الخيارات تضيق أمام الأسد: العرب يعتزمون إحالة الملف السوري لمجلس الأمن

الدوحة ودمشق – قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني (اكرر آل ثاني) السبت ان الجامعة العربية تعتزم ان تطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات العربية الخاصة بسوريا.

واوضح الشيخ حمد اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري ان وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الاربعاء القادم سيبحثون هذا الامر.

واضاف قائلا خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انتهاء اعمال اللجنة الوزارية الخاصة بالملف السوري "بما ان روسيا ذهبت الى مجلس الامن , فالجامعة العربية ستنظر ايضا في التوجه الى مجلس الامن وذلك خلال اجتماعها بالقاهرة يوم 21 ديسمبر المقبل".

واضاف قوله "سنقدم القرارات الى مجلس الامن" ثم استطرد قائلا "كان هذا اخر شيء نتوقعه … و اليوم هناك شبه اجماع قوي حول هذه الخطوة التي ستعرض على مجلس الجامعة العربية يوم 21 المقبل".

ثم استطرد قائلا "نامل ان يعيد الاخوة في سوريا النظر في الامر وان يحصل التوقيع (على بروتوكول البعثة العربية) خلال هاليومين, و اذا لم يحصل ذلك لا حول ولا قوة".

ومضى الشيخ حمد يقول "نحن متهمون بالبطئ, ولم نجد شيئا الى الان للاسف, هدفنا كان ان يفهموا باننا لا نريد لهم سوى الخير (…) والان واضح انه لا يوجد حل".

ووصف الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني قرار اللجنة الوزارية المنعقدة السبت بعرض القرارات العربية بشان سوريا على مجلس الامن بانه "قرار الاغلبية في اللجنة حتى نضبط الايقاع".

واضاف في نفس السياق "روسيا ذهبت الى مجلس الامن و اقررنا ان تكون وجهة النظر العربية حاضرة ايضا" في مجلس الامن الدولي.

ووصف رئيس الوزراء القطري اجتماع مجلس الجامعة العربية يوم 21 المقبل ب"الحاسم" و قال "نامل ان يوقعوا (السوريون) قبل هذا التاريخ , فبعده لا نستطيع الاستمرار في هذا الموضوع و سيخرج الامر عن السيطرة العربية".

من جانب آخر، يتوجه وفد عراقي الى القاهرة السبت بعد "محادثات ايجابية" اجراها مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق وتناولت المبادرة العراقية لحل الازمة السورية، بحسب ما اعلن رئيس الوفد.

وقال مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض في اتصال هاتفي من دمشق "نتوجه اليوم الى القاهرة بعد ان اجرينا محادثات ايجابية مع الرئيس الاسد في سوريا".

وذكر ان زيارة القاهرة ستكون للاجتماع بمسؤولين في الجامعة العربية بهدف مناقشة المبادرة العراقية لحل الازمة السورية.

وقال الفياض انه خلال المحادثات التي اجريت في سوريا "بينا موقف العراق بايجاد حلول سلمية تحفظ طموحات الشعب السوري بالتغيير الديموقراطي بعيدا عن التدخل الخارجي والفتنة الطائفية".

وكان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، علي الموسوي، قال في وقت سابق ان "وفدا عراقيا برئاسة مستشار الامن الوطني فالح الفياض وصل الى سوريا لبحث تنفيذ المبادرة العراقية لحل الازمة السورية".

واعلن المالكي الخميس ان المبادرة العراقية تهدف الى فتح حوار بين المعارضة والحكومة السورية.

ولزمت السلطات العراقية حتى الان موقفا حذرا حيال الازمة في سوريا، حيث اعلنت الامم المتحدة ان اعمال قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام اسفرت عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

ميدل ايست أونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..