أخبار مختارة

دعوة لفتح بلاغ في مواجهة البرهان عقب تصريحه بإتهام الدعم السريع بفض الاعتصام

اعتبر المحامي المعز حضرة اتهام البرهان للدعم السريع بالتورط في فض اعتصام القيادة العامة في 30 يونيو 2019 ، اعتراف شخصي قوي يمكن أن يدين قائد الجيش، داعياً لجنة التحقيق في جريمة فض الاعتصام لفتح بلاغ جنائي في مواجه البرهان والاخرين لان هذا الاعتراف شبه كاف.

وأوضح حضرة لراديو دبنقا ان البرهان كان رئيسا للمجلس العسكري عند ارتكاب الجريمة ويمثل أعلى سلطة في الدولة بالإضافة إلى ان الجريمة تمت امام ناظريه كما أنه نفى أكثر من مرة صلة قادة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بجريمة فض الاعتصام، وتساءل لماذا صمت البرهان طيلة الأربعة سنوات الماضية عن هذه المعلومة؟ وهل أدلى البرهان بهذه المعلومة امام لجنة التحقيق التي كونت لهذا الغرض، وأشار إلى فض عدد من الاعتصامات بالتزامن مع فض اعتصام القيادة العامة.

وأكد المحامي المعز حضرة إن تصريح البرهان لا يعفيه من المسئولية الجنائية بل يورطه بصفته رأس الدولة في ذلك الوقت وقائد القوات المسلحة مبيناً إنه يخضع للمساءلة عن أي أفعال قام بها افراد الجيش.

وأكد إن تصريحات البرهان لا يمكن تكييفها على أنها آراء شخصية او اتهامات شخصية بل هي تصريحات يمكن ان تشكل شبهة اثبات قوية جدا لإدانة كل أطراف المكون العسكري الذي ارتكب جريمة فض الاعتصام امام القيادة العامة ومناطق أخرى من البلاد وأكد إنها يمكن ان تشكل قرائن قوية في التحقيق.
دبنقا

‫21 تعليقات

  1. هذا البرهان كاذب ولا يستحي واصبح كذبه مستفز ومقرف اصبحت اكره هذا الشخص اكثر من قيادات الكيزان كيف يقاتل الجنود خلف رجل ناقص بهذا الشكل يا برهان إن كنت لا تستحي من الشعب فاستحي من نفسك واسرتك واطفالك

      1. لم يمر على تاريخ الشعب السوداني شخص كالبرهان كل ماحدث كان بالفعل نتيجة غباء كما قال سيده الجديد كرتي وقابض لجامه وبلادة واستهتار بامن الشعب السوداني حتى اصبح يقوده شخص ملثم ويامره من خلف الاسافير في اهانة واضحة لمهنية جيش تجاوز عمره ١٠٠ عام وحتى اللحظه يمارس ابادة الشعب السوداني عبر اكبر جريمة في تاريخ الانسانية ان حبس مئات الالاف من شرفاء القوات المسلحة في المعسكرات جريمة ستسجل في تاريخ القيادة العسكرية الحالية وترك الاسلاميين يعوثون فسادا هم والدعم السريع بحياة وامن الناس عبر الدانات فوق راس المواطن عبر قيادات تتخفى في الاقاليم كالنساء .يموت الصغار ويحيا الشيوخ وكانهم مخلدون نسو الله فانساهم انفسهم وويل لكل جاهل سار في دربهم ولو بالكلمة فهو امام الله شريك في دم شعب كامل .

    1. يا اخ عثمان الطيب قصة فض الاعتصام معروفة ومكشوفة … مشكلتنا في ظرف الحرب الراهنة هو هذا الذي اسميته بالمقرف المستفز المقزز البرهان !!

