أخبار السودان

تمديد اتفاقية وقف العدائيات “القلد” بين النوبة والبني عامر في كسلا

كسلا: الراكوبة

وقع طرفا النزاع من النوبة والبني عامر في ولاية كسلا اليوم الاثنين، على اتفاق لتمديد اتفاق وقف العدائيات (القلد) بين الطرفين للمرة الثانية لمدة شهر وذلك على خلفية الصراع الذي وقع بينهما خلال الأشهر الماضية.

وثمن والي كسلا بالإنابة أرباب محمد الفضل، بعد اعتماده للاتفاق الدور الذي قامت به مبادرة اهل كسلا وحرص وإهتمام طرفي النزاع للتوصل إلى تسوية الخلافات، التي قال عنها إنها شغلت حكومة الولاية عن القيام بمهامها تجاه المواطن.

من جانبه أشار مدير شرطة الولاية وفق وكالة السودان للأنباء،  إلى ضرورة الإبتعاد عن النعرات القبلية التي تقعد بالبلاد وضرورة العيش في مجتمع متاخي ومتسالم ، وقال إن السودان وطن يسع الجميع ولا يوجد ما يدعو للاقتتال بين النوبة والبني عامر، مؤكدا ان كافة بنود اتفاق القلد تسير بصورة طيبة.
من جهته أوضح ممثل مبادرة أهل كسلا ان مساعيهم مع طرفي النزاع توصلت الى الاتجاه نحو تمديدالقلد مرة أخرى، مثمنا دور كافة الجهات التي ساهمت وسعت إلى تحقيق ماتم التوصل اليه والذي سيتم استكماله عبر مساعيهم المتصلة.

وفي سياق متصل، طالب ناظر عموم قبائل البني عامر علي إبراهيم دقلل، بضرورة حسم الظواهر والصغائر التي تقود إلى اشعال الفتن، مشيرا إلى أن الأسباب التي أدت إلى وقوع الخلاف بين المكونين في الولايات الشرقية لاترقى إلى مستوى الإقتتال، متسائلا عن عدم وجود دراسة من قبل الجهات المختصة لهذه الظواهر ووضع الحلول لها مخافة تكرارها.

في غضون ذلك، طالب ممثل قوى الحرية والتغيير وجدي الهادي، بعدم المساس بأجهزة الدولة النظامية والتقليل من شأنها مشيرا الى ان هناك تشويشا كبيرا يحدث لعملية الانتقال في السودان.

واكد على دور هذه الأجهزة في الخروج بالبلاد الى بر الامان وفق الشراكة في الوثيقة الدستورية كما طالب وجدي بإطلاق يد الأجهزة النظامية لاتخاذ القرارات وترسيخ وجودها في الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..