غيره.

وكانت لخطاباته التحذيرية الأخيرة صدى واسع، وانقسم الناس حولها بين مؤيد للهجته الحادة ورافض لها.

ويرى الكثيرون أن إقالته أتت بسبب تصديه للفساد ولأنه المعبر عن الثورة، وأنها جاءت من قبل مافيا تريد احتكار الدواء والعلاج. بينما ينتقد آخرون طريقة عمله وسياساته، ويرون فيه ديكتاتوراً ويرفضون حدة طباعه.

وبين هذا الرأي وذاك، تكون الحقيقة، التي ستترك للتاريخ حتى يظهرها ويجليها ويقول فيها قوله الفصل.

‫19 تعليقات

  1. مشى فى الدرب البيشبه فيه خطوك صوت حوافرك يا فرس
    رغما عن أنك لم تكن شيوعيا يوما ولكنك كنت ستكون من افضل أعضائه على الإطلاق وكان تشريفا للحزب ان تكون أحد أعضائه.
    إنك ابن الشعب السودانى الذى جاء لشعبه بكل علمه وصدقه لينقذنا نحن الغلابة من سيطرة تجار الصحة والدواء. حاربوك بكل ما يملكون وانتصروا على الشعب المغلوب على أمره، الشعب الذى ناضل ولم يكل وقدم الأرواح لتاتى حكومة يرأسها من يخدم مصالح رأس المال العالمى ويمجد الإستعمار الانجليزى (مقولة دكتور حمدوك بواشنطن دى سى – ٥ – ديسمبر 2019)، ويلتف حوله من نادوا وعملوا على الهبوط الناعم ليحافظوا على مصالحهم ولو كانت مجرد وظيفة يأملون من وراءها ..

    1. قال شيوعي قال.. الشيوعية انتهت في بلادها وماتت وشبعت موت ولسه انتو ماسكين فيها. طوروا أنفسكم والا حتكونوا بره الشبكة
      وخليك مفتح انا ما كوز عشان ترد بموضوعية

      1. كون ان الشيوعيه سقطت كنظام حكم لكن ستبقي كفكرة وايديولوجيا تماما كما بدأت اليساريون موجودين حتي في امريكا الراسماليه ويشكلون لوبيات ضغط كبيرة علي الحكومة كما ان الحركات الاسلامية موجودة كاحزاب في دول علمانية مثل تونس والجزائر الايدولوجيا لا علاقة لها بالوجود في السلطة

      2. الشيوعيه ما إنتهت
        الشيوعيه قدمت دليل نجاحها فى الصين و فيتنام والامثله كتيره.
        الانتهى و أثبت فشله هو الاسلام السياسى.
        غرب اوروبا بأكمله فيهو احزاب شيوعيه بتحكم و تشارك فى تحالفات مع غيرهم للحكم .المشكله عندنا حصرنا موضوع الشيوعيه ده فى الكفر و الإيمان و تناسينا الباقى و للأسف بعد حوالى سبعين سنه الشيوعى بيقول الدين كعب و الما شيوعى بيقول الشيوعيه كفر و كعبه و كل واحد خايف من عكاز التانى. ده العبط بى عينوا.

  2. دكتور اكرم قالها واضحة ليس من حقي الاستقالة ولكن من حق دكتور حمدوك اقالتي وانا مواقف على ذلك، يقول دكتور اكرم أن حفظت ماء وجهي بالاستقالة فمن يحفظ ماء وجه من رشحني واتي بي للوزارة عندما استقيل دون علمهم موافقتهم.

    الرجال مواقف

  3. لا لإقالة دكتور أكرم التوم – أمل الصحه والعلاج المجاني في السودان تآمروا علي الوزير الثائر لإزاحته من الطريق ليكون الطريق سالك للصوص والمتآمرين من تجار الدواء والعلاح ومن اصحاب المصالح الشخصية في حكومة الثورة التي سرقت من الثوار

  4. يشهد الله قد فقدت البلاد أكفأ وزير صحة مر على البلاد ونرجو أن تراجع الحكومة قرار الاقالة

  5. وتظل الحقيقة
    هي ان حمدوك خدع الوزراء بأن طلب منهم تقديم استقالاتهم ثم قبل الستة
    وحسنا فعلا د اكرم عندما طالبه بأسس تقييم الوزراء وعلى اي اساس تم ذلك
    انها خدعة حمدوك
    نسج السيناريو الشيخ خضر ونفذها حمدوك وهو يرتجف

  6. د/ اكرم وزير صحة عادى ماشفنا منه حاجة تزكر وماقدر يدير الازمه من كرونا لادوية .. السودان فيهو كفاءات تسد العين يمشى اكرم اجى زول تانى .. ومن حق حمدوك يعفيه من المنصب .. واحسن حاجة انو مااستشار ناس الحرية والتقير وكدا مسك الدرب صاح.
    معقول رءيس وزراء جابوا الشعب اللى هو اكبر من الاحزاب ياخذ تعليماتو منهم ولاعاوزنوا يكون طرطور ساى

