غير مصنف

التوتر المصري الأثيوبي (2)

ضياء الدين احمد عبد الرحيم بابكر

“أ”
1- بالنسبة للجيش المصري اذا ما كانت هنالك نية للحرب فإن ذلك يتطلب توحيد الجبهة الداخلية والا سوف يتسبب هذا الأمر إلى نكسه مثل نكسة 67

2- انتصر الجيش المصري في حرب 73 بالارادة وليس قوة السلاح لان الرئيس السادات قدم نفسه بالرئيس المجاهد مما التف حوله التيار الإسلامي فلما وقع كامب ديفيد اعتبر التيار الإسلامي هذه خيانة فاستحل دمه .

3- اعلان التعبئة العامة في مصر سوف يرفع من شعبية السيسي لكن يحتاج إلى غطاء ديني هذه إشكالية اخري لانه يقدم نفسه صديق وحامي لاقلية الأرثوذكس واثيوبيا إنما دولة ارثوذكسية قائمة منذ 2000 سنة فإن الأمر يصبح معضلة.

4- الاقتصاد المصري يرزخ تحت برنامج اقتصادي صارم تحت رقابة البنك الدولي نتيجة القروض الأخيرة التي ادت إلى تعويم العملة المصرية وفقدت بموجبها جزء كبير من قيمتها فإن اعلان الحرب ضد إثيوبيا سوف يغوض هذا البرنامج.

5- الجيش المصري نفسه يحتاج إلى تركيز وعدم فتح جبهة اخري بعد الجبهتين في سيناء والجهة الغربية في ليبيا

ب- اثيوبيا

1- هنالك خوف من استمرار حالة الاحتقان في الاقتصاد الإثيوبي نتيجة للتويتر مع مصر لان هذا من ناحية اقتصادية غير مطمن للمستثمرين خاصة في مجال الطاقة.

2- خوف الحبش من المحيط العربي والإسلامي الذي يطوق الأراضي الحبشية فإن هذا الأمر سوف يفكك الأراضي الإثيوبية علما ان السد يقع في اراضي الارومو وهم ذو أغلبية مسلمة وهجرات الامهرا كانت بعد عام 1974 نتيجة قمع النظام الشيوعي الذي أسقط الإمبراطورية الحبشية المسيحية ومصر لن تقف وحدها سوف يساندها محيطها العربي.

3- اذا ما اقدم المصريين على ضرب السد سوف تنهار احلام النظام الحبشي وسوف تسقط معه اثنية التقراي مما يسبب في انهيار إثيوبيا وفقدها اراضي كانت تحتلها مثل إقليم اقادين الصومالي وما يترتب علية الأمر فيما بعد من انتقام

. 4- قامت إثيوبيا بمناورات بضرب مواقع ارتكاز للجيش السوداني في الفشقة تمهيدا لإحتلال جزء من الأراضي السودانية مقابلة لسد النهضة لتامين السد في حالة محاولة مصر القيام باي هجوم وإنما كان الهجوم لابتزاز الجيش السوداني او استكشاف مدي جاهزية الجيش السوداني تمهيدا لإحتلال اراضي ربما تصل من 30 إلى 40 كيلوا قبالة سد النهضة داخل الأراضي السودانية وربما يتم الأمر عن طريق شفته او بالجيش النظامي او دعم المعارضة السودانية.

5- إثيوبيا أيضآ استلمت قروض من جهات دولية لتمويل السد في حالة توقف السد هذا سوف يجعل الاقتصاد الحبشي مشلول وإنما تريد إثيوبيا ان تصبح مثل الشمس بالنسبة الي دول شرق افريقيا والقرن الافريقي بالتحكيم في هذه الدول عبر مدها بالطاقة.

ضياء الدين احمد عبد الرحيم بابكر
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..