      عبد الكيزان الهربان وعد الهاربين من جحيم حربه بقرب نهايتها باشارة مبهمة باصابع اليدين المرفوعتين في معبر ارقين !!
      طيب الحرب لو إنتهت -كما قال الآخر محمد كابيلا-
      ورجع المارشال لفندق كورنثيا ..
      ورجع النجفة لالتهام الخروف المشوي كاملاً في جلسة واحدة ويعدها يحلي بسمك عوضية ..
      ورجع جبريل لقصرو في المنشية …
      ورجع ابو سبيحة وبقية الكيزان الهاربين لكافوري …
      ورجعت ندى القلعة وبقية القونات للرقيص والغناء والنقطة .. وهز المؤخرات بطريقة المخلوع ,,
      ورجع الأحوص ضياء الدين بلال لتلفزيون السودان .. والهندي عزالدين وبقية الدجاج الإلكتروني ..
      ورجع ترك لاغلاق الميناء ..
      لو رجع كل الفوق ح تتمنو لو الحرب دي ما إنتهت

  2. نعم المسئوليه تقع على رأسه وعلى بقية لجنة عمر البشير الأمنيه. لماذا أنكرت يابرهان أن القوات المسلحه والدعم السريع لم يشاركوا فى قتل الثوار وقتل أن القاتل طرف ثالث. أليس من مهامك فى ذلك الوقت تحديد الطرف الثالث. هل أنكارك فى ذلك الوقت يحميك من المساءله . الان أثبت على كلامك هذا الذى يدينك أنت أولا بصفتك قائدا للجيش والدعم السريع من رحم الجيش فبالتالى أنت المسئول أولا عن قتل الثوار ثم مسئولية من ذكرتهم ولا تنسى قول الكباشى أو الكضابشى ( حدث ماحدث) وكله مسجل.

  3. لا ننسي ولا نسامح مهما كان واي ما كان والأيام دول أولادنا فلذات اكبدنا يموتون بيد عسكر بدو اخلاق

  4. الاضينة البرهان الدابة يقول الدعم السريع مشارك في فض الاعتصام طيب .. كلام جميل .. لكن بالقانون:
    الدعم السريع في ذلك الوقت كان جزءاً من القوات المسلحة.
    ويأتمر بأمر البرهان.
    وحديث البرهان -أضينة كرتي للتوضيح- فيه اشارة واضحة بانه يعلم ان الدعم السريع قام بفض الاعتصام.
    وعليه أي حديث من البرهان عن فض الدعم السريع للإعتصام لا يجب أن يسمى إتهام للدعم السريع بل هو ايضاً إعتراف من البرهان بارتكاب جريمة المشاركة الجنائية.
    هذا اعتراف بجريمة تقع تحت طائلة المادة 186 من القانون الجنائي السوداني:
    وتشمل عناصر الجريمة الاشتراك الجنائي والتستر، واخفاء معلومات مهمة عن لجنة التحقيقات وعرقلة العدالة.
    بالنص قال البرهان وهو جالس -مش انفعال منابر- وبلك هدوء: “انت فضيت الاعتصام ويجب ان تحاسب علي فض الاعتصام”

    والرابط موجود -صورة وصوت – لي ناس وان طارت !!
    https://www.youtube.com/watch?v=0Z0sb0kys4A

  5. تلخيص الموضوع في القانون الدولي المتعلق بالانتهاكات كلمتين فقك لا غير:
    “المسؤلية القيادية”

  6. وشهد شاهد من اهل مرتكبي المجزرة بل هو المسئول والمتهم الاول !!
    لقد فشل تكتيك الممطالة وكسب الوقت تمهيداً لدفن ملف جريمة العصر في السودان للابد …
    ولكن لدم الشهيد رب يحميه، ودعوات ودموع امهات واباء واسر الشهداء لم تذهب سدي…
    جريمة فض الاعتصام تمت في وضح النهار وامام القيادة العامة وتحت رقابة وبصر ابراج المراقبة وبحضور الرتب في المنظومة العسكرية والامنية والاستخبارتية وقفت هذه الرتب شاهدة خلف البوابات الموصدة ترصد من موقع المتفرج علي المجزرة وهي تنفذ امام اعينهم !!