  7. هذا نصر لمافيا الدواء واصحاب المستشفيات الخاصة وبعض من اعضاء مجلس السيادة الذين كانوا يتربصون به بخساسة، اكرم التوم رجل شريف يخاطب الشعب بأدب وتهذيب وهو فوق كل هذا عالم ونائب مجلس منظمة الصحة العالمية يا حمدك كان من المفترض ان تقيل فيصل محمد صالح ثقتنا فيك بدأت تهتز. مبروك عليك يا دكتور اشرف شرف الاقالة ولا الاستقالة انك فارس ولا نامت اعين الجبناء.

  8. السلام عليكم
    سآخذ الجانب الذي يليني وهو جانب المركز القومي للكلي
    شكل د. أكرم حمايه كامله للمركز القومي للكلي مما انعكس إيجابا على المركز استقرارا وتطويرا للاداء
    أضفنا في عهده مركز غسيل الكلى بمستشفى ام درمان والدايات والآن مراكز السوكي والفاو والقطري بالخرطوم ومركز الكدرو كلها على وشك دخول الخدمه.
    تم تجهيز مركز د. سلمى التابع لجامعة الخرطوم في شراكه مع المركز القومي ثم تجهيز غرف عملياته والعنايه المكثفه انجزنا 69 عملية زراعة كلى في ظرف 6 شهور
    تطورت الميزانيات من ترليون و300 مليار إلى ترليون 600 مليار هذا العام
    تسلمنا 17 مليار لتأهيل المراكز بعضها صيانة ماكينات وبعضها مشاكل مياه وصرف صحي وتكييف
    مازال المتبقي منها أكثر من 8 مليار
    تعاقدنا هذا العام علي شراء 300 ماكينة غسيل من اليابان و300 كرسي و11محطة مياه من ألمانيا.
    هذا في الجانب المالي أما في الجانب الإداري نشهد للرجل أنه تعامل معنا باسلوب إداري حضاري لم يتجاوزنا في أمر يخصنا ولم يفرض علينا شيئا البته.
    ومعنويا كان حاسما مع الساعين بالوشايه حتى انصرفوا عنا …وجدناه دائما بجانبنا كلما اشتدت الكرب وارتفع صوت البعض مناديا بالتوقف عن العمل
    ستظل فترة د. أكرم في الوازره من الفترات المتميزه في برنامج أمراض وزرع الكلى بالسودان .
    في آخر اجتماع في قاعة الصداقه والناس تناقش خطة مجابهة الجائحه قام أحد الأطباء متحدثا عن الدوله العميقة فجاءه رد أكرم حاسما …. الدوله العميقة وضعت أرضا سلاح وشغاله معانا عشان نطلع من الحفره الواقعين فيها كلنا دي….
    شكرا أكرم فقد شجاعا وجريئا ومنصفا لبرنامجنا…..رسالة د محمد السابق… استشاري امراض الكلي

  9. شكرا د اكرم للاسف ما زال الكيزان السفلة ينبشون فيك من امثالهم الندعو صلاح الزبير في سودانيز او نلاين وهو يدعي انه يبحث عن النزاهة لكنه في نفس الوقت يكتب بوست يلحس به اقدام حميدتي ابو الفساد نفسه بل ويشكره ويقول انه وعد واوفى تخيلوا

  10. المدعو صلاح الزبير في سودانيز اونلاين يكتب بوست عن شحنة ملابس مستعملة وينسى شحنات دهب حميدتي!!!!!! ويقول حميدتي وعد فاوفى مع انه مافي وفاء خالص الدولار الآن وصل ١٥٠ هههه ولا سال حتى من اين لحميدتي بكل هذه الاموال وهو الذي يبحث عن شحنة ملابس مستعملة لكن جبل عامر كله ما شافو ولا سمع بيهو

  11. يا هداكم الله .. (مجانية التعليم و الصحة) هذه احد أهم مطالب الثورة وليست من اختراع د. اكرم .
    مع تقديرنا لمجهودات الرجل وكفاءته ، الثورة دي قامت عشان ما تكون هناك قداسة لأحد او احتكار فئه دون غيرها للعلم و المعرفة او الكنكشة في المواقع كما كان يحدث في العهد البائد .
    البلد دي ما حقّت زول ولا حقّت حزب .. وحواء السودان ولاّده ، والبلد مليانه بمن يحملون اعلى الدرجات العلمية من اكبر الجامعات العالمية واشهرها و بالكفاءات والمبدعين والوطنيين .
    يذهب اكرم او البدوي او استاذه اسماء و ياتي آخرون قد يقدمون ما لم يقدمه هؤلاء .
    ان لم يكن كذلك .. لماذا اسقطنا الكيزان ودولتهم الفاشله .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..