أخبار مختارة

تعيين ولاة مدنيين فى السودان خلال يومين

قالت مصادر مطلعة، الأحد، إن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك سيتخذ قرارا بتعيين ولاة مدنيين للولايات خلال يومين.

وأكدت المصادر لـ”العين الإخبارية” أن حمدوك سيبدأ بتعيين ولاة مدنيين في عدد من الولايات منها (الخرطوم، الشمالية، البحر الأحمر، النيل الأبيض)، ثم سيتكمل الباقي لاحقاً.

وكان رئيس الوزراء السوداني كلف ولاة الولايات العسكريين بالاستمرار في مواصلة القيام بمهامهم لحين تعيين ولاة مدنيين.

وفي 30 يونيو الماضي، طالبت مسيرات باستكمال أهداف الانتفاضة، المتمثلة في القصاص للشهداء وتشكيل المجلس التشريعي وتعيين الولاة المدنيين ومحاسبة رموز نظام الإخوان البائد.

وأقر فريق الوساطة إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين، من بينها إطلاق سراح أسرى الحرب وإسقاط الأحكام الغيابية والحظر الذي فرضه نظام الرئيس المعزول عمر البشير على بعض قادة الفصائل المسلحة، وفتح الممرات الإنسانية لإغاثة المتأثرين من الحرب.

وترفض حركات الكفاح المسلح خطوة تعيين الولاة وربطت الأمر بالوصول إلى اتفاق سلام شامل.

ونصت الإجراءات أيضاً على تأجيل تشكيل المجلس التشريعي وتعيين حكام الولايات لحين التوصل إلى اتفاق حول السلام في مناطق الحروب، ليتسنى لقادة التمرد المسلح المشاركة في السلطة الانتقالية.

واستضافت عاصمة جنوب السودان “جوبا” اجتماعات تشاورية داخلية بين مكونات الحركات المسلحة، توِّجت بتوحيد جميع الفصائل في تحالف الجبهة الثورية، وأسندت رئاسته إلى الهادي إدريس يحيى.

يذكر أن الحكومة الانتقالية السودانية وحركات الكفاح المسلح اتفقت على تمديد الفترة الانتقالية لتصبح 39 شهرا يبدأ سريانها من التوقيع على اتفاق السلام الشامل، إضافة لتحديد نسب التمثيل بالوزارات والمجلس التشريعي.

‫2 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم نحنا نمشي ونجي نفس الكلام بعد اطاحة المخلوع البشير والزمره الفاسده قلنا لكم الثوره ااشبابيه ثورة وعي الحكام اي حكام الأقاليم لازم يكونوا مدنين عينتوا عساكر العسكر من استقلال السودان ااسودان راجع إلى الوراء يا حمدوك ويا مجلس عسكري الشعب السوداني قال كلمته ما عايزين عسكريه الحكم المدني لذلك عدم الفهم مشكله الجيش محله الحدود فقط ولا عسكري يجب أن يكون في الخرطوم سؤال وزير الدفاع نفسه يتجول وليس مكتبه في الخرطوم فقط يشرب في المويه البارده ويجب تطوير الشرطه وتأهيل جيد لان عدد المخرجين كم من عدد القانونية والاقتصاد والتربيه عطاله عن العمل يجب جميع الخريجين هؤلا يعملون في الشرطه لان لهم شهادات يجب أن تراعي ما هو يصب في التنميه البشريه وأخص بالزكر نفس تعيين اي جندي يكون بتحصل اكاديمي لان الجندي نفسه يخضع لكورسات تدريبيه خارج الوطن اكتساب خبره يمكن في المستقبل يكون وزير دفاع ارجوا ان لا تخلط الأمور المدني مدني في حكام الأقاليم والعسكري في محل الدفاع وما شابه ذلك لان العالم أصبح اكثر تطورات من قبل لذلك نحنا نريد نفك السودان من الحكم العسكري من ما سبب الانقلابات العسكريه سبب تأخر السودان وضياع اي مشروع تنموي الرجاء الخفاظ على شعار الشباب الذي اطاخ بالدكتاتور البشير الي الحكم المدني بلا زياده ولا تناقضات حكم مدني والي الإمام والسودان ماذال بخير وحفظ وأمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..