  7. نسال الله ان يهدينا ويهديكم انا شايف سلوك كل من هم في المشهد وخارجه سلوك عدائي سلوك طيش بلا وعي لازم اي راجل سوي يكون حليم في سلوكه وتصرفه والا عليه الابتعاد من التدخل في امر العامة شغلة التشفي والحقد والغل وتصفية الحسابات بين الخصوم بهذا السلوك الغادر الجبان لا يحل قضية وطن لا يمكن الناس تنتظر خصوم لعقود غير تدمير الوطن ما كسبنا منهم شيء دا شغل مشاطات من الاخر احترموا نفسكم والا سوف يحدث لا يحمد عقباه لن نستطع التحكم في الغضب العام اتقوا الله البرهان ونحن نحكم بقوى الحرية بمضايقات شخصية قلب السلطة اليوم هو لوحده ونستفز يبقي رعونه وغباء وعدم وعي لادارة المعركة

    1. “دا شغل مشاطات” شغل مشاطات ؟؟؟ دماء سالت مذابح ومجازر وجرب ودمار وقضق جوي وبالدانات …
      عاصمتك بلدك في شوارعها كلاب بشرية وكلاب آخري تنهش الجثث المتحللة !! والجرب حسب كل المؤشرات لا تزال في بدايتها وقد تنشطر البلاد او ما تبقي منها بعد ان قام الخونة تجار الدين ومخانيث الحركة الاسلاموية بفضل الجنوب بعد حماتهم الجهادية الفاشلة علي ابناء الجنوب ..
      الآن يكررون ذات المؤامرات وذات اسلوبهم القذر لتدمير شمال وشرق وغرب البلاد !!
      برضو شغل مشاطات ياعابد !! سؤال انت ياللخو عابد شنو زمنك ده كلو !؟؟

  8. انت المسؤول الاول يا برهان الكلب المنافق على فض الاعتصام ، السبب ليه؟ ، لانك القائد العام للقوات المسلحه من جيش وامن واستخبارات وشرطه ودعم سريع حتى مليشيات الكيزان من كتائب ظل وامن شعبي كانوا موجودين ولم تحلهم، بل كانوا نشطيين يقتلوا الثوار كقناصه اما من اعلى المباني او من داخل المواكب وكانت هنالك حالات كتيره حدثت فيها هذه الاغتيالات؛ البرهان هو من تسبب في انقلاب ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ وتسبب في حرب ١٥ ابريل ٢٠٢٣ اللي كان تارك الكيزان الفسده الفجره يسيطرون على الدوله والقوات النظاميه، وما خطاب الهالك الكاذب المنافق في فيدوهات منشوره له اعترف فيها بانهم من بدا بالحرب لانهاء الاتفاق الاطاري وابطال اي تحرك لحكومه مدنيه قادمه بقيادة القحاته تهدد وجودهم في الدوله السودانيه.

  9. الحصة وطن ضيعتوا البلد بكتاباتكم كبلتوا البلد تنهب خيراتها وأنتو يا كتاب الهنا فى المربع الأول تتشفوا فى بعض اللهم عليك باالفاسدين حرك ماسكن منه وسكن ماتحرك منهم أين ماحلوا يارب اللهم أحفظ السودان وأخرج منهم العملاء والخونة .

  10. فض الاعتصام ما عايز ليو برهان ولا غيرو.
    كل الشعب السوداني عارف انو مليشيا آل دقلو هي آل فضت الاعتصام، وهناك عشرات الفيدوهات الموثقة لعملية الفض وصوروها الجنجويد نفسهم.

    1. ما صاح. الدعم السريع يأتمر بأمر القائد العام وهو البرهان فلو الدعم السريع فض الاعتصام يجب محاكمة البرهان قبل حميدتي والاتنين مشتركين في الجريمة. البرهان قال في طرف تالت وكلنا عارفين انو قناصة كتايب الظل اتركت في قنص الثوار وقتلت من قتلو. وكلنا شفنا الفيديوهات الفيها الدعم السريع شايا عصي ومش اسلحة وعارفين العامة ارتكبو الاغتصاب. كلهم ديل للاعدام شنقا حتي الموت.

  11. هذا الانسان الوسخان خنذير قاتل حقير .قال الدعم السريع من فض الاعتصام وتودي كلام الكضباشي وين ياعوير انت بقيت قاعدة جيش كيف؟ وكيف ماينهار الجيش في وجودك يابغل قبح وجهك والله لو كنت جباشي لاعطيتك ميه طلقه في رأسك ياكلب همبول

  12. والله همكم فاضي.. اعتصام شنو وثوار شنو الشاغلين نفسكم بيهو.. الآن الناس يموتوا كل يوم والبلد تدمر والشعب كلو مابين مشرد ونازح وما معروف يكون في سودان او مافي وانتو مشغولين بناس ماتوا قبل ٤سنين..اوقفوا الدمار الحاصل الآن بعدين شوفوا الماضي.. الله لا كسبكم.

