أخبار السياسة الدولية

جوبا نفت.. معارض من جنوب السودان: حكومة سلفا كير أمرت بقتلي أو اختطافي

واشنطن (رويترز)

فر اقتصادي بارز من جنوب السودان إلى الولايات المتحدة يوم الخميس واتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير بإصدار أمر بقتله أو اختطافه في كينيا وهو زعم نفته حكومة جوبا على الفور.

وهبط بيتر بيار أجاك في مطار دالاس خارج واشنطن مع زوجته وثلاثة أطفال صغار بعد السفر من نيروبي.

وقال لرويترز إن مسؤولين كبارا في جنوب السودان رفض الكشف عن أسمائهم حذروه من أن كير أمر فريقا باختطافه أو قتله في العاصمة الكينية.

وقال أجاك إن سيارات دفع رباعي لوحاتها مسجلة في جنوب السودان تتبعته في نيروبي، حيث انتقل في فبراير بعد حوالي 18 شهرا في السجن في جنوب السودان.

وجرى العفو عنه في يناير بعد اتهامه بتكدير السلم بالتحدث إلى وسائل الإعلام الأجنبية.

وقال أجاك لرويترز ”قبل نحو خمسة أسابيع تلقيت معلومات بأن رئيس جنوب السودان سلفا كير أمر جهاز الأمن الوطني … إما بقتلي في نيروبي أو اختطافي وإعادتي إلى جنوب السودان“.

وردا على سؤال عن سبب رغبة كير في قتله أو اعتقاله، قال أجاك إنه يعتقد أن رئيس جنوب السودان شعر بالتهديد من جهوده لفضح الفساد وتعزيز الديمقراطية في البلاد، التي نالت استقلالها في عام 2011 وسقطت في أتون حرب أهلية من 2013 إلى 2018.

وأسس أجاك منتدى القادة الشباب لجنوب السودان، وهي مجموعة غير ربحية نشرت انتقادات لاذعة لقيادة جنوب السودان وسعت إلى حشد شباب البلاد للمطالبة بحكم أفضل وإنهاء العنف.

ونفت حكومة جنوب السودان بشكل قاطع ادعاء أجاك بأن كير أرسل فرقة اغتيالات لمطاردته في نيروبي.

وقال السكرتير الإعلامي للرئاسة أتيني ويك أتيني لرويترز في جوبا ”هذا محض هراء. كان هنا عندما عفا عنه الرئيس وسمح له بالسفر إلى الخارج. لا يجب أن يربط أي شيء يحدث له بحكومة جنوب السودان“.

وأضاف ”حكومة جنوب السودان لا تحاول، أو حتى تحتاج، لقتل أي شخص خارج البلاد“.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من مزاعم أجاك بأن كير أمر فرقة بقتله أو القبض عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..