أخبار السودان

اللجنة الاقتصادية تنهي المرحلة الأولى من مراجعة ميناء بورتسودان

أعلنت اللجنة الاقتصادية قطاع النقل والترحيل بميناء بورتسودان، انتهاء المرحلة الأولى من عملها الذي بدأ مطلع يوليو الجاري، قائلة إن مجهوداتها تركزت في تحليل المشكلات التشغيلية التي تواجه هيئة الموانئ البحرية وأعداد مقترح فني يوضح المجالات التي يمكن العمل فيها لرفع جاهزية المؤاني البحرية السودانية.

وقالت في بيان تلقته “الراكوبة” إنها تواصلت مع عدة جهات كان من أبرزها منظومة الصناعات الدفاعية والبحرية السودانية وذوي الشأن الرئيسين في اطار رفع جاهزية عمل الموانئ.

كما تكونت مجموعات للعمل مشتركة بين إدارة هيئة الموانئ البحرية علي جميع المستويات الفنية والهندسة والتشغيلية والإدارية في المشروع وتواصلت خلال عملية الاستشارة المستنيرة والمشاركة والتفاوض طوال الفترة التي يتم فيها تنفيذ الاعمال.

وأوضحت أن تعاون الفنيين بمختلف التخصصات في الموانئ كان الأهمية القصوى لضمان بناء الشراكات النوعية ذات العلاقة المبنية على الثقة والاحترام والشفافية والتوافق المتبادل.

وأشار البيان إلى تقسيم العمل إلى 6 مجموعات هي ـ الصيانة الدورية وإعادة التاهيل، تصنيع وتوريد قطع الغيار، المعايرة لإجهزة ومعدات القياس، مراقبة الساحل من الانتهاكات والتلوث البيئي، والتدريب، عقد الورش والمؤتمرات ذات الاهتمام المشترك وتبني الأفكار البحثية المبتكرة.

وأكدت توقيع مذكرة تفاهم مع مدير هيئة الموانئ البحرية تشمل مجالات التعاون التي تم الاتفاق حولها، بجانب عمل صيانه للكرين رقم  (3) ودخل الخدمة، كما تم تركيب كل قطع الغيار الكهربائية للكرين رقم(8) وتبقت الاسبيرات المكانيكة الخاصة بفرامل ال hoist .

كذلك تمت مراجعة الكرين رقم(1) وتم التأكد من سلامة الكرين ودخل الخدمة ومتبقي عمل تهئية كبينة القيادة والاضاءة لدخول الخدمة (التي لاتؤثر جوهرياً علدتشغيل الكرين في الوضع الحالي). وحصر جميع قطع الغيار التي تحتاجها مصاعد الروافع للعمل.

وأضاف “تحدد عدد 19 قطعة مختلفة يمكن تصنيعها في مجمعات المنظومة وتم اخذ العينات والرسومات الفنية (تم تحديد  قائمة قطع الغيار) وتم حصر إسبيرات عاجلة للكرينات الجسرية والمطاطية وتم التواصل للحصول على العروض الفنية لها، وتم تقديم مقترح لنظام حوافز خاص لمشغليين الكرينات التي لديها بعض المشاكل في كبينه القيادة لزيادة رغبة المشغلين في العمل بها”.

وأوصت اللجنة بعمل برنامج زيارة لإدارة الموانئ الي المنظومة لتنويرهم بامكانيات المنظومة وتطوير فرص العمل الموجودة، وتوقيع عقد للصيانة الدورية والوقائية للروافع الجسرية والمطاطية  والاليات والمعدات، بجانب تقديم مقترح لاعادة الهيكلة وترتيب تبعية بعض الادارات.

تعليق واحد

  1. May I have your approval to publish very important articles about my vision to develope Sudan Sea portss . In
    my opinion, the members of this committee seems to be not specialized in developing seaports and their recommendations are unprofessional and far from solving the problems of our seaport. In case you agree, can you tell me how I need to proceed cos my vision is of like 10 pages, also please send me the address
    Mahmoud Elhibir
    Former Head Maritime Transport and Seaport Development
    United Nations ESCWA
    Presently, Freelance Consultant
    The Philippines

    ————-
    Yes indeed.
    send your articles to the following email:
    alrakobasite @hotmail.com
    don’t forget to remove the space.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى