الصحة

الصحة بالخرطوم تعلن عن خطط لتدريب منسوبيها في كل المجالات

الخرطوم: الراكوبة

كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن وضعها خطط تدريبية لمنسوبيها في كل المجالات منذ سنوات، مشيرة الى ان التدريب يمثل اهمية قصوى لدى الوزارة .
وقال د. محمود القائم ممثل المدير العام لدي مخاطبته الدورة التدريبية لخدمات الدعم النفسي والاجتماعي بمراكز العزل بولاية الخرطوم  والتي نظمتها بالتعاون مع منظمة بلان العالمية (السودان) اليوم  الأحد بمباني الوزارة، ان الوزارة لديها خطط كبيرة في التدريب منذ سنوات.

وأشار الى أنها تشمل كل المجالات، وأضاف “تم وضع خطة للتدريب الطويل والقصير” إضافة إلى التدريب أثناء العمل وذلك للاعداد الكبيرة للمتدربين، مبينا ان التدريب يتم داخل وخارج السودان لسد النقص في التخصصات المطلوبة للوزارة.

ولفت القائم إلى ان الوزارة في الفتره الاخيرة اتجهت إلى التدريب في مجال جائحة كورونا للحد من انتشارها، منوهاً إلى اهمية هذه الدورة لرفع مستوى الكوادر الطبية وان اهمية العامل النفسيى يساعد في نسبة الشفاء أقوى من تناول العلاج.

من جانبها قالت رئيس قسم الصحة النفسية والخدمة الاجتماعية الصحية بإدارة المستشفيات نهاد عبدالرحمن ان الهدف من الدورة التدريبية هى تدريب الكوادر العاملة في مراكز العزل بولاية الخرطوم لتقديم خدمات الصحة النفسية للعاملين والمرضى لما يواجهونه من ضغوطات نفسية نسبة لضغط وبيئة العمل داخل مراكز العزل والبعد عن الاهل اضافة الى عدم توفر المعينات، لافتة الى حوجة المرضى للدعم النفسي.

واضافت ان المرض في المجتمع السوداني يعتبر وصمة، واشارت إلى ان الاعراض الجسمانية والخوف من الموت يشكلان ضغط نفسي كبير، مشيرة الى انه سيتم تدريب الكوادر للقيام بتوفير خدمات دعم نفسي عبر الهاتف للمعزولين بالمنازل، ونوهت الى انه سيتم عمل برامج ترفيهية بمراكز العزل مع مراعاة الاحترازات الصحية، واعربت عن شكرها لمنظمة بلان العالمية (السودان) في دعمها لبرامج الصحة النفسية بخصوص جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق