أخبار السودان

حلفا الجديدة تطوي صفحة خلافات قبلية وتستشرف المستقبل

وقعت قبيلتي النوبة والبني عامر الاثنين بقاعة كلية الزراعة بمدينة حلفا الجديدة بكسلا، اتفاقية القلد وسط حضور وفد مركزي رفيع وقيادات مختلفة.

وقال عضو مجلس السيادة صديق تاور، إن الثورة التي قادها الشعب السوداني أتت لتغيير المفاهيم وسيادة دولة القانون، متأسفاً للأحداث الدامية التي شهدتها كسلا محملا النظام المباد تفشي النعرات العنصرية والتي راح ضحيتها ٩٨٪ من الشباب تحت زرائع دينية وعرقية.

وعظم تاور دور الادارة الاهلية ولاجهزة النظامية التي تمكنت من اخماد الفتنة في مهدها وتمني أن تكون اخر وثيقة قلد في ظل دولة المواطنة.

وأعلن عن تبرع وجدي صالح وعصام ابو حسبو بصيانة وتأهيل مركز الكلى فيما تكفل مبارك اردول بدفع تكاليف صيانة مستشفى حلفا التعليمي.

واثنى والي كسلا بالانابة أرباب محمد الفضل، أمين عام حكومة على اهتمام المركز لمايدور بولايته، وقال لدى مخاطبته الاحتفائة ان ما يحدث من صدامات هو نتاج للجهل والعصبية التي تدفعها جهات لا تريد استقرار الولاية. واشاد بدور القوات النظامية التي وضعت حدا للتفلتات وجهود الوساطة الوطنية التي تكللت بتوقيع الاتفاق المشهود، داعيا المجتمعات العمل للبناء وعدم تشتيت موارد الدولة في النزاعات.

من جانبه حمل وجدي صالح الناطق الرسمي بقوى اعلان الحرية والتغيير النظام المباد مسؤلية تفشي النعرات القبلية، وتابع ان حلفا بتاريخها التليد هي نموزج للتعايش السلمي.

واجمع قيادات الادارة الاهلية محمد حمد ابو سن ناظر الشكرية وعلي ابراهيم دقلل ناظر قبائل بني عامر والهندي عبيد ابو رئيس مجلس عموم قبائل النوبة بالولايات الشرقية وقيادات مجتمعية على راسهم جليلة خميس وعصام ابوحسبو من قيادات اعلان الحرية والتغيير اجمعوا علي اهمية طي صفحة الخلافات والتوجه للبناء الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..