    1. يقول الكويز العبقري “الآن الناس يموتوا كل يوم” ثم يضيف “وانتو مشغولين بناس ماتوا قبل ٤سنين” … الموت هو الموت المجاذر والمذابح هي ذات المذابح ومن قتلوا الثوار قبل اربعة اعوام هم ذات القتلة والسفلة وصنيعتهم وربيبهم الذي اخيراً اعترفوا بانه قام بفض الاعتصام تحت قيادتهم باشرافهم وباشرافهم وباشراف ضباط الجيش الذين تم انتدابهم للدعم السريع لتدربيه وتسليحه للقيام بالمهام القذرة ..
      من فض الاعتصام هو كما اعترف البرهان اخيراً هو الجيش وكتائب الظل والجنجاويد في عملية مشتركة باوامر من البرهان ..؟؟
      وقغ ليك يا مخنث يا حفيد حاج نور ..المذابح والجرائم كلها مرتبطة ببعضها والمجرم واحد ومعروف !!

  13. وبكامل البجاحة الطرطور ابرهة يقول في احد هضرباته اليومية “بعض السياسيين طلاب سلطة.” ؟؟!!
    يا سلام علي الفهم !! على اساس انك طالب فول وكبدة !!
    السياسة اولاً هي طلب السلطة عبر الوسائل والطرق الديمقراطية وصناديق الاقتراع ..
    والساياسة هي ليس من عمل او اختصاص الجيش الذي عادة لا بكتغي بطلب السلطة ولكن عن طريق الدبابات يستولي علي السلطة يحتكرها ويقتل ابناء وطنه في سبيل السلطة ويشعل الجروب المدمرة من اجل الدفاظ علي السلطة التي سرقها واستولي عليها بدون وجه حق !!
    عسكري طبله !!

  14. هذا الملعون البرهان انسان كذاب ومراوغ هو اللي فض اعتصام القيادة يجب كل المحامين السودانية الفيض على المجرم الهالك الخاين العميل البرهان زول إسلامي كلب غدر بالثورة السودانية يجب على لجان المقاومة استخدام سلاح ضد مرتزقة الجيش لاعادة وهيكلة الجيش من أمثال الكلب إشباه الرجال البرهان على جميع شباب السودان القبض على المجرم وتنفيذ عود القذافي في ميادين الخرطوم وتمثيل بجثته الله ينعل يا برهان تفوووو عليك عاش كفاح الثورة السودانية

  15. البرهان هل يعلم هذا العبلانج إن سكوته على الجريمة جريمة برضو !! جريمة اسمها التستر او التواطؤ والاشتراك الجنائي !! وذلك حسب القانون الجنائي السوداني … تعاقب -بدرجة اقل- مثلك مثل “الضالع” في ارتكاب الجريمة !!
    ولا خير في من لا خير فيه لوطنه وابناء بلده ..
    في عطبرة اكد البرهان علي هبالته المطلقة ..
    السجمان يصرح من عطبرة بأن قوات الدعم السريع متورطة في فض اعتصام القيادة طيب ما نحنا عارفين وإنت عارف غنم الكوشة عارفين ..
    هذا ليس بجديد والشعب كله عارف وقال ذلك بوضوح، لكن مفروض تكون شجاع يا بتاع البدروم وتقول المشترك معاهم منو؟
    في الرجل خفة عقل تمنعه من التحقق والتدبُر، قبل أن يهرف بما لا يعرف. والرجل مدفوع بحقد دفين قديم، مبعثه أنه لم يتمكن حتي الآن من تحقيق حلم والده -عليه الرحمة والغفران- حلم ان يكون هو شخيصاً رئيساً اوحداً قائداً ملهماً مفدي علي جمهورية السودان المنكوبة بهبالات العاهات من ابناءها وبناتها !!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..