بيانات - اعلانات - اجتماعيات

الجالية السودانية في المنطقة الشرقية تنظم اجراءات تجديد 3000 جواز

اكمال اجراءات تجديد جوازات واصدار ارقام وطنية لنحو 3000 مستفيد

الدمام: محمد صلاح مختار

– يتكبد  السودانيين بمدن المنطقة الشرقية المختلفة مشاق  السفر الى مدينة الرياض لمراجعة السفارة السودانية لاجراء معاملاتهم، وترك اعمالهم واخذ الاجازات غير مدفوعة الاجر وغيرها من معاناة .
– حيث ان الجوازات الالكترونية قد صدرت قبل خمس سنوات فقد لاحظت اللجنة التنفيذية للجالية الانتقالية ان اعداد كبيرة للسودانيين بالمنطقة انتهت جوازاتهم في اوقات متقاربة فأجرت اتصالاتها بالسفارة وبوزارة الخارجية السودانية لاحضار بعثة للجوازات تخدم السودانيين بالمنطقة الشرقية.

– نجحت الاتصالات بعد قرابة الشهرين في حضور وفد السفارة في النصف الاخير من شهر فبراير الماضي وقامت الجالية بالدعم اللوجستي من استئجار مقر عمل البعثة وتنظيم المراجعين ومساعدة الوفد في الاجراءات .
– تفاجأ وفد السفارة باعداد الراغبين في تجديد جوازاتهم، فمدد ايام العمل لخمسة ايام بعد ان كان المقرر لها يومي عمل بالمنطقة الشرقية .

– استمر العمل خلال الايام منذ التاسعة صباحا الى الواحدة من صباح اليوم التالي .
– لم يكن للجنة الجالية اية تجارب في ادارة مثل هذه الحشود الضخمة ولا ادارة وتنظيم سير مثل هذه الاجراءات الحكومية .
– ظلت اللجنة تجتمع بعد منتصف كل ليلة تقييم فيه ادائها خلال اليوم وتخطط لعمل اليوم التالي وبالفعل كان سير العمل يوميا يتحسن عن اليوم الذي قبله .
– كشف السودانيين والسودانييات في المنطقة الشرقية عن معدن اصيل وبصبر جميل تحملوا ارهاق ساعات الانتظار الطويلة.
– تم استكمال اجراءات لنحو 2428 معاملة تجديد جواز و579 اصدار رقم وطني .
– كما رتبت الجالية اتمام اجراءات لخمسة حالات خاصة من كبار السن والمرضى في منازلهم بكل من الخبر والدمام .

– كان من المتوقع وصول الجوازات من السودان مجددة في النصف الاول من شهر مارس الا ان جائحة كورونا واغلاق المطارات اسهموا في عدم وصولها .
– بدأت تتعطل مصالح الناس نظرا لانتهاء صلاحية جوازاتهم واقاماتهم وتعطل حساباتهم البنكية وغيرها من معاملات من جراء عدم وصول الجوازات المجددة بحجة اغلاق المطارات بالرغم من وجود رحلات بضائع بين السودان والمملكة .

– نما الى علمنا ان الجوازات مجددة لدى وموجودة لدى وزارة الداخلية فقمنا  بالتواصل مع السيدة وزيرة الخارجية السابقة أ. أسماء أدت لبدء وصول الجوازات المجددة من السودان الى السفارة في النصف الاخير من شهر يونيو الماضي.

– بشهادة السفارة السودانية ان اتصالات الجالية الانتقالية بالمنطقة الشرقية بالحكومة بالداخل اسهمت في وصول كافة جوازات السودانيين بالمملكة وليس فقط المنطقة الشرقية .
– طلبت السفارة ان يقوم كل صاحب جواز بالحضور الى السفارة لاستلام جوازه ، هنا اعترضت الجالية وتبنت إيصال الجوازات من السفارة الى اصحابها .

– قامت السفارة بحجب الجوازات التي على أصحابها ضرائب او زكاة وقمنا بمناقشتهم بضرورة الاعفاء او التاجيل في مثل هذه الظروف من توقف عن العمل بسبب جائحة الكورونا وارتفاع رسوم المرافقين والضرائب وغيرها الان جهودنا لم تفلح فقمنا بتنسيق عملية السداد بين أصحاب الجوازات المقيمين بالمنطقة الشرقية وبين ادارة الضرائب والزكاة ومن ثم استلام الجوازات.

– نسبة قليلة من الجوازات لم تصل حتى تاريخه من السودان ونسبة اقل وصلت تالفة او تحتاج لإعادة إجراءات ( بصمة او تصوير …الخ ) . وقد وعدت ادارة جوازات السفارة بالحضور الى المنطقة الشرقية لاجراء المعالجات .
– في حال عدم حضورهم ستقوم الجالية بترتيب رحلة موحدة الى السفارة لأصحاب الجوازات التي تتطلب معالجة.

– أوضح مدير جوازات السفارة انهم لا يحتفظون بجوازات كل مدينة منفصلة او كل اسرة مع بعضها بل كل جواز له رقم كابينة ورقم درج يحتفظ به فيه.

– صممت الجالية مجموعات على الواتس ورابط على قوقل استبيانات لكي يزودنا اصحاب الجوازات ببياناتهم وقد كان . فظلت الجالية تبعث مناديب منها اسبوعيا للبحث في تلك الكبائن والادراج عن الجوازات وبالفعل استطعنا خلال الشهر الماضي من إحضار 1000 جواز ومازالت عمليات البحث المضنية مستمرة وسط الاف الجوازات في كبائن السفارة.

السكرتارية الإعلامية للجالية الانتقالية

‫2 تعليقات

  1. …… شكراً لكافة أعضاء الجالية السودانية بالمنطقة الشرقية لما بذلوه من همة واهتمام في استخراج وتجديد جوازات المقيمين بالشرقية في ظروف كانت بالغة التعقيد بسبب ما طرأ من ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا المقيتة
    ….وكانت التحديات المبذولة من كافة أعضاء الجالية حتى تحققت الأهداف المرجوة وما تبع ذلك ايضاً من اهتمام كبير في مسألة تسفير العالقين …شهدت أعضاء الجالية بأم عينيّ نحلاً ينتج عسلاً فيه شفاء للمغادرين …. كنت اراقب من البعد افراداً يجولون ويصولون بين المسافرين يتلمسون مشاكل المغادرين ، وآخرون يقومون بتنفيذ إجراءات ادخال البيانات على الأجهزة الالكترونية المتراصة عند الميزان وكأنهم موظفون رسميون وهم المتطوعون ، كان يقومون بدورهم بكل لباقة وصبر منقطع النظير حتى انهوا كافة إجراءات سفر المغادرين في ذلك اليوم الذي كنت فيه حضوراً مودعاً وكانت المرة الاولي التي اشعر خلالها بان لنا جالية مكتملة القيم ( صدقية ـ شفيفة ـ هميمة ــ عفيفة ـ لطيفة ـ ,,,, ) … حفظهم الله ورعاهم .
    شكراً لكم …. شكراً لكم اخوتنا عزوتنا فخرنا اهل الصدق الذين ظللنا نبحث عنهم سنين عددا …….. سيروا وعين الله ترعاكم
    …………….. علي احمد جارالنبي …. الخبر

  2. زيدو ا مدة تجديد الجواز ل 10 سنوات وزيدوا رسوم التجديد حسب المدة عشان … أنا جددت جوزات الأسرة وبعد خمسة سنة جبت نفس الجوازات ختم خروج واحد ما فيها

    خففوا على المغتربين .. الفيهم مكفيهم .. والماعارف يقول عدس

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..